أخبارنا

شـ.ـاهد مايحـ.ـدث للعـ.ـالم الأن وبـ.ـدون أن ينـ.ـتـ.ـبه إليـ.ـه أحـ.ـد.. هـ.ـذا حـ.ـقا يدعـ.ـو للخـ.ـوف.. فيديو

رصد بالعربي // متابعات

شـ.ــ.ـاهد مـ.ــ.ـايحـ.ـدث للعـ.ـالم الأن وبـ.ـدون أن ينـ.ـتـ.ـبه إليـ.ـه أحـ.ـد.. هذا حـ.ـقا يدعـ.ـو للخـ.ـوف.. فيـ.ـديو مـ.ـرعب أسـ.ـفل المـ.ـقالة

حـ.ـذر عـ.ـدد مـ.ـن الصـ.ـحف العـ.ـربية اليـ.ـوم مـ.ـن أن ظـ.ـاهرة الاحتـ.ـباس الحـ.ـراري قـ.ـد تتسبـ.ـب في حـ.ـصول كـ.ـوارث طبـ.ـيعية “غيـ.ـر مسـ.ـبوقة”، تهـ.ـدد الوجـ.ـود البشـ.ـرى والحـ.ـياة عـ.ـلى كـ.ـوكب الأرض.

يـ.ـأتي ذلـ.ـك بعـ.ـد تقـ.ـرير جـ.ـديد صـ.ـادر عـ.ـن خبـ.ـراء المنـ.ـاخ فـ.ـي الأمـ.ـم المتـ.ـحدة، والـ.ـذي توقـ.ـع أن يصـ.ـل الاحتـ.ـرار العـ.ـالمي إلـ.ـى 1.5 درجـ.ـة مئـ.ـوية بحـ.ـلول عـ.ـام 2030، مقـ.ـارنة بعـ.ـصر مـ.ـا قـ.ـبل الثـ.ـورة الصنـ.ـاعية، مـ.ـا يهـ.ـدد بحـ.ـصول كـ.ـوارث جـ.ـديدة فـ.ـي الكـ.ـوكب الـ.ـذي تضـ.ـربه موجـ.ـات حـ.ـرّ وفيـ.ـضانات متتـ.ـالية.

“إنذار أحمر للبشرية”

تقول البيان الإماراتية في افتتاحيتها إن “التغير المناخي حقيقة علمية، وليس مجرد حدث عابر في حياة البشر، حيث لم تبقَ أي قارة في منأى عن هذه الكوارث، إذ صارت موجات الحر الشديد والحـ.ــ.ـرائق والأعاصير بجميع أنواعها تجـ.ــ.ـتاح عدداً من دول العالم.

وقد شارف تغير المناخ على مراحل لا يمكن العودة منها، ولذلك لا مناص من العمل الدولي المتكاتف لتخفـ.ـيف آثاره الضـ.ــ.ـارة وانعكاساته الخـ.ــ.ـطيرة على كوكب الأرض، والذي يتطلب الوفاء بأهداف اتفاق باريس، المتمثلة بإبقاء الاحـ.ـترار العالمي لهذا القرن إلى أقل من درجتين مئويتين”.

وتري الصحيفة أن “تحدي التغير المناخي لا يعترف بحدود وطنية، بل يهـ.ــ.ـدد الحياة على كوكب الأرض بالكامل. وتحقيق التنمية المستدامة يتطلب منهجية شاملة، لذا يجب على الدول أن تكثف إجراءاتها على وجه السرعة للتكيف مع الواقع المناخي الجديد، والعمل على تأسيس تحالف عالمي حقيقي للالتزام بصافي انبـ.ـعاثات صفرية،

مع قرب اجتماع غلاسكو حول المناخ في نوفمبر، من خلال توسيع استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإنتاج الهيـ.ـدروجين الأخـ.ـضر، كمصادر طاقة صديقة للبيئة”.

ويقول ماجد حبته في الدستور المصرية إن تقرير الأمم المتحدة “هو الأول منذ نحو سبع سنوات بشأن ظاهرة الاحتبـ.ـاس الحرارى، ووصفه أنطونيو غوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، بأنه إنذار أحمر للبشرية، ودعا الدول الغنية وبنوك التنمية إلى تقديم مزيد من الأموال،

للتكيف مع تغير المناخ فى المناطق الفقيرة من العالم. مؤكدًا أنه لم يعد هناك أى مجال للتأخير أو الأعذار، مطالبًا قادة العالم بتقديم إجابات عند انعقاد القمة العالمية المقبلة لتغير المناخ، التى تستضيفها اسكتلندا فى نوفمبر المقبل”.

ويضيف: “طقس مصر المتطرف، إذن، ليس استثناءً، بفعل حماقات وسياسات دول ما يوصف بالعالم الأول، التى حال استمرارها على ما هى عليه، وثبات معدلات الانبعاثات الحالية، سترفع حرارة الكوكب لأكثر من ٣ درجات بحلول سنة 2100، طبقًا لدراسة نشرتها مجلة نيتشر كلايمت تشينج، الشهر الماضى. مع ملاحظة أن هناك تقارير ودراسات بيئية عديدة ترجّح أن تشهد سنة 2050 نهاية الحضارة البشرية”.

من جهتها، ترى مروة الأسدي في النبأ العراقية أن “الأرض تقف على أعتاب مرحلة جديدة، من حيث معدل ارتفاع درجات الحرارة العالمية والذي قد يصل إلى مستوى لم يشهده العالم طيلة السنوات الألف الماضية. إذا كان هناك اختلاف بين العلماء على أسبـ.ـاب ارتفـ.ـاع حـ.ـرارة الأرض، فإنهم يتفقون جميعا على أن حرارة الأرض في ارتفاع مستمر، وهذا ما أثبتته قياسات درجات الحـ.ـرارة خلال السنوات الثلاثين الماضية”.

“ضرورة التكاتف”

وتضيف الكاتبة أنه “مع ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، يؤثر ذلك سلبا على المحاصيل الزراعية حول العالم، كما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلي ذوبان الجليد وارتفاع منسوب المحيطات والبحار، وبالتالي تنشأ ظواهر الفيضانات والتصحر وغيرها من الظواهر المصاحبة لارتفاع درجة الحـ.ـرارة، ومن المتوقع ازدياد عدد أيام الحر الشديد إلى ثلاثة أضعاف بحلول عام 2080 وبعد ذلك، مما يؤدي إلى حالات وفـ.ــ.ـاة نتيـ.ـجة الإجهاد الحراري أو الجـ.ـفاف، أو أمراض تتعلق بالقلب والجهاز التنفسي”.

ويقول حسام عيد في موقع رؤية المصري إن “منظمة الأمم المتحدة دقت أجراس الإنذار، من أن العالم بات قريبًا بشكل خـ.ــ.ـطير من ارتفاع جامح في مستويات درجات الحرارة، ولا بديل أمام الدول سوى ضرورة التكاتف والعمل معًا، عبر جهود منظمة ذات فعالية لتجاوز الأزمة الراهـ.ــ.ـنة، والتي لا يضاهيها في تداعياتها الكارثية على مستقبل البشـ.ــ.ـرية والعالم شيء الآن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock