أخبارنا

بشـ.ـار الأسـ.ـد يلتـ.ـفت إلـ.ـى السـ.ـوريون فـ.ـي تـ.ـركيا .. “عقـ.اب جـ.ـماعي” فـ.ـهل هـ.ـو قـ.ـرار رسـ.ـمي ؟

رصد بالعربي // متابعات

.. .بشار الأسد يلتفت إلى السوريون في تركيا .. “عقـ.اب جماعي” فهل هو قرار رسمي ؟ إليكم التفاصيل الكاملة في سياق هذا التقرير

“تـ.ـوقّفت حـ.ـياتي بكـ.ـلّ ما للكـ.ـلمة مـ.ـن مـ.ـعنى. اكـ.ـتبوا اسـ.ـمي وأنـ.ـا جـ.ـاهز لمـ.ـواجهة القنـ.ـصل”. هـ.ـذا ما يقـ.ـوله المـ.ـواطن السـ.ـوري محـ.ـمد عبـ.ـد السـ.ـلام، عنـ.ـد سـ.ـؤاله عـ.ـن تـ.ـأثّر حـ.ـياته فـ.ـي تـ.ـركيا بعـ.ـدم حصـ.ـوله عـ.ـلى جـ.ـواز سفـ.ـر.

يضيـ.ـف لـ”العـ.ـربي الجـ.ـديد”: “إقـ.ـامتي السـ.ـياحية شـ.ـارفت عـ.ـلى الانتـ.ـهاء، وإن لـ.ـم أحـ.ـصل علـ.ـى جـ.ـواز سـ.ـفر فـ.ـي خـ.ـلال شـ.ـهر، فـ.ـإنّ إقـ.ـامتي ستـ.ـموت ولا يمـ.ـكنني الاستحـ.ـصال علـ.ـى غيـ.ـرها، وبالتـ.ـالي سيكـ.ـون وجـ.ـودي علـ.ـى الأراضـ.ـي التـ.ـركية مخـ.ـالفاً (للقـ.ـانون) ولـ.ـذلك تـ.ـداعيات كـ.ـارثية عـ.ـليّ عـ.ـلى صعـ.ـيد الطـ.ـرد”.

ويشير عبد السلام إلى أنّ “القنصلية السورية لا تمنح جوازات سفر إلا لمدة عامَين فقط، فنبقى بالتالي مرتبطين بالمخاطر وبالقنصلية وبدفع الرشى”.

ويخبر أنّه حينما شارفت صلاحية جواز سفره على الانتهاء، قدّم المستندات المطلوبة إلى قنصلية النظام السوري في إسطنبول للحصول على جواز جديد غير مستعجل، ودفع مبلغ 400 دولار أميركي عدا تكاليف الحجز التي كانت حينها 150 دولاراً، لكنّها اليوم تضاعفت.

وحتى اليوم، لم يحصل على ردّ من القنصلية، مؤكداً أنّه راجع في ذلك مرّات عدّة “لكنّ موظّفي القنصلية ومن على الباب يطلبون من الواقفين في الطابور أن يعودوا أدراجهم إذا كانوا يراجعون بخصوص جوازات السفر، إذ لا تتوافر دفاترها في دمشق”.

ويوضح عبد السلام أنّ “مئات السوريين يصطفون في طابور أمام القنصلية في حيّ نيشانتي بإسطنبول ابتداءً من الساعة السادسة صباحاً، وسط الجوّ الحار، فيما يتفرّج الأتراك على ذلّنا وعلى كيفية تعامل النظام السوري معنا”.

ويتابع عبد السلام، قائلاً إنّ “كلّ المعاملات بتركيا في حاجة إلى إقامة، وتجديد الإقامة مرتبط بصلاحية جواز السفر”، وبالمعاملات يقصد ما يتعلّق بـ”الماء والكهرباء والغاز الخاص بالمنازل والتعاملات المصرفية وغير ذلك، الأمر الذي يعني شللاً تاماً أو يدفع إلى الالتفاف على القانون وإجراء المعاملات بأسماء أخرى، ولذلك مخاطر كبيرة”.

وتؤكد مصادر سورية لـ”العربي الجديد” أنّ “قنصلية الجمهورية العربية السورية في مدينة إسطنبول التركية لم تصدر أيّ جواز سفر منذ ما قبل عيد الأضحى الماضي (قبل 20 يوليو/ تموز الماضي)، فيما الطلبات مقدّمة منذ ثلاثة أشهر من دون أيّ ردّ عليها”.

تضيف المصادر أنّ “الإجابات التي ترد المراجعين والمكاتب المتعاملة مع القنصلية تفيد بعدم توافر ورق خاص بالجوازات”، مبدية استغرابها من “دولة لا تؤمّن ورق جوازات السفر ولا تدفع ثمنها للمطابع الفرنسية التي تمدّها بدفاتر الجوازات”.

وتتابع المصادر نفسها: “نفاد جوازات السفر ليس في تركيا فقط. وقد حاولنا التواصل مع الداخل واستصدار جوازات، لكنّ الإجابة كانت أنّها متوقّفة الآن”، مشيرة إلى أنّ “القنصلية السورية لم تعلن على موقعها الرسمي أو تحدّد تاريخاً لحلّ أزمة الجوازات، وما زال سيستم (نظام) الحجز متوقفاً”.

إقرأ أيضا : احـذرو.. كـ.ارثة اكتشفها العلماء تؤدي إلى الوفـ.اة.. لاتفعـلوا هذا الأمر الشائع بعد شرائكم لقراء للخبر اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock