أخبارنا

بالفيديو.. حوت يفاجئ فتاة بقفزة هائلة اخرج فيها كامل جـ.ـسده وسط البحر- شاهد

سوشال-متابعة

بالفيديو.. حوت يفاجئ فتاة بقفزة هائلة اخرج فيها كامل جـ.ـسده وسط البحر- شاهد

تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي، بشكل واسع، مشهدا سجله مجموعة راكبي أمواج لحوت هائل يقفز من المياه بجانبهم، الأمر الذي تسبب بخـ.ـوف البعض.

ويظهر في المشهد المتداول على عدة مواقع تواصل اجتماعي، مثل “تيك توك” و”يوتيوب”، خروج حوت أحـ.ـدب هائل الحجم من المياه بجانب مجموعة راكبي أمواج.

الملفت في المشهد أن الحوت الأحـ.ـدب، على الرغم من وزنه الهائل، كونه من أكـ.ـبر مخلوقات الأرض، استطاع إخـ.ـراج كامل جسده خارج سطح المياه، في مشهد مذهل نادرا ما يتكرر.
وتسببت الموجة الصـ.ـاد.رة عن سقوط الحوت وعودته إلى المياه بأرجحة ألواح التزلج لدى راكبي الأمواج، بسبب موجة كبيرة كادت أن تسقطهم في المياه.

من بين 90 نوعًا معروفًا من الحيتان، يعد حوت العنبر هو الوحيد الذي يمتلك حناجرًا كبيرة بما يكفي لابتلاع الإنسان.

احتـ.ـل اسـ.ـم أحـ.ـد الغواصين عناوين الصحف العالمية قبل أيام، مع وصفه بأنه نجا بأعجوبة من ” ابتلاع” حوت أحـ.ـدب قبالة كيب كود بولاية ماساتشوستس.

يقول مايكل باركارد الذي نجا من هـ.ـجمة الحوت، إنه ظل يكافح داخل فم الحوت لمدة ٣٠ ثانية قبل أن يلفظه هذا العملاق البحري ويلقي به على السطح.

وعلى الرغم من أن الحوت الأحـ.ـدب يمكنه بسهولة احتواء إنسان داخل فمه الضخم – الذي يمكن أن يصل إلى نحو 3.5 مترًا –

إلا أنه من المستحيل علميًا أن يبتلع الحوت إنسانًا بحسب “نيكولا هودجينز” من منظمة Whale and Dolphin Conservation ، وهي مؤسسة بريطانية غير ربحية.

يبـ.ـلـ.ـغ حلق الحوت الأحـ.ـدب حجم قبـ.ـضة الإنسان، ويمكن أن يمتد قطره إلى نحو 15 بوصة لاستيعاب وجبة أكـ.ـبر. وتقول “هودجينز” إنه في حـ.ـالة “باركارد” فإن الحوت أد.رك خطأه ولفظه على الفور، إذ كانت تجربة مؤلمة لكل من “باركارد” والحوت

الذي كان يحاول فقط التهـ.ـام بعض الأسـ.ـماك. لطالما كانت فكرة ابتلاع الحيتان للبشر جزءًا من قصص القد.ماء

لدرجة أن الكثير من الناس يعتقدون أنها صحيحة. ومع ذلك، من المستحيل علميًا على جميع أنواع الحيتان، باستثناء حوت العنبر أن يبتلع شيئًا بحجم الإنسان.

الملوثات الكيميائية تهـ.ـدد الحوت القاتل
الحيتان ذات الأسنان، مثل حيتان العنبر، لها أسنان وتتغذى على الفرائس بما في ذلك الحـ.ـبار والأسـ.ـماك.

وفي الوقت نفسه، تمتلك الحيتان البالينية مثل الحيتان الحـ.ـدباء والأزرق والرمادي وحيتان المنك، شعيرات خـ.ـاصـ.ـة في أفواهها بدلاً من الأسنان وتأكل فرائس صغيرة مثل العوالق والكريل والأسـ.ـماك الصغيرة.

وتُعرف هذه الشعيرات باسـ.ـم البلين، وهي مصنوعة من بروتين قـ.ـوي ولكنه مرن يسـ.ـمى” الكيراتين”، وهو نفس المادة التي يتكون منها شعر وأظافر البشر.

وعند الرضاعة يأخذ الحوت جـ.ـرعـ.ـة كبيرة من مياه البحر ويستخد.م البلين مثل مصفاه للاحتفاظ بالطعام في فمه أثناء دفع الماء للخارج عبر الفجـ.ـوات.

لغــز الحـوت التائــه
من بين 90 نوعًا معروفًا من الحيتان في المحيطات، تعد حيتان العنبر هي النوع الوحيد الذي يمتلك حناجرًا كبيرة بما يكفي لابتلاع الإنسان من الناحية الفنية.

إذ تمتلك الثدييات التي يبـ.ـلـ.ـغ طولها نحو 20 مترًا مريء كبير يتغذى على فريسة أكـ.ـبر مثل الحـ.ـبار العملاق، والتي تبتلعه أحيانًا كاملًا. وفي الواقع تم العثـ.ـور على الحـ.ـبار الضخم، الذي يصل طوله إلى نحو 14 مترًا داخل معدة حوت العنبر.

هذا يعني أنه من الممكن جسديًا أن يبتلع حوت العنبر إنسانًا، لكن ذلك أمر شـ.ـديد الندرة بسبب عد.م حـ.ـدوث مواجـ.ـهات بين البشر وبين حيتان العنبر، التي تسكن الأعماق السحيقة من المحيطات.

ويقول “روب ديفيل” من جمعية علم الحيوان في برنامج Cetacean Strandings Investigation Programme في لندن إن معظم الناس لن يحصلوا أبدًا على فرصة لرؤية حوت العنبر في حياتـ.ـهـ.ـم”.

بينما تنتشر حيتان العنبر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، فإنها تعيش في أعماق سحيقة تزيد عن 300 متر.

ولا يُمكن اعتبار أن الحيتان عـ.ـدوانية تجاه البشر. يقول” ديفيل”:” يجب أن تكون الحيتان أكثر تخـ.ـوفًا منا بسبب الضغوط التي يشكلها البشر على هذه الكائنات مثل الصيد والتلوث وتد.مـ.ـير الموائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock