أخبارنا

علماء يكشفون عن ٢٠ حقيقة لم نعلمها من قبل تصيب بالدهشة (فيديو)

رصد بالعربي // متابعات

علماء يكشفون عن ٢٠ حقيقة لم نعلمها تصيب بالدهشة (فيديو)

 الأسـ.ـاطير الحـ.ـضرية جـ.ـزء مهـ.ـم من ثـ.ـقافتنا الشـ.ـعبية، وتقـ.ـدم لنا نظـ.ـرة علـ.ـى مخـ.ـاوفنا وحـ.ـالة مجتـ.ـمعنا، بالإضـ.ـافة إلـ.ـى أن بعـ.ـضها ممـ.ـتع ومضـ.ـحك. 

ولطبـ.ـيعتها، لا يمـ.ـكن التحـ.ـقق مـ.ـن صحـ.ـتها أو مـ.ـن مصـ.ـدرها بسـ.ـهولة؛ حيـ.ـث تنـ.ـتقل قـ.ـديماً عـ.ـبر الكـ.ـلام الشـ.ـفهي، أو بصـ.ـورة أكـ.ـثر شيوعاً اليوم عبر وسـ.ـائل التـ.ـواصل الاجتمـ.ـاعي، وتنـ.ـطوي غـ.ـالباً علـ.ـى عبـ.ـارة «حـ.ـدث ذلـ.ـك لصـ.ـديق لأحـ.ـد أصـ.ـدقائي»، التـ.ـي تجـ.ـعل العثـ.ـور علـ.ـى المصـ.ـدر الأصـ.ـلي للقـ.ـصة مستـ.ـحيلاً فـ.ـي الغـ.ـالب.

تكون أكثر الأساطير شيوعاً في العادة هي الأساطير الطبية والمتعلقة بصحة الإنسان، لدرجة أن معظمنا يتداولها على أنها حقائق لا تقبل الشك، رغم عدم وجود أي دليل علمي يثبتها. قد يأتي بعضها من حكايات ونصائح جدّتك، التي تنتقل من جيل إلى جيل، وتنجو بطريقة ما من التحدي العلمي والطبي الصحيح. لذا دعنا نُلقي نظرة على 5 من أكثر الأساطير الطبية شيوعاً، التي تظل مجرد أساطير.

يحتوي جسم الإنسان على ما يقرب من 100 تريليون خليةو تعيش البكـ.ـتيريا فى جسم الإنسان بعدد هائل لا يقل عن 10 أضـ.ـعاف عدد الخـ.ـلايا فى الجـ.ـسم.

يتنفس الشخص البالغ أكثر من 20 ألف نفس في اليوم و تقوم الكليتان يوميًا بتصفية حوالي 200 لتر من الد..م الذى يصل إليها، وينقيه من الشو.ائب والسـ.ـمو.م.

و يحـ.ـتوي الدمـ.ـاغ البشري على حوالي 100 مليار خلية عصـ.ـبية و يفـ.ـرز الإنسان البالغ حوالي 1.42 لتر من البول كل يوم 7- 25% من عظام الإنسان توجد فى القـ.ـدمين
.
الأذن والفم العضوان الوحيدان فى جسم الإنسان اللذان لا يتوقفان عن النمو والعضلة الألـ.ـوية الكبرى هى أكبر عضلة فى جسم الإنسان وتغطى جزءا كبيرا من مؤخرة الإنسان.

أكبر وأقوى عظمة فى جسم الإنسان هى عظمة الفخذ يستخدم الإنسان حوالى 200 عضلة ليخطو خطوة واحدة عند المشى.

شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض (CDC) في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن شرب كمية كافية من الماء كل يوم مفيد للصحة العامة.

لكن السؤال هو: ما هي الكمية التي يجب أن تشربها من الماء يومياً؟ يشير المركز أنه لا توجد إرشادات حول كمية المياه التي يجب أن نشربها يومياً.

لكن تشير الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب إلى أن النساء يحتجن إلى 2.7 لتر، بينما يحتاج الرجال إلى 3.7 لتر من مدخول المياه الكلي يومياً.

لا يقتصر مدخول المياه الكلي على عدد لترات الماء التي يجب أن تشربها بشكلٍ مباشر، لكنه يشير إلى كمية المياه الكلية التي تتناولها من مختلف المشروبات والأطعمة مجتمعةً.

من الضروري ملاحظة أن إجمالي استهلاك الشخص العادي من المياه في المشروبات -بما في ذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين- يشكل حوالي 80% من إجمالي استهلاك المياه، بالإضافة إلى 20% تأتي بالفعل من الأطعمة المختلفة.

ومع ذلك، يعتقد كثيرون أن الكمية اليومية الموصى بها من الماء هي ثمانية أكواب، أي ما يعادل 2.5 لتر، مباشرة من الصنبور. لكن لا يأخذ هذا الرقم في الاعتبار كمية المياه التي نحصل عليها من المشروبات أو الأطعمة الأخرى على الإطلاق. كما لا يظهر في أي إرشادات رسمية أو علمية بشأن استهلاك المياه الصحي.

السكريات تـ.ـصـ.ــ.ـيب الأطفال بفرط النشاط

يقسم كثير من الأمهات أن قطعة واحدة من كعكة عيد ميلاد تملك القدرة على تحويل طفلها المهذب إلى طفل آخر، قد يدمـ.ــ.ـر البيت من فرط الحركة. لكن وفقاً للعلم،  هذا الأمر ليس سوى أسطورة أخرى.

وفقاً لدراسة أجريت عام 1994، اكتشف الباحثون أن السـ.ـكر لا يغير من سلوك الأطفال، حيث أن النظام الغذائي السـ.ـكري لم يؤثر في السلوك أو المهارات المعرفية للأطفال بأي شكل.

بل على العكس يغير السكر شيئاً آخراً تماماً: توقعات الأهل. فحسب دراسة أخرى، حصل 35 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات على مشروب يحتوي على مادة تحلية اصطناعية ليست مصنوعة من السكر، تحديداً من الأحماض الأمينية، لكن قيل لنصف الأمهات إن المشـ.ـروب يحتوي على السكر.

وعندما سأل الباحثون الأمهات عن سلوك أبنائهم، فإن النساء اللائي قيل لهن أن أطفالهن تلقين السكر قالوا إن أطفالهن أكثر نشاطاً. وعلاوة على ذلك، قام الباحثون أيضاً بتصوير التفاعلات بين الأطفال وأمهاتهم؛ ليجدوا أن هؤلاء الأمهات ظلوا بالقرب من أبنائهم، وكانوا أكثر عرضة لانتـ.ــ.ـقادهم من الأمهات الأخريات.

بالطبع هناك أسباب وجيهة أخرى كي لا تطعمي طفلك السكريات، لكن الخوف من فرط النشاط ليس أحدها.

انفـ.ـصام الشخصية (السكيزوفرينيا) هو اضـ.ــ.ـطراب تعدد الشخصية

دائماً ما تُعرف السكيزوفرينيا على أنها اضـ.ـطراب تعدد الشخصيات، لكن الثاني اضـ.ـطراب نفسي مختلف تماماً.

ومع أن مصطلح السكيزوفرينيا يترجم حرفياً إلى «انقسام الدماغ»، لكنه يشير إلى اضـ.ـطراب في التوازن المعتاد بين العواطف والتفكير.

قد يعـ.ـاني المـ.ـريض من انفـ.ـصال ملحوظ عن الواقع، إلى جانب الهلوسة والأوهام، واضطرابات في التفكير والكلام.

وهو مرض نفسي مزمن يحتاج لعلاج مدى الحياة. بينما يعد اضطراب تعدد الشخصية، الذي يُطلق عليه الآن اضطراب الهوية الانفصالية، شكلاً متطرفاً من أشكال الانفصال، ويتميز بانقسام جذري في شخصية المريض إلى شخصيتين أو ربما أكثر.

استخدام الزبد والثلج لعلاج الحـ.ــ.ـروق

استخدام الزبد والثلج لعلاج الحروق علاج شعبي قديم، وما زال كثير منا يستخدم العلاجات الشعبية، ولسبب ما يبدو أن الحروق تجذب كثيراً من الأساطير والعلاجات الغريبة. ربما بسبب شدّة الألم، الذي يجعلنا في حالة يأس شديد للبحث عن أي مسـ.ــ.ـكن.

تكمن المشكلة هنا أن استخدام الزبد أو الثلج يزيد من تفاقم المشكلة، فمن المعروف أن تغطية الحـ.ــ.ـرق بأي مادة باردة من شأنه أن يخفف من الألم قليلاً. لكن هذا التخفيف لن يدوم طويلاً، كما أن منع الهواء يمكنه أن يحتفظ بالحرارة على الجلد، فيؤدي إلى استمرار حـ.ــ.ـرقـ.ــ.ـه.

وبالنظر إلى أن الحروق السطحية تلتئم سريعاً من تلقاء نفسها، فإننا نفترض بالخطأ أن مثل هذه الحلول ستجدي بينما يكون الحرق في الواقع أفضل حالاً بدون استخدامها.

تختلف إرشادات الإسعافات الأولية من بلد إلى آخر بالنسبة للحروق، لكن تظل النصيحة الشائعة هي أنه بعد إزالة أي ملابس ومجوهرات، يجب أن يُوضع مكان الحـ.ــ.ـرق تحت الماء البارد على الأقل لمدة 20 دقيقة.

حيث يساعد الماء البارد في تخدير المكان عن طريق تبريده، لكنه يمنع الجلد أيضاً من الاستمرار في الاحـ.ــ.ـتراق، كما يبدو أنه يساعد الجـ.ــ.ـرح على الالتئام.

بعض اللقـ.ــ.ـاحات قد تسبب التوحد

تعد هذه من أخـ.ــ.ـطر الأساطير الطبية؛ لأن مشاكلها قد تؤدي إلى كوارث على حياة الأطفال.

بدأ الخوف من أن بعض اللقـ.ــ.ـاحات قد تزيد من خـ.ــ.ـطر الإصـ.ــ.ـابة بالتوحد في أواخر التسعينيات، حيث وصفت ورقة بحثية، نشرها الجراح البريطاني «أندرو ويكفيلد» في عام 1997، لأول مرة وجود صلة بين لقـ.ـاح الحصبة والنكـ.ــ.ـاف والحـ.ـصبة الألمانية، والإصـ.ــ.ـابة بمرض التـ.ـوحد.

تسبب الأمر في انخفاض معدلات التطعيم في ذلك الوقت، لكن بعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات الأخرى، لم يجد الباحثون أي رابط بين هذه اللقاحات وبين زيـ.ــ.ـادة خـ.ــ.ـطر الإصـ.ــ.ـابة بالتوحد.

تم سحب الورقة البحثية، بعد أن فقدت مصداقيتها، وتم سحب رخصة العمل من الطبيب أندرو ويكفيلد. تبقى الأسباب وراء الإصابة بالتوحد غير معروفة حتى الآن، وافترضت بعض الأبحاث الحالية أن المرض قد يتطور بداخل الرحم.

إن مدى انتشار هذه الأساطير لا يعني بالضرورة صحتها، فنحن الآن في عصر تتوافر فيه المعلومات في كل مكان وبكل سهولة، فمن الواجب علينا التحقق من كل شيء قبل تصديقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock