أخبارنا

ألمانيا : إطلاق برنامجاً لإعادة توطين لاجئين عراقيين وسوريين فيها

تركيا رصد// متابعات

ألمانيا : إطلاق برنامجاً لإعادة توطين لاجئين عراقيين وسوريين فيها

أعلنت ولاية برلين الألمانية في الوقت الحالي أنها تعمل على برنامج لإعادة توطين لاجئين عراقيين وسوريين لاستضافة دفعة جديدة من اللاجئين من لبنان.

حيث من المعلوم أن تكون مسألة اختيار الأشخاص سيتم من قبل مفوضية اللاجئين والأولوية للاجئين الضعفاء.

وبحسب البرنامج الجديد فإنه وعلى مدار السنوات الخمسة المقبلة٬ ستستقبل برلين 100 شخص كل عام.

الأشخاص الذين سيتم استقبالهم هم سوريون وعراقيون فروا من بلادهم إلى لبنان حسبما أكد وزير داخلية ولاية برلين أندرياس غايزل من الحزب الاشتراكي الديمقراطي يوم الاثنين (26 يوليو/تموز).

ويأتي ذلك ضمن قرار اتخذه مجلس الولاية قبل عامين ونصف٬ أي في نهاية 2018 آنذاك أقرت الولاية برنامج قبول إنساني للفئات الأكثر ضعفاً. ويتم قبول الأشخاص في هذا البرنامج بعيداً عن إجراءات اللجوء المعتادة.

وبحسب غايزل فإن أغلب الأشخاص الذين سيتم قبولهم هم من العراق وسوريا وفرّوا من بلدهم إلى لبنان. وقبول الأشخاص سيعتمد على قرار مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين. مقارنة بعدد سكانه٬ استقبل لبنان أكبر عدد من اللاجئين السوريين في جميع أنحاء العالم.

من المفترض تنسيق برنامج قبول المهاجرين الجديد التابع لولاية برلين مع الحكومة الفيدرالية.

لكن جائحة كورونا تسببت في تأخير دخول هذا البرنامج حيز التطبيق حسبما أكد غايزل وأضاف بالقول “بعد التنسيق يمكننا أن نوفر للاجئين الضعفاء ملاذ آمن”. من المفترض أن تستقبل برلين العائلات الأولى من لبنان في هذا العام.

اقرأ أيضاً:”عاجل: الحكومة التركية تعلن بدء تقديم الدعم المالي العاجل لهذه الفئة

قالت مصادر إعلامية تركية : ” إن وزير الخارجية التركي” مولود تجاويش اوغلو” قد أدلى بتصريحات عاجلة، أعلن من خلالها عن تقديم الدعم المالي للمتضررين من حـ.ـ رائق الغابات في عدة ولايات .

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» نقلاً عن صحيفة (ملييت) التركية في خبرٍ لها، أشار وزير الخارجبة تجاويش اوغلو في حديثه عن الدعم، إلى أن المدفوعات ستبدأ اعتبارا من يوم غد، وستخص المواطنين الذين حوصـ.ـ روا بالنيـ.ـ ران وت ـ.ـكبدوا خسـ.ـ ائر مادية فـ.ـ ادحة، لافتا إلى ان بنك الزراعات سيفتح يوم غد السبت لهذا الغرض .

كما أكد وزير الزراعة والغابات على ضمان تأجيل ديون المواطنين المتضررين في البنوك التالية: Bağ-Kur, SGK, Ziraat, Tarım Kredi ve TARSİM .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock