الهجرة واللجوء

للـ.ـسوريين والعـ.ـرب.. تحـ.ـذير هـ.ـام بشـ.ـأن التسـ.ـجيل للـ.ـهجرة إلـ.ـى كنـ.ـدا

تركيا رصد //متابعات

للـ.ـسوريين والعـ.ـرب.. تحـ.ـذير هـ.ـام بشـ.ـأن التسـ.ـجيل للـ.ـهجرة إلـ.ـى كنـ.ـدا

تـ.ـداول مسـ.ـتخدمون لمـ.ـواقع التـ.ـواصل الاجـ.ـتماعي خبـ.ـراً عن إعـ.ـلان “الرئيـ.ـس الكنـ.ـدي” حـ.ـاجة بـ.ـلاده إلـ.ـى مـ.ـليون عامـ.ـل ابتـ.ـداء مـ.ـن العـ.ـام 2021.

لـ.ـكنّ هـ.ـذا الخـ.ـبر الـ.ـذي يـ.ـأتي ضـ.ـمن منـ.ـشورات احـ.ـتياليّة تهـ.ـدف للحـ.ـصول عـ.ـلى أمـ.ـوال أو معـ.ـلومات شـ.ـخصيّة أو مجرّد جـ.ـذب التـ.ـفاعلات، لا أسـ.ـاس له من الـ.ـصحّة

وسبق أن حـ.ـذّرت السلطات الكنديّة من عمليات الاحتيال هذه. أمّا الصورة المستخدمة في المنشور فمركّبة.

يتضمّن المنشور صورة من قناة “الجزيرة مباشر مصر” كتب عليها في الشريط الإخباريّ العاجل” الرئيس الكندي: كندا بحاجة إلى مليون عامل ابتداءً من 2021″

وتضمّن النصّ المرافق دعوة للراغبين في الهجرة للدخول إلى رابطٍ للتسجيل مع الإشارة إلى أنّ “المستوى الدراسي واللغوي غير مهمّ في مجموعة من المهن”.

يؤدّي هذا الرابط إلى مدوّنة، لا إلى موقع رسميّ، تقود إلى موقعٍ آخر سرعان ما يطلب مشاركة المنشور في خمس مجموعات على فيسبوك للفوز. ما يعزّز الاشتباه بالطابع الاحتياليّ للمنشور الذي حصد عشرات آلاف المشاركات.

وغالباً ما تنشر بعض الصفحات على فيسبوك معلومات مضلّلة حول الهجرة إلى كندا لزيادة انتشارها أو الحصول على أموال أو معلومات شخصيّة أو سرقة حسابات المستخدمين.
السلطات الكندية تحذّر

سبق أن حذّرت الحكومة الكندية من هذه الشائعات عبر موقعها الرسميّ، فأكدت أن “لا أحد يستطيع أن يضمن لك وظيفة أو تأشيرة دخول إلى كندا” موضحة أن القرار في إصدار التأشيرة يعود فقط لموظفي دوائر الهجرة في كندا، في السفارات الكندية، وفي اللجان العليا والقنصليات.

وأكّدت الحكومة الكنديّة أيضاً أنّ طلبات الهجرة لا تقدّم من خلال أي مواد أو روابط إعلانيّة، وأنّ موظّفيها لن يطلبوا أبداً تحويل الأموال، كما أنّهم لن يقّدموا عروضاً خاصّة للراغبين في الهجرة ولن يستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي أو خدمات بريد إلكتروني مجانيّة للتواصل.

وهنا الموقع الرسميّ لتقديم طلبات الهجرة إلى كندا والصفحات الرسميّة المعنيّة بالهجرة في كندا على فيسبوك وتويتر وانستغرام ويوتيوب.

أمّا الصورة المستخدمة في المنشور فهي مركّبة.

وقد اقتطعت من موجزٍ قدّمته قناة “الجزيرة مباشر مصر” عام 2014، وعدّل نصّ الخبر العاجل على الشاشة

بإضافة جملة “الرئيس الكندي: كندا بحاجة إلى مليون عامل” على الرغم من عدم وجود رئيس لكندا، بل رئيس وزراء. (AFP)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock