عاجل

انـ.ـفجـ.ـار عـ.ـنيف في سوريا.. وتحلـ.ـيق حـ.ـر.بـ.ـي لطـ.ـيران أعظـ.ـم دولة في العالم

تركيا رصد// متابعات

انـ.ـفجـ.ـار عـ.ـنيف في سوريا.. وتحلـ.ـيق حـ.ـر.بـ.ـي لطـ.ـيران أعظـ.ـم دولة في العالم

ذكرت مصـ.ـاد.ر إعلامية من ديرالزور، اليوم الاثنين، أن انفـ.ـجارا عنيـ.ـفا وقع قر.ب أحـ.ـد مواقع القواعد الأمريكية في ديرالزور، تلاه تحليق لطيران التحـ.ـالف الدولي في أجواء منطقة البوكمال.

وقالت “شبكة عين الفرات”، إن انفـ.ـجارا عنيـ.ـفا هزّ المديـ.ـنة السكنية التابعة لحقل العمر بريف ديرالزور الشرقي الخـ.ـاضـ.ـعة لسيطـ.ـرة “قسد”، دون أن تور.د معلومات عن سبب الانفـ.ـجار أو الخـ.ـسـ.ـائر.

وتتمركز في حقل العمر قو.ات أمريكية ضمن مهمة التحـ.ـالف الدولي ضـ.ـد تنـ.ـظيم “د.اعـ.ـش”.

وأضافت الشبكة المعـ.ـارضة، أن طيران التحـ.ـالف الدولي المسير حلق بأجواء البوكمال وريفها، ما تسبب بحـ.ـالة من الذ.عـ.ـر بصفوف الميلـ.ـيشيات الإيرانية، حيث عمل عنـ.ـاصـ.ـر إلى إخفاء سياراتـ.ـهـ.ـم في المناطق المـ.ـد.نـ.ـية خشية استـ.ـهدافهم.

وكانت تعـ.ـرضت قاعدتا “العمر وكونيكو” التي تحتضن قو.ات أمريكية في ديرالزور، قبل أكثر من أسبوع، لهجـ.ـوم صار.وخي عنيـ.ـف، بعد أقل من 12 ساعة من قـ.ـصف مماثل استهـ.ـدف كونيكو. وفق ما نقله موقع بلدي نيوز.

وتتمركز القو.ات الأمريكية في عدة مواقع عسـ.ـكرية في سوريا، أبرزها قر.ب حقول نفط العمر وغاز “كونيكو” بديرالزور، وقـ.ـاعـ.ـدة التنف جـ.ـنوب شرق سوريا.

وتصل تعزيزات عسـ.ـكرية لوجستية بشكل دوري من جانب التحـ.ـالف الدولي إلى المنطقة الشرقية في إطار دعم وجوده في سوريا، وتعزيز قو.اته التي تتمركز في حقول النفط والغاز في سوريا من بينها حقلي “العمر” و”التنك” في ريف دير الزور الشرقي ومنطقة الشدادي في الحسكة.

اقرأ  أيضا:

مكالمة هـاتفية غيرت كل شـي الحـ.ـديث عن تسوية بـوتين السورية

نشـ.ـر موقـ.ـع أوراسيا دايلي مونيتور التابع لمـ.ـؤسسة “جيمس-تـ.ـاون الأمريكية للأبحاث والتحليلات العالمية، مقالاً بانـ.ـورامياً

استجمع فيه أبرز التعليقات والمواقف الصـ.ـاد.رة بحق قرار مجلـ.ـس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحـ.ـدة فيما يخص تمديد السـ.ـمـ.ـاح بفتح المعبر الوحيـ.ـد المتبقي لنقل الإمـ.ـدادات الانسـ.ـانية للداخـ.ـل السـ.ـوري جاء في مستهـ.ـلّه:

لقد تطلب الأمر مكـ.ـالمة هـ.ـاتفية من رئيـ.ـس الولايـ.ـات المتحـ.ـدة “جـ.ـوزيف بـ.ـايدن” بعد ظهر يوم الجـ.ـمـ.ـعة الماضي (9 تموز/ يوليو) لإقناع الرئيـ.ـس الرو.سي “فلاديميـ.ـر بـ.ـوتين بالتخـ.لي عن موقـ.ـفه “المبـ.ـدئي”

بشأن “التمـ.ـسـ.ـك بسيـ.ـادة سـ.ـوريا ومنح الموافـ.ـقة على بقاء الممـ.ـر الذي يوصل المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية إلى محافظة إدلـ.ـب الخـ.ـاضعة لسيطـ.ـرة المعـ.ـارضة مفتـ.ـوحاً.

وأضاف الموقـ.ـع أنه حتى ذلك الحين، بدا أن المحـ.ـادثات المتوتـ.ـرة في مجلـ.ـس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحـ.ـدة قد وصلت إلى طريق مسـ.ـدود، فقد رفـ.ـضـت رو.سيا تمديد الآليـ.ـة التي تم التوصـ.ـل إليها قبل عام، والتي أجـ.ـازت فتـ.ـح معبـ.ـر بـ.ـاب الهوى الحـ.ـد.ودي في المنطـ.ـقة الحـ.ـدودية مع تـ.ـركيا.

ونقل الموقـ.ـع ما جاء في صحيـ.ـفة “إزفسـ.ـتيا” الرو.سية الصـ.ـاد.رة في 9 تموز/ يوليـ.ـو والتي قالت بدو.رها “لكن بعد المكالمة الهـ.ـاتفية بين بـ.ـوتين وبايدن، رفعت مـ.ـوسكو فجـ.ـأة اعتـ.ـراضاتها المـ.ـصاغة بصـ.ـرامة في اللحظـ.ـة الأخيرة، دون أي شـ.ـروط.

كما نقل الموقع ما نشره معهد “كارنيغي” في الثامن من تموز الجاري الذي قال بأن “هذه المـ.ـرونة غير المعهـ.ـودة، في الواقع، قد جاءت تماماً في السياق الإقليـ.ـمي للكـ.ـارثة الإنسـ.ـانية المتفـ.ـاقمة في سوريا.

ومع ذلك، لا ينبغي أن يُنظر إلى ذلك على أنه تحول في سلـ

وعرض الموقع ما نشرته صحيفة “كوميرسانت” الرو.سية في الثامن من تموز/ يوليو حيث قالت إنه في الواقع، كان “بـ.ـوتين” مستعـ.ـداً لمناقشة قـ.ـضـ.ـية إدلـ.ـب في قمـ.ـة جـ.ـنيف في 16 حزيران/ يونيو مع “بايـ.ـدن”

حيث حضر هناك مبــعـ.ـوثه الخاص لسـ.ـوريا، “ألكـ.ـسندر لافـ.ـرنتييف”، لكن الرئيـ.ـس الأمـ.ـريكي فضّل إبقـ.ـاء المنـ.ـاقشة قصيـ.ـرة والتركـ.ـيز على الاستقـ.ـرار الاستـ.ـراتيجي.

وبذلك ظـ.ـل موقـ.ـف واشـ.ـنـ.ـطن مـ.ـؤيداً لتوسيع عمـ.ـليات تسـ.ـليم المسـ.ـاعدات عبر الحـ.ـدود، بالشكـ.ـل الذي عرضـ.ـه وزيـ.ـر الخــارجية “أنتـ.ـوني بلينـ.ـكين” في اجتماع مجـ.لس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحـ.ـدة في أواخر آذار/ مـ.ـارس الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock