أخبارنا

عاجل : فعلوها الأحرار.. والفيديو يثلج الصدور والسيطرة كبرى.. الثورة السورية عادت بدايتها- شاهد

رصد بالعربي // متابعات

عاجل : فعلوها الأحرار.. والفيديو يثلج الصدور والسيطرة كبرى.. الثورة السورية عادت بدايتها- شاهد

شهـ.ـد.ت عد.ة منـ.ـاطـ.ـق بر.يـ.ـف در.عـ.ـا الـ.ـيو.م الـ.ـخميـ.ـس، اشـ.ـتباكـ.ـات متـ.ـقطـ.ـ.عة وهـ.ــ.ـجمـ.ـات نفـ.ـذهـ.ـا أبـ.ـنا.ء الـ.ـجنـ.ـوب الـ.ـسو.ري من الـ.ـثوا.ر
ضـ..ـ.د حو.اجـ.ـز قو..ا.ت الـ.ـأسـ.ـد وا.لميلـ.ـيشيـ.ـات الـ.ـإيرانيـ.ـة، لمـ.ـسانـ.ـدة الـ.ـثو.ار في در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد، وا.لتـ.ـي تو.اجـ.ـه قـ..ـصفـ.ـاً عنـ.ـيـ.ـفـ.ـاً وهـ.ــ.ـجـ.ـمة عسـ.ــ.ـكر.ية من عد.ة محـ.ـاور.

وو.فق الـ.ـمعلومـ.ـات الـ.ـوار.دة تبـ.ـاعا.ً، فإ.ن الـ.ـثو.ار في عد.ة منـ.ـاطـ.ـق من الـ.ـجنـ.ـوب الـ.ـسور.ي، شنـ.ـو.ا هـ..ـجمـ.ـات اسـ.ـتهـ.ـد.فت حو.اجـ.ـز لقو..ا.ت الـ.ـأسـ.ـد وإ.يرا.ن
اسـ.ـتطا.عت خلـ.ـالـ.ـها الـ.ـسيطـ.ـ.رة علـ.ـى عد.د من هذ.ه الـ.ـحواجـ.ـز، وأ.سـ.ـر عنـ.ــ.ـا.صر للـ.ـنظـ.ـا.م، والـ.ـسيطـ.ـ.رة علـ.ـى أسـ.ـلـ.ـ.حة وذ.خائـ.ـر، بعـ.ـد ند.اء.ات الـ.ـإستغا.ثة الـ.ـتـ.ـي وجـ.ـهـ.ـت لنـ.ـصـ.ـ.رة در.عـ.ـا الـ.ـبلدة.

وتفـ.ـيد الـ.ـمعلومـ.ـات بسـ.ـيطـ.ـ.رة ثو.ا.ر منـ.ـطقـ.ـة أم الـ.ـميا.ذن شر.قـ.ـي در.عا.، علـ.ـى حا.جز.ين لفـ.ـر.ع الـ.ـأمـ..ـن الـ.ـعسـ.ـكر.ي، وا.غتنـ.ـام أسـ.ـلـ.ـ.حة وذ.خائـ.ـر

في حيـ.ـن سيـ.ـطـ..ـر ثو.ا.ر بلـ.ـد.ة صيـ.ـد.ا علـ.ـى مفـ.ـرز.ة الـ.ـأمـ..ـن الـ.ـعسـ.ـكـ.ـري وحـ.ـاجـ.ـز مشـ.ـفـ.ـى صيـ.ـد.ا بعـ.ـد اشـ.ـتباكـ.ـات مع قو..ا.ت الـ.ـنظـ.ـا.م، وتـ.ـشيـ.ـر الـ.ـمعلومـ.ـات لأ.سـ.ـر قر.ابـ.ـة 25 عنـ.ـصـ.ـر.اً مع صف ضا.بطـ.ـين بر.تبـ.ـة “مـ.ـسا.عد أو.لـ.ـ” من الحو.اجـ.ـز الـ.ـمذكورة.

كـ.ـما تفـ.ـيـ.ـد الـ.ـمعلومـ.ـات الـ.ـوار.دة عن هـ..ـجمـ.ـات نفـ.ـذهـ.ـا الـ.ـثو.ار ضـ..ـ.د حو.اجـ.ـز الـ.ـنظـ.ـ.ام في مد.ينـ.ـة الـ.ـحرا.ك، وتـ.ـل شهـ.ـا.ب ونـ.ـو.ى وا.لهجا.نة ومنـ.ـاطـ.ـق عد.يد.ة، تعـ.ـتمـ.ـد علـ.ـى اسـ.ـتهد.اف تلـ.ـك الـ.ـنقـ.ـاط وتـ.ـشتيـ.ـنت قو.تهـ.ـا، سبـ.ـق ذلـ.ـك هجـ.ــ.ـ.وم علـ.ـى مفـ.ـرز.ة أمـ.ــ..ـن الـ.ـدو.لة الـ.ـتابـ.ـعة لقو..ا.ت الـ.ـنظـ.ـ.ام في مد.ينـ.ـة إنـ.ـخـ.ـل بر.يـ.ـف در.عـ.ـا الـ.ـشما.لي يو.م أمـ.ـس.

بالتزامـ.ـن، تو.اجـ.ـه منـ.ـطقـ.ـة در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد، حمـ.ــ.ـ.لة عسـ.ــ.ـكر.ية كبـ.ـير.ة من قبـ.ـل قو..ا.ت الـ.ـفر..قة الـ.ـرابـ.ـعة ومـ.ـيلـ.ـيشيـ.ـات مد.عو.مة من إيـ.ـرا.ن، وسـ.ـط منـ.ـاشد.ات وند.اء.ات اسـ.ـتغا.ثة لأ.ها.لي المنـ.ـطقـ.ـة لنـ.ـصـ.ـرتـ.ـهم وا.لتخفـ.ـيف عنـ.ـهمـ.ـ، رغـ.ـم كل الـ.ـإمكانيـ.ـات الـ.ـمحـ.ـدو.دة الـ.ـتـ.ـي يمـ.ـتلكـ.ـها الـ.ـثو.ار في المنـ.ـطقـ.ـة الـ.ـجنوبـ.ـية من أسـ.ـلـ.ـ.حة خفـ.ـيفة.

وتقـ.ـوم قو..ا.ت الـ.ـأسـ.ـد وإ.يرا.ن، بقـ.ــ.ـ.صف المنـ.ـاطـ.ـق الـ.ـسكنـ.ـية با.لصوا.ر.يخ وا.لمدفـ.ـعـ.ـية الـ.ـثقيـ.ـلة بشـ.ـدةـ.ـ، خلـ.ـفـ.ـت حتـ.ـى لحـ.ـظـ.ـة نشـ.ـر الـ.ـتقر.ير سقـ.ـو.ط شهـ.ـيد.ين وإ.صا.بة الـ.ـعد.يد من الـ.ـمدنييـ.ـن، في وقـ.ـت لا.تو.جد أي نقـ.ـطـ.ـة طبـ.ـيـ.ـة لإ.سعـ.ـاف وعـ.ـلا.ج الـ.ـجـ.ـرحى.

وكا.نت بد.أ.ت قو..ا.ت الـ.ـفر..قة الـ.ـرابـ.ـعة الـ.ـإرهـ.ـابـ.ـية فـ..ـ.جر الـ.ـيو.م الـ.ـخميـ.ـس، محـ.ـاو.لة اقـ.ــ.ـتحـ.ـام در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد من ثلـ.ـا.ث محـ.ـاو.ر، في حيـ.ـن يتـ.ـصد.ى أبـ.ـنا.ء المنـ.ـطقـ.ـة بمـ.ـا يمـ.ـلكـ.ـون من أسـ.ـلـ.ـ.حة وذ.خائـ.ـر، حيـ.ـث تد.و.ر اشـ.ـتباكـ.ـات عنـ.ـيـ.ـفـ.ـة، وسـ.ـط قـ..ـ.صف مد.فـ.ـ.عي مكـ.ـثـ.ـف يسـ.ـتهـ.ـ.دف الـ.ـمنا.زل وا.لطرقات.

ويأ.تي بد.ء الهجـ.ــ.ـ.وم الـ.ـبر.ي وا.لقـ.ـصـ.ـف، في محـ.ـاو.لة لز.يا.دة الـ.ـضـ.ـ.غط علـ.ـى أهـ.ـالـ.ـي در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد، بعـ.ـد يو.م من نشـ.ـر صفـ.ـحا.ت مو.الـ.ـية للـ.ـنظـ.ـ.ام بيـ.ـا.ن الـ.ـاتفـ.ـاق

الـ.ـذ.ي قيـ.ـل أن لجـ.ـنـ.ـة در.عـ.ـا الـ.ـمركز.ية قد وا.فقـ.ـت وو.قعـ.ـت علـ.ـيهـ.ـ، وأ.تـ.ـى في 10 نقـ.ـا.ط جمـ.ـيعـ.ـها أثـ.ـار.ت جد.لـ.ـا وا.سعـ.ـًا في محـ.ـافـ.ـظة در.عـ.ـا عمـ.ـومـ.ـا ودر.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد خصوصا.
المصدر: شبكة شام

خلال سـ.ـاعات فقط.. لن تصـ.ـدق ما فعله ثـ.ـوار درعا

سيطـ.ـر مقـ.ـاتـ.ـلو القرى المنتفـ.ـضة في د.ر.عا خلال الساعات القليلة الماضية على معظم حـ.ـواجـ.ـز الريفين الغر.بي والشـ.ـرقي، خلال مواجـ.ـهات الهـ.ـجمة العسـ.ـكرية التي تشـ.ـنها قو.ات النظـ.ـام السوري على د.ر.عا البلد.

وأفاد مراسل عنب بلدي في د.ر.عا، اليوم الخميس 29 من تموز، أن مقـ.ـاتـ.ـلين من أبناء ريف د.ر.عا ها.جموا حـ.ـواجـ.ـز تتبع لقو.ات النظـ.ـام في ريفي د.ر.عا الغر.بي والشـ.ـرقي، ما اسفر عن سيطـ.ـرتـ.ـهـ.ـم على غالبية تلك الحـ.ـواجـ.ـز وسط خـ.ـسـ.ـائر كبـ.ـيرة تلقتها قو.ات النظـ.ـام إثر التطورات المتسارعة الأخيرة.

وبدأ مقـ.ـاتـ.ـلو أرياف د.ر.عا بالسيطـ.ـرة على حـ.ـواجـ.ـز الفر.قة الرابعة بريف د.ر.عا الغر.بي، ومنها “حاجـ.ـز الري” الواقع بين بلدتي المزيريب واليادودة بريف د.ر.عا الغر.بي، وكذلك “معسـ.ـكر الـ.ـصـ.ـاعـ.ـقة” العسـ.ـكري، (وهو مركز تدريب للفر.قة الرابعة في بلدة المزيريب). وفق عنب بلدي

لا ذلك السيطـ.ـرة على “حاجـ.ـز الكهر.باء” غر.بي مديـ.ـنة طفس، وحاجـ.ـز زيزون بريف د.ر.عا الغر.بي، وحاجـ.ـز الأمـ.ـن العسـ.ـكري في بلدة الشجرة في حوض اليرموك غر.بي د.ر.عا، وحاجـ.ـز البكار بين بلدتي تسيل والبكار بالريف الغر.بي.

كما شهد الريف الشـ.ـرقي لد.ر.عا تصعـ.ـيدًا عسـ.ـكريًا من قـ.ـبـ.ـل مقـ.ـاتـ.ـلي المنطقة لتخـ.ـفيف الضـ.ـغـ.ـط عن د.ر.عا البلد المحـ.ـاصرة من قـ.ـبـ.ـل قو.ات النظـ.ـام، والذي تزامن مع الأعمال العسـ.ـكرية في ريف د.ر.عا الغر.بي، إذ استولى المقـ.ـاتـ.ـلون المحليون على دبـ.ـابـ.ـة من حاجـ.ـز أم المياذن شـ.ـرقي د.ر.عا، وسيطـ.ـروا على حاجـ.ـز الأمـ.ـن العسـ.ـكري في بلدة صيدا بريف د.ر.عا الشـ.ـرقي.

وامتدت المعـ.ـارك إلى بلدة كحيل المحاذية لـ.ـصيدا، إذ سيطـ.ـر المقـ.ـاتـ.ـلون على حـ.ـواجـ.ـزها واغتنموا عددًا من الأسلـ.ـحة المتوسطة والثقيـ.ـلة جراء المعـ.ـارك، كما سيطـ.ـر أبناء مديـ.ـنة الـ.ـحـ.ـراك الحـ.ـواجـ.ـز العسـ.ـكرية في المديـ.ـنة الواقعة شـ.ـرقي د.ر.عا.

وشهدت بلدة النعيمة، التي تحاذي مديـ.ـنة د.ر.عا من جهة الشـ.ـرق، سيطـ.ـرة مقـ.ـاتـ.ـلي المنطقة على حـ.ـواجـ.ـز الرادار، والسرو، ومزرعة النعام، كما سيطـ.ـر المقـ.ـاتـ.ـلون على بلدتي الغارية الغر.بية، والغارية الشـ.ـرقية بالكامل.

وحاولت قو.ات النظـ.ـام السوري منذ صباح اليوم الخميس، اقـ.ـتحام مديـ.ـنة د.ر.عا البلد من ثلاثة محاور، وأدت المعـ.ـارك إلى إطباق الحـ.ـصار على المديـ.ـنة، بينما تصـ.ـدى المقـ.ـاتـ.ـلون المحليون للاقـ.ـتحام، واستمر القـ.ـصف بالدبابات والمدفـ.ـعية وصوا.ريخ الفيل على المديـ.ـنة من قـ.ـبـ.ـل قو.ات النظـ.ـام المتمركزة في محيطها.

مافي مشكلة منعمل لكم تسوية وضع.. رسالة الأحـ.ـرار لضـ.ـباط الأسد (فيديو)

أعـ.ـلن مُقـ.ـاتِلو محافظة در.عا عن أسـ.ـر 70 عنـ.ـصراً من قـ.ـوات النـ.ـظام السوري بعد سـ.ـيطرتهم على جـ.ـميع الحـ.ـواجز العسـ.ـكرية في بلدات “صـ.ـيدا” و”كـ.ـحيل” و”أم المـ.ـياذن” شـ.ـرقي درعا.

وسيطر المقـ.ـاتلون على حـ.ـواجز “الرا.دار” و”السـ.ـرو” و”مـ.ـزرعة النعام”، في بلدة “النعيـ.ـمة” وأسـ.ـروا العـ.ـناصر المـ.ـتواجدين عليـ.ـها.

وهاجـ.ـم المقـ.ـاتلون حـ.ـاجزَيْ “السـ.ـرايا” و”الـ.ـقطـ.ــ.ـاعة” في بلدة “جاسـ.ـم” وأسـ.ـروا عدداً من قـ.ـوات النظـ.ـام السـ.ـوري.
وانفجـ.ـرت عـ.ـبوة ناسـ.ـفـة بـ.ـسيـ.ـارة عسـ.ـكرية تـ.ـقلّ عـ.ـناصر وضـ.ـابطاً من قـ.ـوات النظـ.ـام السوري على الطـ.ـريق الواصـ.ـل بين مـ.ـدينتَيْ “إزر.ع” و”الشيـ.ـخ مسـ.ـكين” بريف درعا.

وسـ.ـقط عـ.ـدد من الضـ.ـحايا جـ.ـرّاء قصـ.ـف قوات النـ.ـظام السـ.ـوري المنازل السكنـ.ـية في بلدة “اليـ.ـادودة” غربي درعا بصـ.ـواريخ “أرض – أرض” من نـ.ـوع “فـ.ـيل”، بالتـ.ـزامن مع حـ.ـركة نزوح تشهـ.ـدها البلـ.ـدة نتـ.ـيجة شدة القـ.ـصف.

الله اكبر تصـ.ـدح بالصوت العال.. السيطرة على نقاط جديدة والثـ.ـوار تتقدم والتحرك بنفس اللحظة من منطقتين

أكدت مصادر إعلامية سيطرة الأهالي الثوار على نقاط جديدة تابعة للنظام في محافظة درعا
وذكرت وسائل إعلامية محلية أن أهالي مدينة الحراك بريف درعا الشرقي يسـ.ـيطرون على مفرزة “المخـ.ـابرات الجـ.ـوية” في المدينة

وأضافت أيضا أن أهالي بلدة أم المياذن بريف درعا الشرقي يسيطرون على حاجز الأمـ.ـن العسـ.ـكري في البلدة
اقرأ ايضا: الله أكبر تصـ.ـدح في المـ.ـآذن والأسـ.ـد ينتقم

شهدت درعا البلد،، تصـ.ـعيداً عسكـ.ـرياً ومواجـ.ـهات د.موية بين قوات النظام السوري وشـ.ـبّان المنطقة؛ وذلك بعد فـ.ـشل المفـ.ـاوضات ونقض الاتفاق المبرم مع لجان التفاوض.

تصـ.ـعيد عسـ.ـكري في درعا البلد
وبدأ تصـ.ـعيد قوات النظام السوري لعـ.ـملياتها داخل البلدة من خلال قصـ.ـفها لبعض الأحـ.ـياء السـ.ـكنية بقـ.ـذائف الهـ.ـاون والمضـ.ـادات الأرضية بالإضـ.ـافة إلى الدبـ.ـابات، ما أدى لسـ.ـقوط قـ.ـتيل وأربـ.ـع إصـ.ـابات في صـ.ـفوف الأهالي.

وبحسب موقع “تجمع أحـ.ـرار حوران” المعـ.ـني بأخبار المنـ.ـطقة الجنوبية، فإن عنصـ.ـرين من قوات النظـ.ـام قتـ.ـلوا وأصـ.ـيب ثـ.ـلاثة آخرين بجـ.ـروحٍ متـ.ـفاوتة، نتيجة استـ.ـهداف سـ.ـيارة عسـ.ـكرية “زيل” عند مبـ.ـنى البريد في درعا المـ.ـحطة.

وأشار الموقع إلى أن ميليـ.ـشيات الفرقة الرابعة، استهـ.ـدفت حي الكرك في درعا البلد بقـ.ـذائف الهـ.ـاون.

هـ.ـدف النـ.ـظام من حـ.ـصار درعا البلد

إلى ذلك، قال مصدر محلي في درعا البلد لوكـ.ـالة “ستيب الإخبارية”، إنَّ الوضـ.ـع في المنطقة يتجـ.ـه نحو الأسـ.ـوأ، واصفاً إيّاه بـ”الكـ.ـارثي”.

وأوضح أن المنطقة شـ.ـهدت اشـ.ـتباكات ومواجـ.ـهات د.موية واقتـ.ـحام عسـ.ـكري من قبل الفـ.ـرقة الرابعة، في وقت كانت بصـ.ـرى الشام (يوجد فيها مركز الفيـ.ـلق الخامس المدعـ.ـوم روسياً)، تعقـ.ـد اجتماعاً للخـ.ـروج بقرار منـ.ـاسب.

وأشار إلى أن التصعيد، جاء من قبل النـ.ـظام السوري ومـ.ـيليشياته لتحـ.ـطيم معنـ.ـويات الأهالي ولجان المـ.ـصالحة أولاً، ومن ثم لتلـ.ـقينهم درساً على خلـ.ـفية مـ.ـقاطعتهم وعـ.ـدم مشـ.ـاركتهم في الانتخـ.ـابات الرئـ.ـاسية السورية.

وأضاف: “النظـ.ـام يريد أن يُركـ.ـع أهـ.ـل درعا مهما كلفه الثمـ.ـن؛ لذلك جاء اليوم بالطـ.ـيران الحربي للضغـ.ـط على الأهالي وتخـ.ـويفهم للرضـ.ـوخ لشـ.ـروطه بتسلـ.ـيم المطـ.ـلوبين وإقامة خـ.ـمس حـ.ـواجز ضمن درعا البلد لوحـ.ـدها رغم أن هذه الشـ.ـروط مخـ.ـالفة لبنـ.ـود التسـ.ـوية”.

وحول موجة النـ.ـزوح ووضع الأهالي النـ.ـازحين، أكد المـ.ـصدر أن جميع منافذ درعا البلد، أغلـ.ـقت من الساعة الثلاثة عصراً، حيث تم تطبيق الحـ.ـصار “يبدو الأمر واضـ.ـحاً هو مهلة لتهـ.ـرب الناس”.

ولفت إلى أن معظم النـ.ـازحين توجـ.ـهوا صـ.ـوب درعا المحطة، الذي يعد أكثـ.ـر أمناً في الوقت الراهـ.ـن، مؤكداً أنهم يعيـ.ـشون وضعاً صـ.ـعباً.

عـ.ـشائر البدو تتـ.ـضامن مع درعا البلد

وعلى صعيدٍ متصـ.ـل، أعلنت عشـ.ـائر البدو في المنطقة الجـ.ـنوبية واللجاة تضـ.ـامنها مع أحياء درعا البلد، التي تشـ.ـهد تصـ.ـعيداً عسكـ.ـرياً لليوم الثاني على التوالي.

وجاء في بيان العشـ.ـائر: “إننا في تـ.ـجمع عشائر بدو المنطقة الجنـ.ـوبية عامةً واللجـ.ـاة خاصـ.ـةً، نعـ.ـلن وقـ.ـوفنا إلى جانب أهلنا في درعا البلد والأحـ.ـياء المحيطة بها”.

وأكدت العشـ.ـائر عبر بيانها، أن: “درعا البلد هي جزء لا يتـ.ـجزأ من محافظة درعا. ما يسـ.ـوءها يـ.ـسـ.ـوءنا، ود.مائنا ليست أغلى من د.مائهم، وأرو.احنا لهم فـ.ـداء”.

وأضاف البيان: “نحـ.ـن دعاة سـ.ـلم ولازلنا ملـ.ـتزمين باتفـ.ـاقيات السـ.ـلم، وحـ.ـقن الد.ماء، ما لم يلزم الأمر غير ذلك”.

وأعلنت براء.تها من جـ.ـميع أبنائهم، “ممن سـ.ـولت لهم أنفسهم الانخـ.ـراط في صفوف الميليشيات التي تحـ.ـاصر أحياء درعا البلد”.

كما جـ.ـددوا “العهد بالبـ.ـقاء صـ.ـفاً واحداً في درعا البلد خـ.ـاصةً وحـ.ـوران عامةً، في وجه الظلـ.ـم والطـ.ـغيان”.

درعا تحت القـ.ـصف
هذا وأطلق ناشطون سـ.ـوريون، وسم “#درعا_تحت_القـ.ـصف”، على موقع تويتر، عبروا عن تـ.ـضامنهم مع درعا البلد، مطـ.ـالبين بالضـ.ـغط على النظام السوري لإيقاف حملته العسـ.ـكرية والالتزام ببنود التسـ.ـوية مع الأهالي واللـ.ـجان في المنطقة.

وفي تغريدة عبر “تويتر”، قال المحلل العسـ.ـكري أحمد رحال: “فشل المفـ.ـاوضات بين اللجنة المركزية ومخـ.ـابرات الأسد، هو مطـ.ـلب للنظام وانسـ.ـحاب الروس هو ضـ.ـوء أخضـ.ـر للنظام وتعـ.ـزيزات الفـ.ـرقة الرابعة وميـ.ـليشيات إيران، تؤشـ.ـر لقرب اجتيـ.ـاح درعا”.

وأضاف: “وضع 50 ألف مواطن سوري تحت إجـ.ـرام الأسد وميليـ.ـشيات إيران. روسيا مسـ.ـؤولة عن أرو.اح أهلنا في درعا”.

ويوم أمس الثلاثاء، أقـ.ـدمت عناصـ.ـر من الفرقة الرابعة التابعة لقـ.ـوات النظام السوري، بحـ.ـملة مداهـ.ـمة على المزارع ومنازل المدنيين بـ درعا البلد، ونشـ.ـرت قنـ.ـاصين على أسطـ.ـح المباني بالتزامن مع إطـ.ـلاق نـ.ـار وإصـ.ـابة شخصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock