أخبارنا

تفوق المليون كيلو متر.. استعدو يا سكان الأرض عاصفة شمسية ستـ.ـضـ.ــ.ـر.ب الارض والكشف عن التوقيت

رصد بالعربي // متابعات فريق التحرير

تفوق المليون كيلو متر.. استعدو يا سكان الأرض عاصفة شمسية ستـ.ـضـ.ــ.ـر.ب الارض والكشف عن التوقيت

بحسب العلماء قـ.ــ.ـوتها تفوق المليون كيلو متر في الساعة .. استعدو يا سكان الأرض عاصفة شمسية قوية ستـ.ـضـ.ــ.ـر.ب الارض والكشف عن التوقيت إليكم كافة التفاصيل في سياق هذا التقرير

من المتوقع أن تضـ.ــ.ـر.ب رياح شمسية تسافر بسرعة مليون ميل في الساعة كوكب الأرض في نهاية هذا الأسبوع، ويمكن أن تـ.ـؤدي إلى عاصفة مغناطيسية أرضية فوق الكوكب.

وحـ.ــ.ـذر خبـ.ــ.ـراء الأرصاد الجوية في الفـ.ــ.ـضاء من أن تيارا من الجـ.ــ.ـسيمات المشحـ.ــ.ـونة من الشمس في طريقها إلينا.

ومن المتوقع أن يصل التيار “عالي السرعة” (نحو مليون و600 كم في الساعة) إلى كوكبنا في وقت ما بين الأحد والاثنين (11 إلى 12 يوليو). وانفتـ.ــ.ـح ثقب في الغلاف الجوي للشمس ويطلق تيارا من الرياح الشمسية في اتجاه الأرض.

ووفقا لموقع SpaceWeather.com، قد يؤدي التيار إلى عاصـ.ـفة شمسية صغيرة في الغلاف المغناطيسي للأرض، وهي منطقة من الفـ.ــ.ـضاء يهيمن عليها المجال المغـ.ــ.ـناطيسي للأرض.

وقد يتوقع أيضا الأشخاص الذين يعيشون في خطوط العرض الشمالية أو الجنوبية رؤية شفق قطبي جميل في الليل.

والرياح الشمسية هي تيارات من الجسيمات المشحونة أو البلازما التي تنـ.ــ.ـبعث من الشمس إلى الفضاء.

وتقدر وكالة الفضاء الأمريكية أن هذه الرياح أعلى، في المتوسط، سرعات تبلغ نحو مليون ميل في الساعة، ولكن يمكن أن تكون أسرع.

وانطلاقا من هالة الشمس، الغلاف الجوي الداخلي، يمكن للرياح أن تخـ.ــ.ـتلط بالمجال المغـ.ــ.ـناطيسي للأرض وتسبب عددا من الظواهر.

ومن بين التأثيرات الأضـ.ــ.ـعف تأثيرات الشفق القطبي الملونة حول قطبي الكوكب، الشفق القطبي في الشمال و”أورورا أوستراليس” في الجنوب.

ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي الرياح القوية إلى حدوث عاصفة مغناطيسية أرضية أو عاصفة شمسية.

ومن المعروف أن أحداث الطقس الفضائي هذه تعطل عمليات الأقمار الصناعية وتؤثر على الاتصالات اللاسلكية بل وتسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وأوضح نيكي فوكس، مدير قسم علوم الفيزياء الشمسية في وكالة ناسا: “عندما تتدفق الرياح نحو الأرض، فإنها تحمل معها المجال المغناطيسي للشمس.

إنه يتحرك بسرعة كبيرة، يضـ.ــ.ــ.ـرب المجال المغناطيسي للأرض. والضـ.ــ.ـربة تسبب صدمة لحمايتنا المغـ.ــ.ـناطيسية، والتي يمكن أن تؤدي إلى اضـ.ــ.ـطراب”.

ويمكن أن تكون الرياح الشمسية خطيرة بشكل خاص على رواد الفضاء الذين لا يتمتعون بالحماية الكاملة من غلافنا الجوي الواقي.

وتزيد الجسيمات المشـ.ــ.ـحونة المتدفقة نحو الأرض من خطر امتصاصها للإشعـ.ــ.ـاع الضار، بينما تخـ.ــ.ــ.ـاطر أيضا بإلحاق الضرر بالمركبات الفضائية.

وتاريخيا، من المعروف أن العواصف الشمسية تغرق أجزاء من العالم في حالة من الفوضى، حيث تسببت عاصفة شمسية في مارس 1989 في انقطاع التيار الكهربائي لمدة تسع ساعات في نظام Hydro-Québec في كندا.

وفي عام 1859، يُعتقد أن “حدث كارينغتون” سيئ السمعة تسبب في حدوث أكبر عاصفة شمسية مسجلة.

كما حذرت وكالة ناسا في عام 2014 من عاصفة مماثلة “يمكن أن يكون لها تأثير كارثي على شبكات الطاقة الحديثة وشبكات الاتصالات”.

وتقدر دراسة أجرتها الأكاديمية الوطنية للعلوم أن مثل هذه العاصفة يمكن أن تتسبب في أضرار بأكثر من تريليوني دولار، أي أكثر 20 مرة من إعصار كاترينا.

ولحسن الحظ، فإنه من غير المتوقع أن يكون للرياح الشمسية القادمة تأثير كبير على كوكبنا.
المصدر: إكسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock