أخبارنا

الهـ.ـلال الأحـ.ـمر التـ.ـركي يفـ.ـاجئ السـ.ـوريين بخـ.ـبر سـ.ـار جـ.ـديد ويـ.ـبدأ التنـ.ـفيذ

رصد بالعربي // متابعات

الهـ.ـلال الأحـ.ـمر التـ.ـركي يفـ.ـاجئ السـ.ـوريين بخـ.ـبر سـ.ـار جـ.ـديد ويـ.ـبدأ التنـ.ـفيذ

————————————————————————————————————————

افـ.ـتتح الهـ.ـلال الأحـ.ـمر التـ.ـركي أمـ.ـس الجمـ.ـعة، خـ.ـزان مـ.ـاء ومسجـ.ـد لخـ.ـدمة أهـ.ـالي محـ.ـافظة إدلـ.ـب شـ.ـمال غـ.ـربي سـ.ـوريا.

وقـ.ـالت وكـ.ـالة الأنـ.ـاضـ.ـول، إن الهـ.ـلال الأحـ.ـمر قـ.ـام ببنـ.ـاء خـ.ـزان مـ.ـاء لتـ.ـلبية احتيـ.ـاجات 2600 عـ.ـائلة تعـ.ـيش فـ.ـي مخيـ.ـمات “مشـ.ـهد روحـ.ـين” بـ.ـريف إدلـ.ـب الشـ.ـمالي، كمـ.ـا تـ.ـم افتـ.ـتاح مسـ.ـجد يتسـ.ـع لـ 500 شخـ.ـص، في نـ.ـفس المنطـ.ـقة المـ.ـذكورة.

وقال مدير مساعدات الحدود السورية في الهلال الأحمر، هاكان صاري، إن خزان المياه والمسجد سيساهمان بشكل كبير في تحسين ظروف المعيشة للكثير من العائلات في المخيمات، فيما أوضح أن الهلال الأحمر يخطط لتنظيم دورات تدريبية للأطفال في المسجد.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

.. %30 مـ.ــ.ـن السـ.ـوريين فـ.ـي تـ.ـركـ.ـيا .. الإعـ.ـلام التـ.ـركي يكـ.ـشف عـ.ـن أنـ.ـباء غـ.ـير سـ.ـارة

يـ.ـضيـ.ـف أردوغـ.ـان أنـ.ـه بحسـ.ـب استـ.ـطلاع يرصـ.ـد نسـ.ـبـ.ـة عمـ.ـل السـ.ـوريين فـ.ـإن قـ.ـرابة ثـ.ـلث العـ.ـاملين فـ.ـقدوا وظـ.ـائفهم وأعـ.ـمالهم خـ.ـلال عـ.ـام كـ.ـورونا، مشـ.ـيراً إلـ.ـى أن السـ.ـوريين يهـ.ـتمون بكسـ.ـب المـ.ـال مـ.ـن أجـ.ـل تلبـ.ـية احتـ.ـياجاتهم اليـ.ـومية أكثـ.ـر مـ.ـن اهتـ.ـمامهم بتعـ.ـرضهم لمشـ.ـكلة صحـ.ـية.

نـ.ـال عـ.ـام كـ.ـورونا ومـ.ـا شـ.ـهده مـ.ـن إغـ.ـلاقات متـ.ـكررة وشلـ.ـل قـ.ـطاعات الصـ.ـناعة والسـ.ـياحة والخـ.ـدمات، مـ.ـن عـ.ـمل السـ.ـوريين، لتـ.ـأتي الإغـ.ـلاقات الأخيـ.ـرة، والمسـ.ـتمرة حـ.ـتى 17 مايو/أيـ.ـار الجـ.ـاري، كـ.ـي تـ.ـفقد نحـ.ـو 30% مـ.ـن السـ.ـوريين أعمـ.ـالهم، مـ.ـن إجمـ.ـالي نحـ.ـو 700 ألـ.ـف عـ.ـامل سـ.ـوري بتـ.ـركيا، حـ.ـسب ما أعـ.ـلن مـ.ـدير مـ.ـركز أبحـ.ـاث الهجـ.ـرة والانـ.ـدماج، فـ.ـي الجـ.ـامعة التـ.ـركية الألمـ.ـانية، مـ.ـراد أردوغـ.ـان، الذي أكد أن السوريين الأكثر معـ.ـاناة من تداعيات الجـ.ـائحة الصحية.

يقول السوري محمد خلف “51 عاماً”: فقد ولداي عملهما خلال تفشي وباء كورونا على مراحل، كانت البداية تقليل ساعات العمل والأجر، والآن كلاهما عاطل عن العمل “الأول كان يعمل في معمل خياطة والثاني في مطعم سوري”، مشيراً إلى أن مستوى معيشة أسرته تراجع إلى الحدود الدنيا، خاصة في واقع ارتفاع الأسعار بأكثر من 100% خلال عام.

وفي حين يتراوح أجر العامل السوري، بين 1800 و2500 ليرة تركية، يؤكد السوري خلف أن تكاليف معيشة الأسرة السورية في إسطنبول، لا تقل عن 5 آلاف موزعة على إيجار منزل وفواتير وطعام” في حين أن التعليم والصحة مجانيان.

وتشهد تركيا ارتفاعاً بمعظم الأسعار والسلع بعد تراجع سعر العملة من 7.3 ليرات مقابل الدولار مطلع العام الجاري إلى نحو 8.3 ليرات.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أن التضخم في تركيا ارتفع بنسبة 1.68 % الشهر الماضي ليصل إلى 17.14% على أساس سنوي في إبريل/نيسان الماضي.

وحسب رئيس جمعية التضامن مع اللاجئين السوريين، محمد صالح: “قسم كبير من اللاجئين السوريين يحصلون على دخل يومي أو أسبوعي، وبعضهم يكسبون رزقهم من خلال جمع البلاستيك والورق أو العمل في ورش الأحذية”.

ويضيف صالح وفق تصريحات صحافية مؤخراً، أن السوريين كانوا يتلقون أجراً زهيداً مقارنة بعملهم، قبل انتشار الوباء، إلا أنهم على الأقل كان لديهم دخل ثابت، لكن بعد انتشار كورونا، أصبحوا في وضع صعب للغاية نتيجة توقف العمل، وإغلاق بعض الورش، بل وصل ببعضهم ليعرض أعضاء جسده للبيع خلال زيارة أحدهم لي قال: اعثر على زبون لي، وأنا أبيع كليتي”.

من جهته، يقول مدير الرابطة السورية لحقوق اللاجئين بتركيا، مضر حماد الأسعد، إن تراجع عمل السوريين وفقدان أكثر من 30% عملهم، يعود أولاً لجائحة كورونا، التي أثرت على الأتراك أيضاً، لكن الأتراك يتلقون مساعدات حكومية في حين أن بعض السوريين فقط، يتلقون مساعدات من المنحة الأوروبية عبر الهلال الأحمر التركي.

ويضيف الأسعد: لكن معظم الجمعيات والمنظمات الأوروبية، تراجعت عن دعم ومساعدة السوريين.

لكن العامل الأهم برأي الأسعد خلال حديثه لـ”العربي الجديد” أن السوريين غير مسجلين في التأمينات ولا ضامن لحقوقهم، والحاصلون على الجنسية أو إذن العمل، كانت أضرارهم أقل، مؤكداً في الوقت نفسه أن تكاليف المعيشة المرتفعة دفعت كثيرا من السوريين إلى الأعمال الزراعية والعضلية وحتى الخطرة على الصحة.

وحول سؤال، ماذا فعلتم أنتم كممثلين عن السوريين؟ يقول مدير الرابطة: خاطبنا المنظمات الدولية لأجل زيادة الدعم وعودة المساعدات، كما طرحنا الموضوع على عديد من المسؤولين الأتراك، من ولاة ومسؤولين حكوميين، والإجابات وعود ورمي الكرة باتجاه أرباب العمل، وأن الوباء عام وأثّر على الجميع، أفراداً ودولاً.

وأشار إلى أن تركيا “لم تقصّر” سواء في استضافة السوريين أو دعم كثير منهم من خلال مساعدات “كارت الهلال” أو مساعدة كورونا أو تقديم الطبابة والتعليم بالمجان.

وتستضيف تركيا القسم الأكبر من اللاجئين السوريين في العالم، بنسبة 65% منهم، إذ وصل عدد المشمولين بقانون الحماية المؤقتة إلى 3.610 ملايين لاجئ من بين 5.553 ملايين لاجئ اضطروا إلى مغادرة سورية منذ عام 2011، وفقاً لإحصاءات الأمم المتحدة.

ويشكل السوريون في تركيا نسبة 17% من سكان سورية وفق إحصاء عام 2011، ونسبة 4.5% من إجمالي سكان تركيا، البالغ 82 مليون نسمة.

وتأثر الاقتصاد ودخل الأتراك، جراء تفشي وباء كورونا، في ظل الإغلاقات المتكررة، ما دفع الحكومة، مؤخرا، لإصدار قرار يسمح بفتح الأسواق الأسبوعية “البازارات الشعبية” كل يوم سبت خلال أيام الحظر الشامل، بدءاً من الأسبوع القادم، وفق شروط محددة.

كما وعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه سيعلن خلال الأيام القادمة عن الجدول الزمني الجديد لتخفيف تدابير كورونا، الذي سيبدأ اعتبارا من 17 مايو/أيار الجاري، معرباً عن ثقته في التخلص من الوباء والعودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت، عقب الالتزام الشديد بالتدابير الوقائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock