أخبارنا

بخطوات بسـ.ـيطة للغاية.. ألمانيا تعلن حاجـ.ـتها لـ 500 لاجئ سوري ومن جـ.ـنسـ.ـيات عربية أخرى

تركيا رصد//متابعات

بخطوات بسـ.ـيطة للغاية.. ألمانيا تعلن حاجـ.ـتها لـ 500 لاجئ سوري ومن جـ.ـنسـ.ـيات عربية أخرى

أعلنت العاصمة الألـ.ـمانية برلين رغبتها باستقبال 500 لاجئ سوري وعراقي من المقيمـ.ـين في لبنان، ومن المتوقع وصول أول الوافديـ.ـن خلال عام 2021.

وأصـ.ـدر مجلس الشيوخ في برلين، اليوم الثلاثاء 27 من تموز، مرسومًا يمهد الطريق أمام العاصمة الألـ.ـمانية لاستقبال الأشخاص المحتاجين للحمـ.ـاية الذين فروا إلى لبنان، بحسب ما نقل موقع العاصمة الرسـ.ـمية لبرلين “berlin.de“.

وجاء في القرار أنه بعد تنسيق شامل بين السـ.ـلطـ.ـات الفيدرالية وسـ.ـلطـ.ـات الولايات، والتأخير الحاصل بسبب تفـ.ـشي جائجة “كـ.ـور.ونـ.ـا المستجد” (كو.فـ.ـيد_19)، صـ.ـدر “مرسوم استقبال الدولة للمستضعفين في لبنان”، بالتشاور مع وزارة الداخلية الاتحـ.ـادية، من قـ.ـبـ.ـل مجلس الشيوخ في برلين.

نص “الفقـ.ـرة 1” من “المادة 23” من قانون الإقامة الألـ.ـماني على أن توزيع تصاريح الإقامة الإنسانية المتخصصة، يتطلب موافقة وزارة الداخلية الفيدرالية، ولا يمكن اتخاذ القرارات من قـ.ـبـ.ـل الولايات بشكل مستقل.

وفقًا لبيان مجلس الشيوخ، فقد قرر المجلس في أواخر عام 2018، تطوير برنامج استقبال من شأنه أن يوفر المساعدة الإنسانية للفئات الضعيفة بشكل خاص.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن وزارة الداخلية في برلين، أندرياس جيزل، في البيان، إن التركيز الرئيسي للخـ.ـطـ.ـة هو على الأشخاص الذين يحملون الجـ.ـنسية السورية والعراقية، ويقيمون حـ.ـاليًا في لبنان.

وسيتم تنفـ.ـيذ البرنامج خارج نطاق عمـ.ـلية اللجوء الشائعة، وسيتم اختيار المستفيديـ.ـن قـ.ـبـ.ـل النقل، ولن يضطروا إلى التقد.م بطـ.ـلب للحصول على اللجوء في ألـ.ـمانيا.

وقال جيزل إن عمـ.ـلية الاختيار، التي يتم إعدادها حـ.ـاليًا، ستتم بمساعدة المفوضية السامية للأمم المتحـ.ـدة لشؤون اللاجئين، وستجري شـ.ـرطة ولاية برلين بعد ذلك فحصًا أمـ.ـنيًا بدعم من وكالات الأمـ.ـن الفيدرالية.

وتوقع جيزل وصول العائلات الأولى إلى برلين في وقت لاحق من هذا العام.

المبادرة الحـ.ـالية هي ليست الأولى التي تخطط فيها برلين، إحـ.ـدى الولايات الفيدرالية الـ 16 التي تشكل جمهورية ألـ.ـمانيا الاتحـ.ـادية، لاستقبال الأشخاص المعرضين للخـ.ـطر من بلدان أخرى. وفق عنب بلدي

ففي حزيران 2020، أصـ.ـدر مجلس الشيوخ في برلين، التي يبلـ.ـغ عدد سكانها 3.6 مليون نسـ.ـمة، مرسومًا لجلب 300 لاجئ من الفئات الأشـ.ـد ضعفًا من اليونان إلى ألـ.ـمانيا، للتخـ.ـفيف من “الظروف الإنسانية المقفرة” في مخيمات اللاجئين اليونانية مثل “موريا”، التي كانت في ذلك الحين أكـ.ـبر معسـ.ـكرات المهاجرين المتوجهين إلى أوروبا، والذي فر اللاجئون منه بعد احتراقه في أوائل أيلول عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock