الهجرة واللجوء

ولـ.ـاية تـ.ـركية تـ.ـضع شـ.ـروطاً جـ.ـديدة للسـ.ـوريين الـ.ـراغبين بالإقـ.ـامة فيـ.ها

تركيا رصد// متابعات

ولـ.ـاية تـ.ـركية تـ.ـضع شـ.ـروطاً جـ.ـديدة للسـ.ـوريين الـ.ـراغبين بالإقـ.ـامة فيـ.ها

حـ.ـذّر نـ.ـائب المـ.ـدير العـ.ـام لـ.ـإدارة الهـ.ـجرة فـ.ـي وـ.ـلاية شـ.ـانلي أورفا “غوكشا أوك” اللاجـ.ـئين السوـ.ـريين والأجـ.ـانب الذين يخـ.ـالفون القوانين من تعرضهم للعـ.ـقوبة والـ.ـترحيل من البلاد، في حين أكد نائب والي أورفا “إسماعيل شاتين كايا” أهمية احترام اللاجئين للقوانين والأعراف في المدينة وتجنب الكلمات والسلوكيات الاستـ.ـفزازية، إلى جانب تعلم اللغة التركية.

وخـ.ـلال اجـ.ـتماعه برجـ.ـال الدين وممثـ.ـلي المنظمات غير الحكومية وخاصة السوريين في قاعة المؤتمرات بالولاية أشار “أوك” إلى أن الحكومة لن تتـ.ـسامح مع أي شخص يُـ.ـخلّ بالنظام العام والقوانين والسلام الاجتماعي في المدينة، وسيتم القبـ.ـض عليهم وتقديمهم إلى العدالة ومعـ.ـاقبتهم بالإضـ.ـافة إلى إلغـ.ـاء إقـ.ـاماتهم ثم ترحـ.ـيلهم.

ونـ.ـقل مـ.ـوقع “أورفا دا بوغون” عن أوك قوله: “إن هـ.ـذا الاجـ.ـتماع عُـ.ـقِد لنـ.ـقل رسـ.ـالة خـ.ـاصة مـ.ـن وزير الداخلية “سليمان صويلو” بخصوص اللاجئين والأجانب المقيمين في أورفا والانتباه إلى حساسية هذا الموضوع بالنسبة للحكومة التركية”، مضـ.ـيفاً أن الشعبين السوري والتركي إخوة ولديهم ماضٍ ومستقبل واحد وإن تركيا لن تنسى الشهداء السوريين الذي ضحَّوا بأنفسهم في معركة جناق قلعة.

– تحذيرات الولاية بخصوص اللاجئين:

بدوره أكد نائب والي أورفا “إسماعيل شاتين كايا” أنه لا توجد مشاكل جِدّية مع الأجانب واللاجئين السوريين، لكن هناك العديد من القضايا التي تحتاج إلى حل ولاسيما في مجالات الصحة والتعليم والتوظيف وقضايا التماسك الاجتماعي، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك حوار وتنسيق بين قادة الرأي من الأجانب المقيمين في الولاية والحكومة بخصوص أي مشكلة أو معلومة خاطئة يتم تداولها .

وشدّد كايا على أهمية احترام الأجانب واللاجئين السوريين للقوانين والأعراف في المدينة وتجنب الكلمات والسلوكيات الاستفزازية، مضيفاً أنه يجب الانتباه إلى مسألة الامتثال للسلوك الاجتماعي وقواعد المجاملة وعدم الخروج في وقت متأخر من الليل ، وحماية الشباب والأطفال من العادات الضارة والمخدرات.

وفي إشارة إلى أن السوريين الذين يعيشون في شانلي أورفا يجب أن يعلقوا أهمية أيضاً على تعلُّم اللغة التركية، قال شاتين كايا إن هناك سوريين يعيشون في شانلي أورفا منذ عام 2012 ولا يعرفون اللغة، مؤكداً أن تعلم لغة البلد سيفيدهم كثيراً، وأن من المهم للسوريين حضور دورات اللغة التركية وأنشطة التدريب المهني.

وكان إعلام المعارضة التركية شنّ مؤخراً حملة عنصرية وتحريضية كبيرة ضد اللاجئين السوريين بهدف طردهم من البلاد وإرجاع العلاقات مع نظام أسد الذي قتل وهجّر عشرات الملايين منهم، في حين تبذل الحكومة التركية جهوداً ضخمة لمحاولة طمأنة السوريين والدفاع عنهم ضد هذه الحملة العنصرية.

المصدر: أورينت نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock