أخبارنا

جيـ.ـش مشترك.. خطـ.ـط بين تركيا وأذربيجان تثـ.ـير قلـ.ـق الرئاسة الروسية

جيـ.ـش مشترك.. خطـ.ـط بين تركيا وأذربيجان تثـ.ـير قلـ.ـق الرئاسة الروسية

تركيا-رصد

أعربت الرئاسة الروسية، اليوم الخميس 29 من تموز/يوليو، تخـ.ـوفها من العلاقات التركية – الأذربجانية.

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، إن الكرملين يأمل في أن لا يكون تطوير العلاقات بين تركيا وأذربيجان، على حساب الاستقرار في المنطقة.

وأضاف بيسكوف في تصريحات، نقلتها وسائل إعلام روسية: “بالطبع تعمل أذربيجان وتركيا على تطوير العلاقات الثنائية، وهذا شأن سيادي للطرفين”.

وأشار إلى أنه من المهم ألا يضر هذا التطوير، بجو الاستقـ.ـرار والقدرة على التكهن في المنطقة، وفي هذا الصـ.ـدد لدينا اتصالات منتظمة مع كل من الشركاء الأتراك والأذربيجانيين.

وتابع: “لا يعلم الكرملين بأي تصريحات حول هذا الموضوع من قبل رئيس تركيا أو رئيس أذربيجان”.

وكانت نقلت مجلة (فوربس) على لسان، إميلي هوثورن، كبيرة محللي ستراتفور للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ران، أن تركيا وأذربيجان تخطـ.ـطان لزيادة تعمـ.ـيق العلاقات العسكرية بينهما.

وأوضحت المحللة أن توسـ.ـيع العلاقات الدفـ.ـاعية مع أذربيجان يساعد تركيا أيضاً على وضع مسافة بينها وبين روسيا وسْط المنافسة بين البلدين على النفوذ الإقليمي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف وقعا في يونيو/حزيران الماضي، على إعلان شوشا، وتعهدا بتوسيع العلاقات السياسية والاقتصادية والدفـ.ـاعية بين بلديهما.

وبموجب الإعلان، الذي سمي على اسم مدينة مهـ.ـمة استعادتها أذربيجان من الأرمن، تعـ.ـهد البلدان أيضاً ببـ.ـذل جهود مشتركة لإعادة هيكلة وتحديث قـ.ـواتـ.ـهما المسـ.ـلحة.

وأعلن أردوغان أيضاً أن تركيا ستبني مصـ.ـنعاً في أذربيجان لمشاركة التكنولوجيا وتصـ.ـنيع المعـ.ـدات العسكرية بشكل مشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock