منوعات

قـ.ـرار تركي – روسي هام حول إدلب واتفاق

تركيا-رصد

قـ.ـرار تركي – روسي هام حول إدلب واتفاق

 مساء أمس الثلاثاء،عقـ.ـد مسؤولون روس وأتراك اجتـ.ـماعاً رفيع المستوى، في العاصمة التركية أنقرة، تم خـ.ـلاله بحث الملف السوري وقضـ.ـية إدلب.

وذكـ.ـرت وسائل إعلام تركية، أن الاجتـ.ـماع الذي تم في المجمّع الرئاسي بأنقرة فتح الملفات المتعـ.ـلقة بسوريا، والتي ما تـ.ـزال محل خـ.ـلاف بين الحانبين.

وقال مكتب الرئاسة التركية في بيان إن الجانبين قـ.ـررا عقـ.ـب الاجتـ.ـماع “منـ.ـع أيّ هجـ.ـمـ.ـاتٍ استـ.ـفزازية من شأنها إلحـ.ـاق الضـ.ـرر بحالة الاستقـ.ـرار الناجـ.ـمة عن اتـ.ـفاق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب”.

وأوضح البيان أن الاجتماع أكد على “أهمية الحفاظ على اتفـ.ـاقية وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب السورية”.

ويأتي ذلك في ظـ.ـل قصـ.ـف مستمر من قبل قـ.ـوات النظـ.ـام والميلـ.ـيشيات والطيـ.ـران الروسي على الشمال السوري ما يؤدي إلى إيقـ.ـاع الضـ.ـحايا والمـ.ـصابين واستمرار التـ.ـهجير.

يذكر أن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن ترأس الوفد التركي في المـ.ـباحثات، فيما ترأس الوفد الروسي المبعوث الخاص لبوتين إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف.

تركيا تحـ.ـذّر أمريكا من “أزمـ.ـة هجـ.ـرة كبيرة” جديدة في المنطقة

حـ.ـذّرت تركيا من خطوة أمريكية مرتقبة قد “تشـ.ـعل أزمـ.ـة هجـ.ـرة كبيرة” في المنطقة، بعد انسـ.ـحابها من أفغـ.ـانستان.

وأعلنت الخارجية الأمريكية عن برنامج يتيح لعمـ.ـلائها السابقين في أفغانـ.ـستان إمكانية إعادة توطينهم لديها خـ.ـوفا من انتـ.ـقام حـ.ـركة “طـ.ـالبان” بعد انسـ.ـحاب القـ.ـوات اﻷمريكية من البلاد.

مقاس موبايل
وقالت الخارجية الأمريكية يوم الإثنين الماضي إن لديها برنامجا جديدا يتيح لآلاف الأفغان فرصة إعادة توطينهم كلاجـ.ـئين بالولايات المتحدة، ولكن بشرط أن يصل المشمولون بالبرنامج بأنفسهم إلى “بلد ثالث”.

ووفقا للبرنامج يتعين على طالبي اللجـ.ـوء المكوث في “البلد الثالث” لفترة ما بين 12 و14 شهرا إلى حين البت في طلباتهم.

وقال مسؤول كبير بالخارجية اللأمريكية إن واشنطن أجرت مناقشات مع دول مجاورة بشأن التدفق المحتمل، مضيفا أنه من المهم أن تظل حـ.ـدود باكستان مفتوحة مع أفغانستان، فيما قد يسافر آخرون إلى تركيا عبر إيران.

وقال طانغو بيلغيتش، الناطق باسم الخارجية التركية في بيان أمس الثلاثاء إن بلاده تـ.ـرفض الإشارة إليها كطريق هجـ.ـرة للأفغان، مضيفة أن تركيا هي أكبر دولة مضيفة للاجـ.ـئين في العالم بأكثر من أربعة ملايين مهـ.ـاجر ولن “تدخل في أزمـ.ـة هجـ.ـرة جديدة لصالح بلد ثالث”.

يذكر أن تركيا تضم عددا كبيرا من اللاجـ.ـئين من جنسيات مختلفة من غير السوريين كالفلسطينيين واليمنيين والمصريين واﻷفغان وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock