أخبارنا

أليسـ.ـوا بـ.ـشـ.ـر مثـ.ـلنا ؟ .. مـ.ـواطـ.ـن تـ.ـركي ينـ.ـتـ.ـصر للسـ.ـوريين فـ.ـي وجـ.ـه زعيـ.ـمة المعـ.ـارضة بكـ.ـل قـ.ـوة وثبـ.ـات ( فيـ.ـديو متـ.ـرجم)

رصد بالعربي // متابعات

أليـ.ـسـ.ـوا بـ.ـشـ.ـر مـ.ـثلنا ؟ .. مواطـ.ـن تـ.ـركي ينـ.ـتـ.ـصر للسـ.ـوريين فـ.ـي وجـ.ـه زعـ.ـيمة المعـ.ـارضة بكـ.ـل قـ.ـوة وثبـ.ـات ( فيـ.ـديو متـ.ـرجم)

وفـ.ـي تفـ.ـاصيل الحـ.ــ.ـادثة والـ.ـصـ.ـراع الـ.ـذي نجـ.ـم فـ.ـي المـ.ـقهى يـ.ـروي الشـ.ـاب التـ.ـركي فـ.ـيقول:”فـ.ـي احـ.ـدى الأمـ.ـاكن العـ.ـامة كـ.ـنت جـ.ـالـ.ـساً مع اصـ.ـدقـ.ـائي دخـ.ـلت زعـ.ـيمـ.ـة المعـ.ـارضة” مـ.ـيرال اكشـ.ـينار”

لـ.ـيـ.ـتـ.ـهـ.ـم الآخـ.ــ.ـر بأنـ.ـ.ــه يوجـ.ــ.ـد هـ.ـنـ.ـاك الكثـ.ـير مـ.ــ.ــ.ـن الـ.ـنـ.ـاس الـ.ـجـ.ـائعين فـ.ــ.ـي البـ.ـلاد ، ليـ.ـنتـ.ـفـ.ـض الأول بقـ.ـولـ.ـه :” أن لا أحـ.ــ.ـد فـ.ـي هــ.ـ.ـذا الـ.ـبـ.ـلد جـ.ـائـ.ـع، أنـ.ـت كـ.ـاذب ولا تـ.ـقـ.ـول الـ.ـكـ.ـذب أمـ.ــ.ـامـ.ـي.

رصـ.ــ.ـدت مـ.ـنـ.ـصـ.ـة «تـ.ـركـ.ـيا رصـ.ـد» عـ.ـلـ.ـى منـ.ـصات التـ.ـواصل الاجـ.ـتـ.ـماعي مقـ.ـطـ.ـعاً مصـ.ـوراً لتـ.ـركي يـ.ــ.ـدافـ.ـع عـ.ـن الـ.ـلاجـ.ــ.ـئين السـ.ـوريـ.ـين فـ.ـي تـ.ـركـ.ـيا ليـ.ـثـ.ـلج صـ.ـدور السـ.ـوريين وينتـ.ـفض بـ.ـوجه شـ.ـخـ.ـص آخـ.ـر بقــ.ـ.ـوله :”أنـ.ـا ممـ.ــ.ـنون مـ.ـن السـ.ـوريين”،وأليـ.ــ.ـس الـ.ـسـ.ـوريـ.ـين بـ.ـشـ.ـراً؟!

وبحسب قوله أنها دخلت للمقهى وقمنا بدعوتها للطاولة فرفضت وقالت أنها لن تاتي وذهبت لصديق لنا على طاولة أخرى

وقامت بسؤاله ماهي مشاكلكم ؟
قال لها الحمدلله نحن نعمل ونمضي في طريق الصـ.ـواب

بعدها بقليل جاء شخص اسمه مصطفى وبدأ بالقول نحن جائعون أين ال128مليون دولار
نحن لماذا ندفع الضـ.ـرائب والمعاشات؟ نحن نموت من الجـ.ـوع، لماذا السوريين في تركيا؟

وتابع :” عندما سمعت تلك الأكـ.ـاذيب الكثيرة التي كانت واضحة لي، دخـ.ـلت وسطهم وقلت له:” خـ.ـف من ربـ.ـك لايوجد أحد جـ.ـائع في هذا البلد نحن لسنا جائعون لاتكـ.ــ.ـذب، قلت له السيـ.ـاسة لاتمـ.ـارس هكـ.ـذا.

مضيفاً:” حصل بعض الصـ.ـراخ بالمقـ.ـهى وقال أنا ممـ.ـنون من السـ.ـوريين بحسب الفـ.ـيديو

وتابع قائلاً: “أنا الحمدلله لايوجد مشاكل شخصية بيني وبين مصطفى أو اي عداوات”.

وخـ.ـتم بقوله يجـ.ـب أن يكون صـ.ـريح ولايفـ.ـتري ويقـ.ـول نحن جائعـ.ـون بسبب السوريين والأفـ.ـغان

أنا راعي يعمل لدي أربع أشخاص أفغان بدون اللاجئين نحن ننتهي لأننا إذا عانينا لن نجد أحد معنا وحدهم السوريون والأفـ.ـغان ينجـ.ـدوننا

وختم بقوله نحن في امتحان الآن لأننا مـ.ـسلمون والحمدلله إلى أين سنرسلهم
في جنق القلعة هناك قـ.ـبـ.ـور لأكثر من عشر آلاف شخص من ادلب.

من هم أولئك ألستم جميعا اخوة نحن كلنا اخوة، هنا يشـ.ــ.ـعلون الفـ.ــ.ـتنة والاكـ.ــ.ـاذيب لايوجد أحد جائع هنا الحمدلله

و بـ.ـعـ.ـد الاعـ.ـتـ.ـداء عـ.ـلى منـ.ـازل ومـ.ـمتـ.ـلكات السـ.ـوريين فـ.ـي مـ.ـدينـ.ـة أنقـ.ـرة ومطـ.ـالبات بتـ.ـرحـ.ـيلـ.ـهم منـ.ـذ أيـ.ـام، إثـ.ـر مـ.ـقـ.ــ.ـتـ.ــ.ـل تـ.ـركـ.ـي على يـ.ـد شـ.ـاب سـ.ـوري، وعـ.ـد رئيـ.ـس بـ.ـلدية أزمـ.ـير، تـ.ـونـ.ـش سـ.ـويار (Tunç Soyer) أنه سيسـ.ـتمر فـ.ـي دعـ.ـم اللاجـ.ـئين وتحـ.ـسين حيـ.ـاتهم لضمـ.ـان راحـ.ـتهم.

سـ.ـويار مـ.ـن “حـ.ـزب الشـ.ـعب الجـ.ـمهـ.ـوري” المعـ.ـارض، قـ.ـال وفـ.ـق ما نـ.ـقلت عنـ.ـه صحـ.ـيفة “gazeteduvar”:

“عنـ.ـدما جئـ.ـت إلـ.ـى البـ.ـلدية وعـ.ـدت بـ.ـأن أكـ.ـوـ.ـن رئيـ.ـس بلـ.ـدية الجـ.ـميع حتـ.ـى طيـ.ـور الفـ.ـلامينـ.ـجو،

فهل سأتخلى عن اللاجـ.ـئين؟ سأواصل عمل كل شيء لتحسين حياتهم طوال فترة وجودهم بأزمير”.

وأضاف أنّ هناك 148 ألف لاجئ سوري في أزمير، وهدفنا هو إنتاج حلول تجعل حياة اللاجئين الذين يعيشون في أزمير أسهل.

وتابع: “في يوم من الأيام سيذهبون إلى مسقط رأسهم، لكن طالما بقوا هنا ، فأنا لا أفعل أي شيء مثل طـ.ـردهم أو مضـ.ـاعفة فـ.ـواتير مياههم”.

“نحاول دعم النساء واللاجـ.ـئين، نحاول تعليم اللغة التركية للأطفال” يقول سويار،

ويشير إلى أنّ سياسة الباب المفتـ.ـوح على طالبي اللجـ.ـوء كانت خـ.ـاطئة ومع ذلك فإن هذا الخـ.ـطأ هو قـ.ـضية يجب حلها على المستـ.ـوى الدولي.

وفرّق سويار خلال حديثه ما بين طالبي اللجـ.ـوء الأفغان والسوريين: “الآن هناك تهـ.ـديد آخر، نحن بمواجـ.ـهة الهجـ.ـرة الأفـ.ـغانية، الأفـ.ـغان والسوريون مختلفون”.

في بولو الأمر مختلف

رئيس بلدية بولو، تانجو أوزجان اقترح أواخر شهر تموز الماضي رفع تكاليف فواتير المياه بمقدار عشرة أضعاف للأجانب في المدينة، ووافق مجلس البلدية على تحويل المقترح إلى لجنة التخطيط والموازنة في البلدية.

وأوضح أوزجان أنّ الهدف من زيادة الضـ.ـرائب هو الدفع باتجاه ترك الأجانب للولاية والعودة الطوعية إلى بلادهم.

وفي 27 تموز الفائت أعلنت “الرابطة الرسمية لحقوق اللاجئين في تركيا” قرارها رفع دعـ.ــ.ـوى قـ.ـضائية رسـ.ـمية ضـ.ـد أوزجان،

عقب القرارات والتصريحات التي وصفت بـ”العنـ.ــ.ـصرية” ضد اللاجئـ.ـين والأجانب في المنطـ.ـقة.

الرابطة قالت في بيان لها، على انستغرام، “نحن بصدد تقديم شـ.ـكوى جـ.ـنائية مـ.ـرة أخرى ضـ.ـد أوزجان، الذي يريد معـ.ـاقبة اللاجـ.ـئين الذين يعيـ.ـشون في مقـ.ـاطعتنا بالمياه

وهي الحاجة الحيوية الأساسية، بسبب تصريحاته الجديدة المليئة بالكراهية”، لافتة إلى أنها ستتابع الإجراءات القانونية ضده بشكل شخصي.

وبحسب ماترجم موقع تركيا رصد من خلال مقطع الفيديو المصور كان الشاب التركي يتحدث ويقول انا لم أتلقى أي مساعدة مالية من مؤسسة الخدمات الإجتماعية او اي مساعدة من الحكومة التركية  لأن جميعها تذهب للسوريين وبشكل منظـ.ــ.ـم بالإضافة الى أن السوريين أصبحو لايعملو ودائما تراهم بالمتنزهات   .

لترد عليه امرأة تركية وتقول له السوريين لايأخذون مساعدات من الدولة التركية وأنا مقيمة بين سوريين وانهم يعملون بأوقات طويلة ليؤمنو قوت يومهم .

وأضافت أن السوريبن في تركيا لا يأخذون حقوقهم بشكل كامل وانهم مجبورون على العمل مهما كان الأجر وإلا سوف ينامون في الشارع ليرد عليها الشاب التركي رافضا كل ماتحدثتها وقائلا أن السوريين يأخذون حقوقنا وأرزاقنا و هم ليسوا بحاجة .

وقال ان المواطن التركي هوه المتـ.ــ.ـضرر الأكبر من تواجد السوريين لترد عليه المواطنة التركية هل السورييون ياخذون مالك ومنزلك تكلم صح ولا تلتفت الى الأخبار والشـ.ــ.ـائعات .

فقال الشاب جميع الأخبار تتحدث عنهم أنهم هم سبب رئيسي في ارتفاع مستوى البطالة في البلاد بالإضافة الى غلاء الأسعار لترد عليه لاتلتفت للأخبار الزائـ.ــ.ـفة السوريون يعمـ.ــ.ـلون ويـ.ــ.ـهضم حقهم ليؤمنو معيشتهم .

وختمت المواطنة الاركية تصريحاتها قائلة أن السوريون لديهم عائلة وأطفال وهم مجبورون على العمل وبعضهم يتلقى مساعدات خارجية لتعينه على حياته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock