أخبارنا

بعـ.ـد حـ.ـملة تـ.ـزوجـ.ـني بـ.ـدون مـ.ـهر.. شبـ.ـان دولـ.ـة عـ.ـربية يعلـ.ـنون استعـ.ـدادهم للقبـ.ـول

رصد بالعربي // متابعات

بعـ.ـد حـ.ـملة تـ.ـزوجـ.ـني بـ.ـدون مـ.ـهر.. شبـ.ـان دولـ.ـة عـ.ـربية يعلـ.ـنون استعـ.ـدادهم للقبـ.ـول

قـ.ـوبلت صـ.ــ.ـرخة فـ.ـتيات لبنـ.ـانيات ضـ.ـد تـ.ـأخر سـ.ـن الـ.ـزواج عبـ.ـر حـ.ـملة (تـ.ـزوجني بدون مهر) بصـ.ـدى وتجـ.ـاوب عـ.ـربي واسـ.ـع لا سيـ.ـما في مصـ.ـر إذ باتـ.ـت الحـ.ـملة في صـ.ـدارة التـ.ـفاعـ.ـلات عـ.ـلى منـ.ـصات التـ.ـواصل خـ.ـلال الـ.ـساعات المـ.ـاضية.

وتـ.ـزامنت الحـ.ـملة دشـ.ـنتها نسـ.ـاء في لبـ.ـنان مـ.ـع تفـ.ـاقم الوضـ.ـع الاقتـ.ـصادي بالبـ.ـلاد مؤخـ.ـرا والـ.ـذي أثـ.ـر عـ.ـلى جمـ.ـيع منـ.ـاحي الحـ.ـياة مـ.ـن بطـ.ـالة وغـ.ـلاء، حـ.ـال دون زواج الكـ.ـثير مـ.ـن الشـ.ـبان والشابات الذين تخطت أعمارهم وأعمارهن الثلاثين.
وتتصدر لبنان قائمة البلدان العربية بأعلى معدل لتأخر سن الزواج وفق تقارير سابقة.

وأثارت الحملة ضجة وصدى واسعين داخل لبنان وخارجها، وسلطت الضوء على هجرة كثيرين من أجل العمل على توفير نفقات الحياة ومتطلبات الزواج ليفنوا شبابهم في الغربة، بينما دفعت الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة في البلاد الكثير منهم للعزوف عن الزواج.

وتجاوبًا مع الحملة، أبدى كثير من الشباب في دول عربية عدة استعدادهم للسفر إلى لبنان والزواج من فتياته.

وفي مصر تصدرت الحملة موقع تويتر وأيّد الفكرة العديد من الشباب.

وطالب بعض المغردين بعدم المغالاة في المهور لا إلغائها، معتبرين أن المهر أو الصداق حق واجب للمرأة عند الزواج إلا لو ارتضت هي ذلك وهو أمر ناقشه كثير من فقهاء الدين.

وتعد الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ عامين الأسوأ في تاريخ لبنان وفقًا لتقرير البنك الدولي، وبات نحو 80% من السكان يعيشون تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة.

ومع الانهيار الاقتصادي الراهن تتفاقم التخوفات من حدوث موجة هجرة كبرى ثالثة على غرار ما حدث إبان الحرب العالمية الأولى وأيضًا الحرب الأهلية في لبنان حين هاجر مئات الآلاف هربًا من الأوضاع المأساوية في البلاد.

وتدهورت الأوضاع المعيشية والأمنية في لبنان في الآونة الأخيرة على أثر تصاعد الأزمة الاقتصادية وفقدان الأدوية والوقود مما انعكس ترديًا للأوضاع الاجتماعية.

وما يزيد الأوضاع سوءا خلافات سياسية تحول دون تأليف حكومة جديدة تضع حداً للانهيار الاقتصادي وتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة التي استقالت عقب انفجار مرفأ بيروت الكارثي، في 4 أغسطس/آب 2020.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock