أخبارنا

زعيم عربي يلتقي بايدن ويطرح خارطة طريق جديدة في سوريا.. إليكم تفاصيلها

تركيا رصد// متابعات

زعيم عربي يلتقي بايدن ويطرح خارطة طريق جديدة في سوريا.. إليكم تفاصيلها

قالت صحيفة واشنطن بوست إنّ الملك الأردني عبد الله الثاني حثّ الرئيس الأمريكي جو بايدن على الانضمام إلى فريق عمل للمساعدة في استقرار سوريا، بعد “حـ.ـربها الأهلية الكارثية”، بحسب وصف الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ النهج الذي ينادي به ابن الحسين من شأنه جمع الولايات المتحـ.ـدة الأمريكية وروسيا وإسـ.ـرائـ.ـيل والأردن ودول أخرى لم تُحـ.ـددها الصحيفة وذلك للاتفاق على خارطة طريق لاستعادة السيادة والوحـ.ـدة السورية.

بدوره الرئيس الأمريكي بايدن وكما قالت الصحيفة لم يُعطِ الملك الأردني أيّ جوابٍ على ذلك الطلب، ولم يلتزم بايدن بهذا الاقتراح بعد، وأشارت الصحيفة إلى أنّ رد بايدن هذا من شأنه اتِّخاذ قراراتٍ مثيرة للجدل للتعاون مع كل من روسيا ونظـ.ـام أسد.

ونقلت الصحيفة عن مصـ.ـادرها قولها إن عمل الإدارة الأمريكية في هذا المشروع في حـ.ـال لاقى التأييد من إدارة بايدن سيبدأ في وقت مبكر من هذا الخريف.

ولم يسبق للأردن تقديم أيّ مُبادرات للحل في سوريا، والتزمت عمّان قرارات مجموعة أصدقاء سوريا وجامعة الدول العربية، واليوم تُقدِّم هذه المُبادرة التي لم يتم الكشف عن تفاصيلها بشكل كامل حتى الآن بعد وذلك بعد انخفاض الدعم للاجئين السوريين المقيمين في الأردن من قبل عدد من الدول الغنية في المنطقة..

ويُقدر عدد اللاجئين السوريين في الأردن بنحو مليون لاجئ سوري، وتنتظر عمّان من واشنطن أن تلعب دوراً أساسياً في دعم الأردن وإرسال رسالة إلى جميع المعنيين مفادها أن الولايات المتحـ.ـدة تدعم حلفاءها التاريخيين.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض إنّ الجانبين تشاورا حول فرص تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، حيث أشاد الرئيس الأمريكي بايدن بالدور المهم الذي يلعبه الأردن في الاستقرار الأوسع للمنطقة والتحـ.ـديات الهائلة في سوريا وأهمية وجود مبادرة إنسانية واسعة للوصول إلى جميع السوريين المحتاجين بحسب البيان.
المصدر: أورينت نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock