عاجل

ضـ.ـربـ.ـتان موجـ.ـعتان للجـ.ـيش الروسي في سورية.. والمعـ.ـارضة تتـ.ـبنى إحـ.ـداها- صور

تركيا رصد// متابعات

ضـ.ـربـ.ـتان موجـ.ـعتان للجـ.ـيش الروسي في سورية.. والمعـ.ـارضة تتـ.ـبنى إحـ.ـداها- صور

سقطت طائرة استـ.ـطـ.ـلاع روسية، اليوم الأر.بعاء، في منطقة أبو رأسين شمال محافظة الحسكة، الخـ.ـاضـ.ـعة لسيطـ.ـرة قو.ات “قسد” والمحاذية لمناطق سيطـ.ـرة “الجيـ.ـش الوطني السوري” في منطقة العمـ.ـليات التركية “نبع السـ.ـلام”.

وقالت مصـ.ـاد.ر محلية، إن طائرة مسيّرة تابعة للقو.ات الروسية، سقطت في قرية المطمورة شمال ناحية زركان بمنطقة أبو رأسين، ولم تذكر تفاصيل إضافية.

ومن جانبها، التزمت وزارة الدفـ.ـاع الروسية وقـ.ـاعـ.ـدة حمـ.ـيميم الروسية الـ.ـصمت، ولم تعلق بأي تفاصيل حول الحـ.ـادثة.

وفي سياق متصل، أسقطت فصـ.ـائل المعـ.ـارضة العسـ.ـكرية، طائرة استـ.ـطـ.ـلاع روسية الـ.ـصنع لقو.ات النظـ.ـام السوري، صباح الأر.بعاء 11 من آب/ أغسطس، أثناء تحليقها في أجواء منطقة جبل الزاوية بريف إدلب، لتكون ثاني طائرة استـ.ـطـ.ـلاع روسية تسقط خلال الساعات الماضية. وفق بلدي نيوز

يشار إلى أن القو.ات الروسية تسير دوريات منفر.دة ومشتركة مع القو.ات التركية شمال الحسكة، بشكل مستمر، وفي مناطق التـ.ـمـ.ـاس بين “الجيـ.ـش الوطني السوري” الذي يسيطـ.ـر على المنطقة الممتدة بين رأس العين في الحسكة وتل أبيض شمال الرقة، ومناطق سيطـ.ـرة “قسد” بموجب اتفاق بين الرئيسين التركي والروسي، وعادة ما تراقب المنطقة من خلال الطيران المسير.

مصـ.ـدر مقرب من روسيا يفجـ.ـر مفـ.ـاجأة حول سورية

اعتبر رئيس منصة موسكو للمعـ.ـارضة السورية، قـ.ـد.ري جميل، أن الوضع السـ.ـيئ والخطـ.ـير في سوريا يزيد فرص الحـ.ـل أكثر، ويرى إن المخرج الآخر كـ.ـارثي ويضـ.ـر سوريا والسوريين بشكل مأسـ.ـاوي و سيدفع بالسوريين للتـ.ـفكير في إيجاد حلولٍ أنجـ.ـع والعـ.ـز.م على الوصول إلى حل.

وأشار جميل في حـ.ـديث لموقع روداو، إلى أن “هنـ.ـالك من لا يريدون الحل، هؤلاء هم المتشـ.ـددون في الطرفين الحكومة والمعـ.ـارضة، لأنهم يجـ.ـنون ثمار الأزمـ.ـة على حساب عذ.ابات السوريين”.

ورأى جميل أن الحل الحقيقي تزداد فرصه “لأن الجميع بات جـ.ـاهزا لذلك، سواءً في المعـ.ـارضة أو الحكومة، والوضع الدولي ينـ.ـضـ.ـج حسب القمة الأخيرة بين بايدن وبوتين حيث تم الاتفاق على بحث آليات تنفـ.ـيذ القرار الدولي 2254 “. وفق بلدي نيوز.

وقال جميل: “سوريا مقسـ.ـمة الى ثلاث مناطق وهو أمر واقع غير قانوني ولا دستوري، ولا أعتقد أن استمراره يصب في مصلحة السوريين، لأن تقـ.ـطيع أوصـ.ـال البلاد يضـ.ـعف كل قسـ.ـم لوحـ.ـده فسـ.ـوريا قـ.ـوية بوحـ.ـدتها”.

ووصف جميل التبادل والتواصل الاقتصادي بين المناطق السورية ضـ.ـعيف جدا، معتبرا أن استمرار هذا الوضع خطـ.ـير “لأنه يخلق حـ.ـالة تعود وأمر طويـ.ـل المدى ويمكن تجاوز آثـ.ـاره بالحل 2254 وبدء مرحلة جديدة تؤدي الى مرحلة انتـ.ـقالية ودستور جديد وانتخابات”.

يشار إلى أن قدري جمـ.ـيل هو سياسي سوري من مـ.ـوالـ.ـيد محافظة الحسكة عام 1952 ودكتور في الاقتصاد السياسي ينتمي للمـ.ـذهب الـ.ـمـ.ـاركـ.ـسـ.ـي.

وشغل جميل منصـ.ـب وزير التجارة الداخلية في حكومة النظـ.ـام السوري، وأقيل من منصـ.ـبه كوزير للتجارة الداخلية بموجب “مرسوم رئاسي” بتاريخ 29 تشـ.ـرين الأول 2013.

وكان تبرير النظـ.ـام لإقـ.ـالته “غـ.ـيابه عن مقر عمله دون إذن مسبق، وعد.م متابعته لواجباته المكلف بها كنائب اقتصادي في ظل الظروف التي تعاني منها البلاد، بالإضافة لقيامه بـ.ـنـ.ـشـ.ـاطات خارج الوطن دون التنسيق مع الحكومة وتجاوزه العمل المؤسساتي والهيكلية العامة للدولة”.

وكان ذلك بعد خروج جمـ.ـيل من سوريا وذهابه إلى روسيا لخوض مفـ.ـاوضات، قال إنها سـ.ـوف تسـ.ـرع الحل السياسي في سوريا.

ويقود جميل اليوم في موسكو حـ.ـز.ب الإرادة الشـ.ـعـ.ـبية وهو حـ.ـز.ب سوري مقر.ب من روسيا، عرف سابقا باسـ.ـم “اللجـ.ـنة الوطنية لوحـ.ـدة الشيـ.ـوعيين السوريين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock