اخبار طبية

لـ.ـن تصـ.ـدق مـ.ـاذا سيحـ.ـدث.. إذا وضـ.ـعت الثـ.ـوم تحـ.ـت وسـ.ـادتك قـ.ـبل النـ.ـوم لمـ.ـدة سـ.ـاعة.. فيـ.ـديو

رصد بالعربي // متابعات

لـ.ـن تصـ.ـدق مـ.ـاذا سيحـ.ـدث.. إذا وضـ.ـعت الثـ.ـوم تحـ.ـت وسـ.ـادتك قـ.ـبل النـ.ـوم لمـ.ـدة سـ.ـاعة.. فيـ.ـديو

يلـ.ـجأ البـ.ـعض إـ.ـلى الإستـ.ـعانة بالثـ.ـوم خـ.ـلال النـ.ـوم؛ فكـ.ـلّ ما علـ.ـيكِ فـ.ـعله هـ.ـو وضـ.ـع حـ.ـصّ منـ.ـه تحـ.ـت الوسـ.ـادة أو بمحـ.ـاذاة وجـ.ـهكِ علـ.ـى الفـ.ـراش قـ.ـبل الخـ.ـلود إلـ.ـى السـ.ـرير.

تبـ.ـيّن أن هـ.ـذا الإجـ.ـراء الغـ.ـريب يسـ.ـاعد علـ.ـى تحسـ.ـين نـ.ـوعيّة النـ.ـوم وعمـ.ـقه، وخـ.ـصوصاً لـ.ـدى الأشخـ.ـاص الذيـ.ـن يعـ.ـانون مشـ.ـاكل فـ.ـي الإستـ.ـسلام للنـ.ـوم والأرق.

أمّـ.ـا السبب العلمي الذي يفسّر هذه الفعالية، فهو يعود لإحتواء الثوم على مواد كبـ.ــ.ـريتية تتميز مع إخـ.ـتلاطها برائحة الثوم على قدرتها في تهدئة الفرد وتحضيره بشكل أفضل للنوم. كذلك تشير بعض المصادر إلى أنّ إستنشاق الثوم قد يزيد من الشعور بالأمان بسبب إحتوائه على مادّة الزنك.

تجدر الإشارة إلى أنّ رائحة الثوم القوية قد تصعّب عليكِ تقبّل هذا الإجراء في الأيام الأولى، ولكنّكِ ستعتادين يوماً بعد يوم وبشكل تدريجي على هذه الرائحـ.ـة، وبالأخـ.ـص بعد اكتشاف قدرتها على تهـ.ـدئة أعصابكِ ومسـ.ـاعدتكِ في الإستـ.ـرخاء.

وينصح الأطباء بإضافة الثوم إلى نظامنا الغذائي لما له من فـ.ـوائد عظيمة وخصوصا بالنسبة لجهاز المناعة.

فوائد غذائية عظيمة

يحتوي فص الثوم على 14 سعرة حرارية و0.57 غرام من البروتين وحوالي 3 غرامات من الكربوهيدرات.

ورغم صغر حجم حبة الثوم الواحدة، إلا أنها غنية بالمكونات الغذائية المفيدة مثل فيتامين “سي” حوالي 2.81 ميليغرام، والسلينيوم 1.28 ميكرو غرام، والمنغنيز 0.15 ميليغرام، والحديد 0.15 ميليغرام.

ورغم فوائده العظيمة، إلا أنه لا ينبغي المبالغة في إضافة الكثير من الثوم إلى نظامنا الغذائي بسرعة كبيرة، حيث تقول خبيرة التغذية في جامعة جورجيا الأميركية، تريسي بريغمن: “يتراوح أقصى معدل تناول للثوم يوميا بين فص إلى فصين”.

وحسبما نقل موقع “بزنس إنسايدر” عن تريسي، فإن تجاوز الكمية المسموح بها بالنسبة للثوم، قد يسبب آلاما في المعدة أو الإسهال أو الانتـ.ـفاخ أو رائـ.ـحة الفم الكريهة

تقوية جهاز المناعة

تتميز أبصال الثوم الموجودة في نهاية النبات بأنها غنية بمركبات مغذية تدعى الأليسين والأليناز، والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة.

ووفق دراسة نشرت نتائجها في مجلة “علم المناعة”، فإن الثوم يحفز الخـ.ـلايا المـ.ـناعية في الجـ.ـسم، ويـ.ـزيد من قدرتها على مكافحة الالتهابات، كما أنه قد يساعد على منع الإصـ.ـابة بـ.ـنزلات البرد والإنفـ.ـلونزا.

تقليل خـ.ـطر الإصـ.ـابة بأنواع معينة من السـ.ـرطان

تعمل المركبات التي يتكون منها الثوم على حماية الخلايا من التلف، هذا إلى جانب تقليل خـ.ـطر الإصـ.ــ.ـابة ببعض أنواع السـ.ـرطان.

وبفضل المواد الكيميائية النباتية في الثوم، فإن دراسات تشير إلى أنها تقلل من خـ.ـطر الإصـ.ـابة بسرطان المعدة والقولون والمستقيم، رغم اقتـ.ـصار البحوث ذات الصلة على الحيوانات، وعدم تطبيقها على البشر.

صحة القلب

وجدت دراسة نشرت نتائجها في مجلة “الطب التجريبي والعلاجي”، أن تناول كبسولتين من مستخلص الثوم يوميا لشهرين، يمكن أن يخفض ضغط الد…م ويقـ.ــ.ـلل من تصـ.ــ.ـلب الشرايين.

وتوصلت دراسة أخرى إلى أن الثوم يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويحول دون تشكّل الدهـ.ـون في الأوعـ.ـية الدمـ.ــ.ـو..ية.

تعزيز النشاط الرياضي

يطلق الثوم أوكسيد النيتريك، وهو مركب يريح الأوعـ.ــ.ـية الدمـ.ــ.ـو..ية ويخفض ضغط الدم. وغالبا ما يتم إطلاق هذا المركب أثناء الجري لتزويد العضلات بالمزيد من الأوكسجين.

كما أجريت دراسات على فئران، أثبتت تحسين الثوم لقدرتها على التحمل عند إخضاعها لتمارين رياضية تتطلب مجهودا بدنيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى