منوعات

حـ.ـرم الله أكلها وقـ.ـتلها.. 5 مخلوقات احـ.ـذر منها والسبب مدهش لا يعرفه الناس

  1. تركيا رصد// رصد بالعربي

حـ.ـرم الله أكلها وقتـ.ـلها.. 5 مخلوقات احـ.ـذر منها والسبب مدهش لا يعرفه الناس

الحيوانات وحياتها لها قدسيتها في دين الإسلام الحنيف وقد حـ.ـرّم الإسلام حـ.ـبس الحيوانات وتجويعها كما حـ.ـرّم في أذاها والتمثيل بها وضربها، وكذلك في حديث عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : لـ.ـعن النبي صلى الله عليه وسلم من مثّل بالحيوان.

وكما مـ.ـوت الإنسان له حرمة فإن مـ.ـوت الحيوانات لها أيضاً حرمة في الإسلام ،فإن قـ.ـتل الحيوانات لها لايجوز ، انا من وقع ذلك بالخـ.ـطأ فليس عليه حرج برحمة الله عز وجل.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم مامن إنسان قـ.ـتل عصفوراً فما فوقها بغير حق إلا سأله الله عز وجل عنها، قالوا وماحقها؟ قال: يـ.ـذبحها فياكلها، ولايقـ.ـطع راسها ويرمي بها.

وهناك عدد من الحيوانات حـ.ـرّم الإسلام قتـ.ـلها ، فإذا قام بقـ.ـتلها أثم، ومن يرجع ذلك إما لفائدة بعضها والآخر للتميز في خلقته وماله من فضل، أو لأفعال كانت حسنة صدرت منها في فترات الأ نبياء على مر العصور لذلك لم يكن هناك إغفال من الله تجاه مخلوقاته ورفعة من شأنها، فما هي هذه الحيوانات التي يحـ.ـرّم قتـ.ـلها أو إلحاق الضـ.ـرر بها؟؟

أولاً: طائر الهدهد

طائر هدهد في بكين

وهو نوع من أنواع الطيور شكله جميل وملون ويمكن تمييزه من الريش الموجود على رأسه، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدان والحشرات والآفات، ويدل وجوده او مشاهدته على نقاء البيئة ونظافتها من المبيدات الحشرية.

وطائر الهدهد هو من الطيور المـ.ـحرّم قتـ.ـلها احتراماً لها حيث أنه حمل رسالة النبي سليمان عليه السلام إلى الملكلة بلقيس في مملكة سبأ التي وجدها تعبد الشمس من دون الله فكان سبباً في إسلام أمة بأكملها، فكان بركة على جنسه من الطيور ، وقد قال النبي عليه السلام في تحـ.ـريم قـ.ـتل الهدهد ” الهدد لايقـ.ـتل”.

ثانياً: النحلالنحل - الحشرات
يعد النحل من الحشرات المفيدة للإنسان فهو يتغذى على أكل الطيب من الثمار المختلفة، فيقوم بإنتاجه عسلاً يتغذى عليه الإنسان، ولو فرائد علاجية عديدة، لذا حـ.ـذّر النبي صلى الله عليه وسلم من قتـ.ـله، حيث أن النحل مخلوقات أوحى الله إليها وهي ليست من الإنسان أو الجن.

قال تعالى:” وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل آية 68 ـ 69).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن قتـ.ـل اربع من الدواب وكان من بينها النحل.

ولكنّ السؤال حول أن هناك نحل يأتي ويهرب من أماكنهم يؤذينا ويضرنا فهل يجوز قـ.ـتله؟؟ ففي هذه المسألة لابأس من قتـ.ـله إذا لايمكن إرجاعه، ويجوز قـ.ـتله للتداوي، كما تحدّث العلماء في هذا الخصوص.

ثالثاً: الضفدعضفدع - ويكيبيديا

هو من الحيوانات البرمائية المـ.ـحرّم قتلها والمـ.ـحرّم أكلها، لان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قـ.ـتله ،لانه كان يرشّ الماء على النار الذي قُذف فيها ابراهيم عليه السلام بأمر النمرود، حيث تـ.ـضرر الضفدع بالحـ.ـرق بالاقتراب من النـ.ـار في محاولة إخمادها بالماء،

كما هو الحيوان الوحيد الذي أذِن الله له بفعل ذلك، كما أن هناك سبباً آخر لعدم جواز قـ.ـتله كون نقيق الضفدع تسبيح

رابعاً: طائر الصُرَد

ما هو طائر الصرد - موضوع

هو طائر فوق العصفور يصيد العصافير ،يُحرّم أكله، وهو من الطيور الجواثم الأليفة التي تكون في أماكن الموائل المفتوحة، وقيل السبب في النهي عن قتله أنه كان دليلاً على بناء الكعبة ، كما أنه كان يطير لتفقد مواضع المياه ليدلّ آدم عليه السلام عليها .

كما أنه من بين الطيور الذي قام النبي ابراهيم عليه السلام بذبـ.ـحها بأمر من الله تعالى ثم يضع اجزائها متفرقة على كل جبل، فتجمعت الأجزاء مرة أخرى وولجت الروح فيها، وعادت للحياة ليطمئن قلب ابراهيم عليه السلام لإحياء الله للمـ.ـوتى يوم الحشر.

خامساً: النمل

النمل الأسود: يشكل فصائل كبيرة ويشن حروبًا قتالية كالإنسان | علوم وتكنولوجيا | عرب 48

مخلوقات لاتترك تسبيح الله عز وجل والنهي عن قـ.ـتل النمل برجع لقبول الله عز وجل دعاء نملة دعت ربها عز وجل لإنزال المطر في القحط، فقد رأى النبي سليمان عليه السلام نملةً باسطةً يداها للسماء تقول:

” اللهم إننا خلقٌ من خلقك لاغنى بنا من فضلك”، فلما سمعها سليمان عليه السلام أخبر الناس بأن تتوقف عن الدعاء، لان الله اسقاهم بدعاء غيرهم.

والنمل إن كان وجوده غير مـ.ـؤذٍ يُحـ.ـرّم قتـ.ـله ، أما أن كانت أذـ.يـ.ـته شديدة فيجوز قتـ.ـله لتفادي أذـ.ـاه،بما يزيل أذـ.ـاه، أما المعروف بالنمل السليماني فيحـ.ـرّم قـ.ـتله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى