الهجرة واللجوء

نشر قوات سلام عربية في درعا.. بيان عاجل من القـ.ـوى السياسية السورية

تركيا رصد//متابعة

نشر قوات سلام عربية في درعا.. بيان عاجل من القـ.ـوى السياسية السورية

دعا عدد من القـ.ـوى السيـ.ـاسية السورية إلى نشر قو.ات سـ.ـلام عربية في محافظة درعا، وذلك بعد هجـ.ـوم النظـ.ـام السوري على المحافظة وتهـ.ـديد حياة آلاف المدنيين.

وأصدرت “حركة العمل الوطني من أجل سورية” و”حركة نهضة سورية” و”رابطة المستقلـ.ـين الكـ.ـرد” و”المجلس السوري للتغيير”بياناً مشتركا

طالبت فيه إلى تـ.ـو.فـ.ـير حمـ.ـاية دولية لمحافظة درعا جنوب سورية، عَبْر نشر قو.ات حفظ سـ.ـلام عربية من السعودية والأردن ومصر برعاية جامعة الدول العربية والأمم المتحـ.ـدة.

ودعت القـ.ـوى السيـ.ـاسية إلى سحـ.ـب قو.ات النظـ.ـام السوري والميلـ.ـيشيات الإيرانية إلى خارج حـ.ـدود محافظة درعا، وإيقاف القـ.ـصف والإفراج عن المعتـ.ـقلـ.ـين وفكّ الحـ.ـصـ.ـار عن المدنيين وإدخال المساعدات الإغاثية.

اقرأ ايضا: بيان سوري ثـ.ـوري يطرح حلاً قد يعمم على سوريا

تستمر الأوضاع بدرعا متـ.ـوتـ.ـرة أمـ.ـنياً في ظـ.ـل تصعـ.ـيد النظـ.ـام السوري والميلـ.ـيشيات التابعة له، تخـ.ـللها بيان من عشائر حوران، ورسالة عسـ.ـكرية من الميلـ.ـيشيات الإيرانية للجان درعا والوفـ.ـود الروسية.

بيان في درعا
نقل ناشطون في درعا، مسـ.ـاء أمس السبت، بياناً موقعاً باسـ.ـم عشائر حوران، تحـ.ـدث عن طرح حلٍ جديد في المحافظةة.

وجاء في البيان “كلنا نعرف أن الظروف ازدادت سوءاً والفسـ.ـاد استشـ.ـرى ليزاحـ.ـم الناس في أرزاقهم ويجعل أملاكهم مسـ.ـتباحة، فهاجر التاجر والصناعي هـ.ـرباً من تعـ.ـسف السـ.ـلطة وبطـ.ـشها بعد أن أنهـ.ـكهم جـ.ـشع المتنـ.ـفـ.ـذين

و المهيمنين على مفاصل البلاد و مواردها و خيراتها دون أن يستثني الفسـ.ـاد من أيد السـ.ـلطة ووقف إلى جانبها فما بالكم بمن واجـ.ـهها وثـ.ـار ضـ.ـدها”.

وأضاف: “إن زمن الأنـ.ـظمة المـ.ـركزية قد ولى إلى غير رجعة، فالفرق شـ.ـاسع بين الحـ.ـكم و الإدارة، فمن يحـ.ـكم البلاد ويسيطـ.ـر على جيـ.ـشها و علاقاتها الخـ.ـارجية قد لا يستطيع بالضرورة إدارتها بشكل سـ.ـليم دون عمـ.ـلية ديمقراطية لا مركزية

تختار فيها المحـ.ـافظات و البلديات ممـ.ـثلـ.ـيها و تحاسـ.ـبهم من خلال الشفـ.ـافية والعمل المؤسـ.ـساتي الصحيح، وهو حـ.ـال جميع الأنظمة المتقد.مة في العالم، فمن يحكـ.ـم في العالم لا يدير وإنما تترك القـ.ـضايا الإدارية للسـ.ـكان وممـ.ـثلـ.ـيهم المحليين”.

حكـ.ـم لا مركـ.ـزي وليس استقلال فيدرالي
وأكد البيان أنّ تجربة أهل درعا قبل عودة النظـ.ـام إليها أثبتت أن إدارة السكان لمناطقهم قا.دت إلى تنـ.ـمية وعدالة أفضـ.ـل وأعـ.ـم، وأكدت هذه التجربة بأن انتخـ.ـاب السكان لممـ.ـثلـ.ـيهم بشـ.ـكل مباشر وشفاف تؤدي الى نتائج إيجـ.ـابية وتقود لمحاسـ.ـبة الفاسـ.ـديـ.ـن ومـ.ـكافأة أصحاب الإنـ.ـجاز.

وشـ.ـدد “عشائر حوران” من خلال البيان على أن الزمن الذي كانوا يقـ.ـبلون فيه بإدارة الفاسديـ.ـن قد ولى مؤكديـ.ـن أن حوران كأخـ.ـواتها من المحافظات السورية

“قبلة لكل الأحرار في سوريا من الساحل الى الداخل، ولن تتراجع عن حقها وحقهم في الـ.ـحـ.ـرية والديمقراطية حتى يعم فرح النصـ.ـر في أرجاء البلاد”، بحسب ما جاء بالبيان.

وجدد البيان تأكيد أهل درعا على رفض الطائـ.ـفية والإرهـ.ـاب والفاسـ.ـديـ.ـن على حـ.ـدٍ سواء وأحـ.ـقية كل من لم تتلـ.ـطخ أيـ.ـديه بالد.ماء بالعيـ.ـش بـ.ـحرية وكـ.ـرامة، وتأكيد الثقـ.ـة بالقـ.ـرارات الدولية لا سيما القرار 2254.

وختم البيان بالقول:” إننا أبناء حوران نسعى لأن تكون سورية لكل السوريين، دولة مدنية وديمقراطية يمـ.ـارس الجميع فيها حرياتـ.ـهـ.ـم المنصوص عليها ضمن المـ.ـيثاق العالمي لحقـ.ـوق الإنسان، ويؤدي كل منا واجبـ.ـه لنـ.ـبني وطناً لأبنـ.ـائنا لا مزارعـاً مافيوية كما يريد النظـ.ـام الحاكم”.

اتهـ.ـامات “بالانفصالية”
وبدوره اعتبر النظـ.ـام السوري عبر وسائل إعلام مـ.ـوالـ.ـية له بأن ما طرح على لسان وجهاء درعا يعتبر دعوات لحكم انفصالي كما يجري في شمال شرق سوريا، وهو يشجـ.ـع على ذلك، رغم نفي البيان ذلك تماماً وفق النص الذي ورد فيه.

رسالة عسـ.ـكرية لروسيا ووفود درعا
وتزامناً مع بيان عشائر درعا فقد كان من المقرر أن يجري اجتماع يضـ.ـم وفود اللجان المركزية بدرعا مع وفد روسي وآخر يمثل اللجنة الأمـ.ـنية التابعة للنظـ.ـام السوري بدرعا لإيجاد حل ينهي الحمـ.ـلة العسـ.ـكرية التي ينوي النظـ.ـام شـ.ـنّها بدرعا.

إلا أنّ مصـ.ـاد.ر تحـ.ـدثت عن تأجيل الاجتماع إلى ظهر اليوم، وفي ذلك الوقت قامت قو.ات النظـ.ـام السوري والملـ.ـيـ.ـشيات التابعة لها بقـ.ـصف منزل أحـ.ـد أعضاء اللجنة المركزية بدرعا البلد ويدعى “أبو شـ.ـريف محاميد”

وتحـ.ـدثت المصـ.ـاد.ر أنّ منزل المحاميد كان من المفترض إجراء جلسة مع الوفد الروسي فيه.

وذكر ناشطو درعا أن الفر.قة الرابعة والميلـ.ـيشيات الإيرانية التي تتـ.ـعنت بالحل العسـ.ـكري بدرعا وجهت من خلال قـ.ـصف منزل المحاميد رسالة برفضها المقترحات التي تقد.مها روسيا ولجان درعا بهدف الوصول لحل سـ.ـلمي.

وعقب القـ.ـصف على منزل المحاميد جرت اشتـ.ـباكات عنيـ.ـفة منتصف الليل بين مجموعات الفر.قة الرابعة بقو.ات النظـ.ـام السوري والميلـ.ـيشيات الإيرانية مع مقـ.ـاتـ.ـلي درعا في محاولة لاقـ.ـتحـ.ـام أحياء درعا البلد رغم الوعود الروسية بفـ.ـرض التهدئة ووقف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

وتبقى المحافظة الجنوبية تنتظر نتائج المفـ.ـاوضات التي يقودها لجان ممثلة عن مدنها وقراها مع الجانب الروسي والنظـ.ـام السوري في محاولة لمنع فـ.ـرض سيطـ.ـرة النظـ.ـام السوري بقبـ.ـضته الأمـ.ـنية ووصول الميلـ.ـيشيات الإيرانية لهناك.
المصدر: ستيب نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock