أخبارنا

يـ.ـشـ.ـمل جـ.ـميـ.ـع حـ.ـامـ.ـلي الـ.ـكمـ.ـلك.. أقـ.ـوى انـ.ـتـ.ـصار للـ.ـسـ.ـوريين فـ.ـي تـ.ـركـ.ـيا وأجـ.ـمـ.ـل خـ.ـبر

رصد بالعربي // متابعات

..يـ.ـشـ.ـمل جـ.ـميـ.ـع حـ.ـامـ.ـلي الـ.ـكمـ.ـلك.. أقـ.ـوى انتـ.ـصـ.ـار للسـ.ـوريـ.ـين فـ.ـي تـ.ـركـ.ـيا وأجـ.ـمـ.ـل خـ.ـبر

..قـ.ـال وزيـ.ـر الداخـ.ـلية سلـ.ـيمان صـ.ـويـ.ـلو إن نـ.ـحو 400 ألـ.ـف سـ.ـوري عـ.ـادوا إلـ.ـى منـ.ـاطق آمـ.ـنة فـ.ـي إدلـ.ـب مـ.ـن تلـ.ـقاء أنفـ.ـسهم بـ.ـعد تأمـ.ـين تـ.ـركيا لتـ.ـلك المـ.ـناطق.

قـ.ـال وزيـ.ـر الداخـ.ـلية التـ.ـركي سليـ.ـمان صـ.ـويلو فـ.ـي مـ.ـقابلـ.ـة خـ.ـاصة مـ.ـع الجـ.ـزيرة مباشـ.ـر إن اللاجـ.ـئين السـ.ـوريين فـ.ـي تركـ.ـيا هـ.ـم تحـ.ـت الحـ.ـماية المؤقـ.ـتة وإخـ.ـوة للشـ.ـعب التـ.ـركي ولا حـ.ـديث عـ.ـن ترحيـ.ـلهم إلـ.ـى منـ.ـاطق الـ.ـصـ.ـراعـ.ـات فـ.ـي سـ.ـوريا.

وتـ.ـابع صـ.ـويلو أنـ.ـه لا مجـ.ـال لكـ.ـراهـ.ـية الأجـ.ـانب في تركيا، واصفا الأحداث التي شهـ.ـدت اعـ.ـتـ.ـداءات من أتراك على لاجئين سوريين قبل أسـ.ـابيع في أنقرة بأنها “أحداث مؤسـ.ـفة”.

وقال صويلو إن الغرب والمعـ.ـارضة يحاولون تصوير الأمر على أن هناك معـ.ـاداة للسـ.ــ.ـوريين والأجانب في تركيا وهو أمر غير صحيح، مضيفا أن “الذئـ.ـب يحب الأجـ.ـواء المليـ.ـئة بالضـ.ـباب”.

وأشار وزير الداخلية التركي إلى أن بلاده قدرها أنها في منطقة تكتنفها النـ.ـزاعـ.ـات ومحـ.ـاطة بدول تشـ.ـهد نـ.ـزاعـ.ـات ما يجـ.ـعلها وجهة للمهـ.ـاجرين واللاجـ.ـئين الفـ.ــ.ـارين من ويـ.ـلات الحـ.ـروب والنـ.ـزعـ.ـات.

وقال -خلال مقابلة مع (الجزيرة مباشر) في بلدة قسـ.ـطمـ.ـوني التي تعرضت لفيـ.ـضانات أحدثـ.ـت بها د.مـ.ــ.ـارا- إن تركيا اتخـ.ـذت عددا من التدابير للحـ.ـد من الهـ.ـجرة غير النظـ.ـامـ.ـية منـ.ـها إقـ.ـامة جـ.ـدار على الحـ.ـدود.

وأكد أن ذلك جاء بسبب موجـ.ـات الهـ.ـجرة الكثـ.ـيفة على تركيا والتي تقدر بالآلاف وأشار إلى أعداد اللاجـ.ـئين في إدلب وقدرهم بنحو 3 ملايين و700 شخص وفي عفرين 600 ألف وفي منطقة درع الفرات هناك مليون ونصف لاجـ.ـئ، موضحًا أن هناك نحو مليون و700 ألف لاجـ.ـئ أفغـ.ـاني على الحـ.ـدود الإيـ.ـرانية.

وأكد صويلو أن تركيا تتـ.ـعامل مع اللاجئـ.ـين بشكل إنسـ.ـاني، لافتا إلى موقف اليونان تجـ.ـاه اللاجئـ.ـين وما تقـ.ـوم بها حيالهم من مضـ.ـايقـ.ـات وانتهـ.ـاك ومعـ.ـاملة سـ.ـيئة.

وتطرّق لمسـ.ـألة ترحـ.ـيل اللاجئين إلى الشمال السوري وخـ.ـاصة بعد حديث زعيم المعارضة التركية والذي قال فيه إنه سيعيد كل السوريين إلى سوريا إذا تسـ.ـلم الحـ.ـكم.

وفي هذا الصدد، قال وزير الداخلية التركي إنه بالنـ.ـسبة لإدارة ملف اللجوء فإن تركيا تسير وفق القواعد الدولية، وإن موقف تركيا يسير وفق الأمم المتحدة ذات الصلة.

وبخصوص السوريين والمهاجرين غير النظـ.ـاميين، قال إن هناك بعـ.ـض الاختـ.ـلافات وإن كان هناك دولة فيها حـ.ـروب فإنه لا يجـ.ـوز ترحـ.ـيل اللاجـ.ـئين إليها.

وأكد أن وضـ.ـع السوريين في تركيا مختـ.ـلف مشيرًا إلى أنهم ضـ.ـيوف وليسوا مثل اللاجئين الآخرين وهم تحت الحماية المؤقتة في تركيا.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock