عاجل

كأنه عام 2012.. ثـ.ـوار درعا يسيـ.ـطرون على أسلـ.ـحة ثقـ.ـيلة

تركيا رصد// متابعات

كأنه عام 2012.. ثـ.ـوار درعا يسيـ.ـطرون على أسلـ.ـحة ثقـ.ـيلة

سيطـ.ـر شبان من بلدة أم الميـ.ـاذين على دبـ.ـابـ.ـة بعد هجـ.ـوم شـ.ـنوه على نقاط عسـ.ـكرية تتبع لقو.ات النظـ.ـام بالقر.ب من القرية، بحسب ما قال مراسل عنب بلدي في د.ر.عا.

وقال “تجمع أحرار حوران” الإعلامي، والمختص بنقل أخبار محافظة د.ر.عا، اليوم 28 من تموز، إن أبناء بلدة أم المياذين شـ.ـرقي مديـ.ـنة د.ر.عا سيطـ.ـروا على دبـ.ـابـ.ـة وأسلـ.ـحة متنوعة بعد معـ.ـارك خاضوها مع قو.ات النظـ.ـام في محيط القرية.

وذكر “التجمع” في منشور عبر “فيس بوك” أن شبانًا من القرية سيطـ.ـروا على حاجـ.ـزين تابعين لفـ.ـر.ع الأمـ.ـن العسـ.ـكري التابع للنظـ.ـام السوري، بعد اشتـ.ـباكات مع قو.ات النظـ.ـام في البلدة.

اقرأ أيضاً: هل سيعود حظر التجول؟.. تصريح حاسم من وزير الصحة التركي

قالت مصادر إعلامية تركية:” إن وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجا” قد أدلى بتصريحات هامة، وذلك بعد انقضاء اجتماعه مع أعضاء اللجنة العلمية التركية، أشار من خلالها إلى مسألة عودة المحظورات والقيود إلى الشارع التركي مرة أخرى .

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» نقلاً عن صحيفة (هبرلار) التركية في خبر لها ، إن وزير الصحة التركي” القوجة” قام بانتقاد الإهمال الكامل الذي أبداه المواطنون خلال عطلة العيد.

وقد أشار إلى أن الحالات النشطة التي لم تكمل لقاحها وصلت إلى (87%)، وهذه نسبة لاتطمئن لا تبشر بالخير .

وكما أفادت الصحيفة في خبرها ” إن الوزير ” القوجة” قد أعلن من خلال تصريحه أيضاً عن عودة الحظر مرة أخرى، حيث قال:” لا أحد منا يريد عودة القيود مرة أخرى، ولا نفكر بإعادة فرض حظر التجول حاليا، ولكن هذا لا يعني أننا لن نفعل في حال تطلب الأمر” .

أقرأ أيضا:” رئيس بلدية لأكبر ولاية حاضنة للسوريين يطلق تصريحات مثيرة عن السوريين ..

انتشرت على منصات التواصل الإجتماعي بحسب ما نقلت وسائل الإعلام التركي تصريحات رئيس بلدية ولاية هاتاي “لطفي سفاش” ، والتي أشار من خلالها إلى تزايد أعداد اللاجئين السوريين بشكل كبير في ولايته، بقوله: السوريون ينجبون طفلا كل عام .

ونشرت صحيفة (هبرلار) التركية في خبر لها رصدته وترجمته« تركيا رصد»، إن عمدة البلدية “سفاش ” أعلن أن ولاية (هاتاي ) قامت باستضافة معظم اللاجئين السوريين، وهم يقومون بإنجاب طفل كل عام .

وعبر بقوله أن هذا امر غير طبيعي، ففي حال سمح لهم بالتصويت لرئاسة البلدية في منطقة معينة فسيفوزون بسهولة .

وأضاف العمدة قائلاً : بالطبع السوريين هم جيراننا وكنا أهل وأخوة لذات الدولة في العهد العثماني، ولكن الله خلق اخا وأختا وجعل جيبهم المادي منفصلا، فلنسعى لحل المشكلة السورية في أسرع وقت .

اقرأ أيضاً : حتى أكرم إمام أوغلو لم يتحمله .. تصريح عاجل من أوغلو للسوريين

أدلى رئيس بلدية مدينة اسطنبول “أكرم إمام أوغلو” بتصريحات عاجلة، انتقد فيها تصريح عمدة بلدية بولو “تانجو أوزجان” الذي افصح فيه عن رفع أسعار خدمات المياه وغيرها بمقدار 10 أضعاف على اللاجئين السوريين وغيرهم من الاجانب في الولاية .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية إن أكرم إمام أوغلو أنه لا يتفق مع رئيس بلدية بولو فيما يخص قراره برفع فواتير المياه والضرائب عشرة أضعاف على السوريين وغيرهم من اللاجئين في الولاية بهـ ـدف طـ ـردهم.

وأضاف بالقول “أنا لا أقبل مثل هذه الخطابات”.

وأردف أكرم إمام أوغلو قائلاً “كم مليون شخص نقدم الخدمات لهم؟ نقول 15 مليون شخص, بالاضافة للسياح الذين يستخدمون وسائل النقل العامة”.

وأكمل “ولكننا عندما نضيف طالبي اللجوء الذين يبلغ عددهم قرابة المليونين واللاجئين الذين حصلوا على الجنـ.ـسية التركية, يرتفع العدد إلى 19 – 18 مليون شخص”.

وأشار إلى أن “عدد اللاجئين مع الحاصلين على الجـ.ـنسية التركية, يُقدر
ونوه ” أن هذا كله بحاجة لدراسة يتم فيها مناقشة الأمور من الألف إلى الياء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock