أخبارنا

جديدة المعـ.ـارضة التركية للتحـ.ر.يض على اللا.جـ.ئين السوريين ورد ر.سمي يد.حـ.ضها

تركيا رصد// رصد وتحرير

بين فترة واخرى تطـ.ــ.ـلق المعارضة التركية المؤلفة بأحـ.ــ.ـزابها وعلى رأسهم حزب الشعب الجمهوري المعـ.ــ.ـارض الأول في تركيا تصريحات عنـ.ــ.ـصـ.ــ.ـرية ضـ.ــ.ـد السوريين المتواجدين على الأراضي التركية .

وتلك التصريحات تأتي لتغطية حملـ.ــ.ـتهم وتـ.ــ.ـحـ.ــ.ـريض الشعب التركي على اللاجـ.ــ.ـئين بالإضافة الى إلقاء اللو.م عليهم أنهم سبب أخذو مكان العامل التركي وأنهم سبب رئيسي بإرتفاع الأسعار في البلاد .

ولاتزال المواقع المعـ.ـارضة والصحف في تركيا والمنـ.ـاهضة لتوا.جد اللاجـ.ـئين السوريين مستمرةً باطـ.ــ.ـلاق الحـ.ــ.ـملات المنـ.ــ.ـاهضة و الاشــ.ــ.ـ.ـاعات ضـ.ــ.ــ.ـدهم، وتوجيه التـ.ـهـ.ــ.ـم لهم.

ومن جهة أخرى مقابلة ظلّ الموقف الرسمي التركي مدا.فعاً عن تواجد السوريين في البلاد، ودائماً ما يفـ.ــ.ـند الأكــ.ـ.ـا.ذيب والاشــ.ــ.ـ.ـاعات التي تطلـ.ــ.ـق ضـ.ـدهم.

وفي الفترة الأخيرة قامت عدة مواقع وصحف تركية معارضة بالهجـ.ــ.ـو.م اللا.جــ.ـ.ـئين السوريين واتهـ.ـها.مهم بالاستـ.ـيلاء على سوق العمل.

حيث قام بتوجيه الاتـ.ــ.ـها.م بأن وجود اللاجئين السوريين في تركيا هو سبب والعامل الأكبر بتفـ.ـ.ــشي البطـ.ــ.ـالة بين صفوف الشباب الأتراك والانسحاب من سوق العمل.

وحسب مانشرت صحيفة “سوزجو التركية” المعـ.ـارضة في مقال لها، ادّعت من خلاله أن معدل البطــ.ـ.ـالة والتضـ.ـخم قد ارتفع في المناطق التي يعيش فيها اللا.جـ.ـئون السوريون بكثافة.

وعلى حد زاعـ.ــ.ـمها أن كل (10 )لاجـ.ـئين سوريين يتسببون في بطـ.ـالة( 6) أتراك غير مهرة في سوق العمل.

كذلك زعـ.ـمت أن تكاليف المعيشة في المدن التي يعيش فيها اللا.جـ.ــ.ـئون السوريون قد زادت بشكل كبير، وأن معدل البطـ.ـالة في تركيا قد ارتفع الى (12.8 %).

و قد اعتمدت الصحيفة في ادعـ.ــ.ـائاتها إلى أرقام وبيانات وهـ.ـمية أجرتها مراكز ووكالات غير رسمية حول اللا.جـ.ـئين السوريين في( غازي عنتاب _أديامان_ وكلّيس) منذ العام /2018/.

منـ.ــ.ـا.قضة بذلك ما قامت بنشرته قبل أيام، حيث زعـ.ـمت أن السوريين يقفون في صفوف طويلة أمام البنوك لتلقي المسا..عدات وليس أمام المصانع والمعامل التركية للدخول إلى سوق العمل.

مستشهدة بصورة فوتوغرافية لمجموعة من السوريين يقفون أمام بنك (halk bank) التركي.

وحقيقة هذه الصور أن السوريين كانوا ينتظرون دورهم للدخول وسط إجـ.ـ.ــراءات كـ.ــ.ـو..رونا التي قررتها أصلاً وزارة الصـ.ــ.ـحة في تركيا.

صحياً ادعت الصحيفة المعارضة أن السوريين يستخدمون المستشفيات العامة 8 مرات أكثر من الأتراك، وأن هناك شــ.ــ.ـ.ـكاوى من المواطنين جراء استخدام اللاجــ.ـ.ـئين للمستـ.ــ.ـشفيات العامة أكثر من الأتراك.

مشيرة أن هذا الأمر أجـ.ـبر المـ.ـ.ــ.ــر.ضى الأتراك على الذهاب إلى المستشفيات الخاصة.

وفي المقابل فنّ.دت الجهات الرسمية الحكومية مزاعم الصحيفة حين أعلن ، “عبد القادر كونوك أوغلو” الرئيس السابق لغرفة صناعة غازي عنتاب قائلاً:” إن بتصريحات مثل “المهـ.ــ.ـا.جرون يحافظون على اقتصاد غازي عنتاب”.

أو التي تدّ.عي أخذ السوريين أماكن العمل من نظرائهم الأتراك، مؤكداً أنها لا تعكس الحقيقة.

وأكد “كونوك أوغلو” في تصريح له نقلته (DW) التركية، أن هناك قوى عاملة سورية في غازي عنتاب.

وقد أشار إلى أن فئة كبيرة من السوريين في غازي عنتاب يمثلون صغار التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة، ويشكلون ما نسبته (1.96٪ )من الناتج القـ.ـومي التركي.

وأضاف “كونوك أوغلو” أن السكان المحليين لا يحبون العمل، على العكس من المهـ.ـ.ــا.جرين الذين لم يكن لديهم خيار آخر سوى الانخـ.ـ.ــراط بسوق العمل.

وقد بيّن “كونوك أوغلو” انه الوقت نفسه أن الكثير من السوريين لا يعملون في مصانع معينة، بل في الشركات الصغيرة بشكل عام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock