أخبارنا

الإتـ.ـحاد الأورـ.ـبي يعـ.ـمل على آلـ.ـية جـ.ـديدة بشـ.ـأن مسـ.ـاعدات السـ.ـوريين في تركيا

تركيا رصد//رصد وتحرير

الإتـ.ـحاد الأورـ.ـبي يعـ.ـمل على آلـ.ـية جـ.ـديدة بشـ.ـأن مسـ.ـاعدات السـ.ـوريين في تركيا

أعـ.ـلن الـ.ـهلال الأحمـ.ـر الـ.ـتركي رفع الاتحاد الأوروربي لسقف المساعدات المالية الممنوحة للاجئين السوريين في تركيا ضمن برنامج “الأمان الاجتماعي” من 120 إلى 250 ليرة تركية أي بواقع 30 دولاراً أمريكياً شهرياً.

وأوضـ.ـح الهـ.ـلال عـ.ـبر برنـ.ـامجه الجديد صوي SUY أن هناك فئات محددة من اللاجئين السوريين يمكنهم الاستفادة من الزيادة المالية المذكورة لضمان المساعدات الإنسانية.

وبحـ.ـسب البيـ.ـان الذي نـ.ـشرته وسائل إعلام تركية ، فإن الهلال اختص بالذكر كلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل وفئة كبار السن والعائلات التي ليس لديها أي معيل، ليكونوا ضمن برنامج T- SUY.

وقال الهلال في بيان له إن “الأسر التي هي في وضع أكثر حاجة ستكون من بين الأسر المستفيدة من برنامج دعم التضامن الاجتماعي صوي SUY، وعليه سيتم تحويلهم من برنامج صوي SUY إلى مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل T-SUY، مؤكدةً أنهم سيتلقون مساعداتهم من المشروع الجديد.

ونبّه بيان الهلال الراغبين بالالتحاق في البرنامج والاستفادة من خدماته، لمراجعة مكتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي SYDV في مناطقهم، أو مراكز خدمات الهلال الأحمر إن وجدت، وإبراز أي وثيقة تؤكد حالاتهم الاجتماعية، أو تقرير يثبت وجود الإعاقة الحادة، بحسب تعبير البيان.

ونشر بعض اللاجئين السوريين في تركيا صوراً لنص رسالة مرسل من قبل منظمة الهلال الأحمر، أبلغت فيه بعض السوريين برفع المنحة الشهرية إلى 250 ليرة تركية.

وعلى ضوء الاتفاق، أطلقت شبكة الأمان الاجتماعي لحالات الطوارئ عام 2016 برنامجاً يوفّر حصصاً نقدية شهرية للاجئين السوريين الأكثر احتياجاً. وتعد الشبكة أكبر مشروع إنساني ممول من الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً:” تـ.ـركيا تصـ.ـدر قـ.ـرارها النهـ.ـائي بشأن السوريين

قـ.ـال وزيـ.ـر الداخليـ.ـة التركـ.ـي سـ.ـليمان صويـ.ـلو، إن اللاجئين السوريين في تركيا هـ.ـم تحـ.ـت الحـ.ـمـ.ـاية المؤقتة وإخـ.ـوة للشـ.ـعـ.ـب التركي ولا حـ.ـديث عن ترحـ.ـيلهم إلى مناطق الـ.ـصـ.ـرا.عـ.ـات في سوريا.

وأضـ.ـاف صويـ.ـلو بتصريحات لقناة الجزيرة “إن نحو 400 ألف سوري عادوا إلى مناطق آمنـ.ـة في إدلب من تلقـ.ـاء أنـ.ـفسـ.ـهم بعد تأمين تركيا لتلك المناطق”.

وتنامى خـ.ـطا.ب الكـ.ـراهية في الفترة الأخيرة ضـ.ـد السوريين، وذكرت بعض المواقع التركية أنه يوجد من يؤـ.ـجـ.ـج الخـ.ـطا.ب العنـ.ـصري ويفتعله بشكل كبير.

بينما تناول الرئيس التركي أر.دوغان قـ.ـضية اللاجئين السوريين ومشـ.ـكلة بقـ.ـائهم أو ترحـ.ـيلهم من البلاد بالقول، إن الذين ارتـ.ـكـ.ـبوا جـ.ـرائم ستحـ.ــاكمـ.ـهـ.ـم السـ.ـلطـ.ـات القـ.ـضائية وإن من يستطيع تعلم اللـ.ـغة التركية والاند.ماج في الحيـ.ـاة الاجتماعية يمكنه البقاء في البلاد، أما من لا يفعل ذلك فستتم إعـ.ـادته إلى بلده بما يتناسب مع عـ.ـودة الحيـ.ـاة إلى طبيعتها في سوريا. وفق بلدي نيوز

كما أعر.ب الرئيس التركي عن غضـ.ـبه من زيادة حـ.ـدة الهـ.ـجمات العنـ.ـصرية والتحـ.ـريـ.ـض الذي تمـ.ـارسه الأحزاب المعـ.ـارضة تجاه اللاجـ.ـئين السوريين خـ.ـاصـ.ـة بعد أحـ.ـداث التـ.ـنداغ في العاصمة أنقرة.

وعلق على ذلك بقوله: “إن من وضعوا أيديهم على أر.و.ا.ح وممتلكات الأبرياء لن يجدوا الدولة والسـ.ـلطـ.ـات فحسب، بل سيجدون الأمـ.ـة في مواجـ.ـهتـ.ـهـ.ـم أيضا”، وتوعـ.ـد من يرتكبون جـ.ـرائم بحـ.ـق السوريين بعقـ.ـوبة قـ.ـاسـ.ـية.

تجدر الإشارة إلى أن نحو 3 ملايين و600 ألف سوري يعيشون في المدن الكبرى بتركيا، مثل إسطنبول والولايات الحـ.ـدودية مع سوريا مثل كيلس وأورفة وعنتاب.

وفي سياق آخر، ذكرت مصـ.ـاد.ر إعلامية محلية من الحسكة، اليوم الخميس، إن طائرة مسـ.ـيرة تركية استهـ.ـدف سيارة عسـ.ـكرية لقو.ات سوريا الديمـ.ـقراطية “قسـ.ـد” في الحسكة، في ثاني استـ.ـهداف من نوعه خلال يوم واحـ.ـد.

وأوضـ.ـحت المصـ.ـاد.ر، إن طائرة مسـ.ـيرة تركية استهـ.ـدفت سيارة عسـ.ـكرية لقو.ات “قسد” قر.ب بلدة تل تمر بريف الحسكة ما تسبب بسقوط قـ.ـتلى، مشيرة إلى أن الاستـ.ـهداف هو الثاني لسيارة عسـ.ـكرية خلال الـ 24 ساعة الماضية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى