منوعات

فـ.ـنانو الثـ.ـورة السـ.ـورية يتضـ.ـامنون مـ.ـع درعـ.ـا ويطـ.ـالبوا السـ.ـوريين فـ.ـي الداخـ.ـل والخـ.ـارج بأمـ.ـر هـ.ـام ( فيـ.ـديو)

رصد بالعربي // متابعات

فـ.ـنانو الثـ.ـورة السـ.ـورية يتضـ.ـامنون مـ.ـع درعـ.ـا ويطـ.ـالبوا السـ.ـوريين فـ.ـي الداخـ.ـل والخـ.ـارج بأمـ.ـر هـ.ـام ( فيـ.ـديو)

سـ.ـوريون معـ.ـارضون للنـ.ـظام السـ.ـوري عـ.ـن تـ.ـضامنهم مـ.ـع أهـ.ـالي درعـ.ـا جنـ.ـوبي سـ.ـوريا -التـ.ـي تشـ.ـهد حـ.ـصارا خـ.ـانقـ.ـا مـ.ـن قـ.ـوات النظـ.ـام والمليـ.ـشيات المـ.ـوالية- معـ.ـربين عـ.ـن دعـ.ـمهم الكـ.ـامل للمـ.ـدينة وسـ.ـكانها الرازحـ.ـين تحـ.ـت نـ.ـيـ.ــ.ـران القـ.ــ.ـصف والإغـ.ـلاق.

وجـ.ـاءت عبـ.ـارات الدعـ.ـم والمسـ.ـاندة لمـ.ـدينة درعـ.ـا عبر حسـ.ـابات الفـ.ـنانين الشـ.ـخصية علـ.ـى مـ.ـواقع التـ.ـواصل الاجتـ.ـماعي، أبرزهـ.ـا مـ.ـوقع فيسـ.ـبوك، ردا على ما تتـ.ـعرض له المدينة من حـ.ــ.ـصار وحملة عسكـ.ــ.ـرية واسعة، بهدف إخـ.ــ.ـضاع أهلها.

الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان، من أهالي مدينة درعا ومـ.ــ.ـعتـ.ــ.ـقل سابق في زمن الرئيس السابق حافظ الأسد، كتب منشورا على صفحته قال فيه “درعا الأبية والجليلة تحت الحصار وتحت حمـ.ــ.ـم صـ.ــ.ـواريخ الإجرام الأسدي وشركائه.. الرحمة للشـ.ــ.ـهـ.ـداء، والشفاء للجـ.ــ.ـرحـ.ـى.. والسلامة لأهلها الغوالي.. فزعة رجال حوران النشامى بمِيّة (بمئة) فزعة.. حيّ الرجال الأصيلة”.

وقبل أيام نشر قطيفان منشورا جديدا، بعد تـ.ـهـ.ــ.ـديدات النـ.ـظام باقـ.ــ.ـتـ.ــ.ـحام المدينة وفشل المفاوضات بينه وبين الأهالي، قائلا فيه “كالأشجار عظمة.. إن عاشت فستعيش واقفة.. وإن خذلت وماتت فسـ.ـتـ.ـموت واقـ.ـفة أيضا، بانتظار قـ.ـيامتها المتجددة!”

وعبد الحكيم قطيفان يعيش سنته الخامسة في بلد اللجوء -ألمانيا- شأنه شأن أي لاجئ سوري؛ لكنه يصف المرحلة التي يمر بها بأنها حالة طارئة أُكره عليها قسرا، وسوف يعود حالما يتحصل على الإقامة بشكل رسمي له ولأسرته.

أما الفنان السوري مازن الناطور -وهو أيضا من أهالي درعا ومن أشد معارضي النظام- فوصف المدينة وصمود أهلها في وجه النظام بأنها بقية من الكرامة والعزة، قائلا في منشوره على فيسبوك “درعا بقية من العزة والكرامة في وطن الجراح المبتدأ ونهاية الخبر. الموت لنظام المذلة”.

وكان الناطور اتخذ في بداية الحراك الشعبي في سوريا عام 2011 موقفا حاسما وانحاز إلى الثورة، ودفع ثمن موقفه بالإقـ.ـصاء من نقابة الفنانين التابعة لحكومة النظام السوري.

أما الموسيقار السوري العالمي مالك جندلي، فقد وجه تحية إلى أطفال درعا المحـ.ــ.ـاصرين، مرفقا منشوره بصورة تعبر عن رفض الحـ.ــ.ـصار. وقال جندلي في منشوره “من قلبي سلام إلى أطفال درعا الأحرار”.

ويعرف عن الموسيقار جندلي دعمه للنازحين في مخيمات الشمال السوري، حيث وجه الموسيقار ريع ألبومه الحادي عشر “كونشرتو البيانو” لدعم الأطفال في تلك المخيمات، إيمانا منه بدور الفن في دعم الإنسان.

في حين أشاد الفنان السوري العالمي -المقيم في الولايات المتحدة الأميركية- جهاد عبده (Jay Abdo) ببطولات أهالي درعا وصمودهم في وجه الحـ.ـصـ.ـار، منددا بالحـ.ــ.ـصار والاعـ.ـتـ.ـداءات التي يتعـ.ـرضون لها.

وكتب عبده في منشوره “تحية من القلب لأبطال وبطلات حوران النشـ.ـامى، والخـ.ـزي والعـ.ـار لكل من سولت له نفـ.ـسه الاعتـ.ــ.ـداء على حـ.ــ.ـرمات الناس”.

يشار إلى أن الفنان السوري جهاد عبده اتخذ موقفا مناصرا للحراك الشعبي في سوريا عام 2011، ولجأ لاحقا إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث نجح في دخول عالم سينما هوليود وشارك في أعمال إلى جانب نيكول كيدمان وتوم هانكس تحكي قصة رحلته من سوريا إلى أميركا.

وعلى صعيد الفنانات، نشرت الفنانة السورية يارا صبري تغريدات أرفقتها بوسم باللغتين العربية والإنجليزية عن دعم درعا وحـ.ــ.ـريتها والإشارة إلى ما تتـ.ـعرض له من قـ.ــ.ـصـ.ــ.ـف من النظام السوري.

وتعرف صبري بأنها من أوائل الفنانين الذين نادوا بدعم الحراك الشعبي في سوريا والمظاهرات السلمية في درعا عام 2011، ونددت وقتها بالحـ.ــ.ـصار الذي فرضه النظام، وقامت بتوقيع بيان مشترك لفـ.ــ.ـكه والسماح بدخول المساعدات، في مشهد يتكرر اليوم في المدينة الثائرة.

مهد الثورة

يذكر أن مدينة درعا تلقب بمهد الثورة السورية التي نادى سكانها في ربيع 2011 بالحرية والعدالة الاجتماعية، قبل أن يقابلهم عناصر الأمن بالرصـ.ــ.ــ.ـاص الحي، الأمر الذي أشعل شرارة الثورة في أرجاء المدن السورية.
وتحولت المدينة إلى أيقونة تحمل رمزية في وجدان الشعب السوري الرافض لحكم النظام بقوة الـ.ــ.ـسـ.ــ.ـلاح.

واليوم يتكرر الحدث في درعا، حيث يحاول النظام السوري بحصاره فرض شروطه لتسليم أبناء المدينة سـ.ــ.ـلاحـ.ــ.ـهم، والقبول بدخول قواته إلى أحياء درعا البلد، واستـ.ـسـ.ــ.ـلام المقـ.ــ.ـاتـ.ــ.ـلين.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي

https://m.facebook.com/abdlhakee1m/videos/304069024814527/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock