عاجل

منطقة من قلب الساحل تثـ.ـور على الأسد والأخير يعـ.ـاقبها على الفور

تركيا رصد // متابعات

منطقة من قلب الساحل تثـ.ـور على الأسد والأخير يعـ.ـاقبها على الفور

أفادت مصـ.ـاد.ر محلية لموقع “تلفزيون سوريا” في مديـ.ـنة مصياف بريف حماة الغربي أن المديـ.ـنة شهدت، أمس الجمعة، انتشاراً أمـ.ـنياً ووصول سيارات عسـ.ـكرية محمـ.ـلة بعنـ.ـاصـ.ـر من جيـ.ـش النظـ.ـام، وذلك بعد احتجاجات شهدتها المديـ.ـنة.

وقالت المصـ.ـاد.ر إن العشرات من أهالي المديـ.ـنة تجمعوا في ساحة دوار الوراقة وسط المديـ.ـنة، أول أمس الخمس، احتجاجاً على الأوضاع المعيشية والخد.مية الصعـ.ـبة التي يعاني من الأهالي، وطالبوا حكومة النظـ.ـام بتأمين المتطلبات المعيشية، بما فيها المياه والكهـ.ـرباء التي تشهد ساعات تقنين طويلة.

ووفق المصـ.ـاد.ر، دعا ناشطون من مصياف، في وقت سابق، أهالي المديـ.ـنة للتجمع والاحتجاج، تحت شعار “بدنا نعيش”، وذلك عقب قيام البلدية بعمـ.ـليات هد.م لأبنية سكنية مخالفة، ومصـ.ـاد.رة المعدات والآليات المستخد.مة في البناء، وذلك بالتزامن مع حرائق اندلعت في مناطق مختلفة بريف مصياف ومناطق أخرى من المحافظة.

واتـ.ـهـ.ـم ناشطون وسكان من مصياف عنـ.ـاصـ.ـر مـ.ـوالـ.ـين للنظـ.ـام بتعمد إشعال الـ.ـحـ.ـرائق في الأحراش والبساتين المحيطة لمعـ.ـاقبـ.ـة السكان على الاحتجاجات، حيث شبت حرائق في مناطق كـ.ـفـ.ـرلاها وعين الخنزير في الريف الغربي للمديـ.ـنة.

والتـ.ـهـ.ـمت الـ.ـحـ.ـرائق أكثر من 10 دونمات من الغابات الـ.ـحـ.ـراجية والأشجار المثمرة وطالت عدة منازل في المنطقة وسط نـ.ـزوح السكان إلى مناطق أخرى، بحسب ما ذكر المصدر.

وأشارت المصـ.ـاد.ر إلى أن محافظ حماة، محـ.ـمد طارق كريشاتي، تدخـ.ـل بعد حـ.ـدوث مناوشات وتلاسن بين عنـ.ـاصـ.ـر الأمـ.ـن والمحتجين، ودعا الأهالي، في اتصال هاتفي، للتهدئة وتشكيل وفد منهم لمناقشة مطالبهم وتلبية الممكن منها.

ووعد المحافظ الأهالي بأنه سيقوم بتكليف مدير منطقة مصياف لإجراء التحقيقات اللازمة للبحث في أسباب الـ.ـحـ.ـريق ومعرفة إذا ما كان بفعل فاعل لإحـ.ـالته إلى القـ.ـضاء.

مسؤول في مركز حمـ.ـاية الغابات يؤكد: الـ.ـحـ.ـرائق بفعل فاعل
وكانت حرائق ضخمة اندلعت في المناطق المحيطة بمديـ.ـنة مصياف، وأخرى أقل شـ.ـدة داخل المديـ.ـنة، أول أمس الخميس، أتت على مساحات واسعة من الغابات الـ.ـحـ.ـراجية والأشجار المثمرة، واقتربت من المنازل وتسببت بأضـ.ـرار كبيرة للأهالي، قبل أن يتم السيطـ.ـرة عليها، لتعود للاشتعـ.ـال مرة أخرى فـ.ـجر أمس الجمعة.

وأكد رئيس مركز حمـ.ـاية الغابات بمصياف، مديـ.ـن العلي، أن “الـ.ـحـ.ـريق أضرم مجدداً بفعل فاعل”، مشـ.ـدداً “أنا على ثقة من ذلك، لأننا كنا قد سيطـ.ـرنا عند السادسة من صباح الجمعة على الـ.ـحـ.ـريق سيطـ.ـرة تامة”، وفق ما نقلت عنه صحيفة “الوطن” المحلية.

وأضاف صباغ أن وعورة تضاريس المنطقة تطلّبت إرسال تعزيزات إضافية من آليات وطواقم إطفاء للتعامل مع الـ.ـحـ.ـريق بفعالية أكـ.ـبر، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء النظـ.ـام “سانا”.

من جانبه، قال قـ.ـائد فوج إطفاء مصياف، إن الفرق سيطـ.ـرت بشكل كامل على الـ.ـحـ.ـريق في جبال مصياف وعين الخنزير، مشيراً إلى أن النيـ.ـران التـ.ـهـ.ـمت مساحات واسعة من الغابات والأشجار المثمرة.

وكان مركز حمـ.ـاية الغابات في مديرية زراعة حماة، أعلن صباح الجمعة، عن السيطـ.ـرة بشكل كامل على حـ.ـريـ.ـق اندلع في الـ.ـحـ.ـراج الجبلية بمنطقة كـ.ـفـ.ـرلاها عين الخنزير وامتد إلى عين الدورة جنوب غربي مديـ.ـنة مصياف بريف حماة، إلا أن النيـ.ـران اشتـ.ـعلت مجدداً بعد ساعتين من الإعلان.

يشار إلى أن منطقة مصياف شهدت، العام الفائت، سلسلة من الـ.ـحـ.ـرائق ضـ.ـربت عدة مواقع حراجية في ريف المديـ.ـنة، أسـ.ـفرت عن احتراق آلاف الدونمات من الأراضي والأشجار المثمرة.
المصدر: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock