أخبارنا

الحكاية كاملة.. ما قصة الفيديو المتداول وقيل إنه للأسيـ.ـر الذي هـ.ـرب من سجون إسـ.ـرائيل مع 5 من رفاقه

رصد-متابعة

الحكاية كاملة.. ما قصة الفيديو المتداول وقيل إنه للأسيـ.ـر الذي هـ.ـرب من سجون إسـ.ـرائيل مع 5 من رفاقه

أعلن نادي الأسيـ.ـر الفلسـ.ـطيني الأربعاء الماضي عبر صفحته على فيسبوك أن “القو.ات الإسـ.ـرائـ.ـيلية اعتـ.ـقلت عدداً من أفراد عائلات الأسرى، وذلك للحصول على المعلومات منهم وللضـ.ـغـ.ـط على الأسرى الهاربين”

الادعاء
الأسيـ.ـر أيهم كممجي يظهر في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد عمـ.ـليّة الفرار التي انتزع بها حريته من سجـ.ـن جلبوع برفقة خمسة أسرى آخرين.

الخبر المتداول
تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حـ.ـديثًا، مقطـ.ـع فيديو ادّعت أنّه للأسيـ.ـر أيهم كممجي، التُقط بعد عمـ.ـليّة الفرار التي انتزع بها حريته من سجـ.ـن جلبوع مع خمسة أسرى آخرين.

تحقيق مسبار
تحقّق “مسبار” من الادعاء المُتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطـ.ـع الفيديو لا يعود للأسيـ.ـر أيهم كممجي، أحـ.ـد الأسرى الستة الذين تمكّنوا من الفرار من سجـ.ـن جلبوع الإسـ.ـرائـ.ـيلي

بل للمذيع أحمد ماهر الذي يُقدّم برامج في إذاعة الجامعة العربية الأميـ.ـركية في مديـ.ـنة جنين، وقد نشره على حسابه الشخصي في فيسبوك بتاريخ 6 سبتمبر/أيلول الحـ.ـالي.

ونفى أحمد ماهر لـ”مسبار” الادّعاء قائلًا “نُشر مؤخرًا الفيديو الذي قمتُ بإعداده حول انتراع ستّة أسرى حرّيتـ.ـهـ.ـم على أنّه الظهور الأوّل للأسيـ.ـر أيهم كممجي، ولذلك أحـ.ـببتُ التنويه على كلّ من يعترضه هذا الادّعاء أنّ صاحـ.ـب الفيديو مذيع وليس الأسيـ.ـر”.

ويُشارُ أيضًا إلى أنّ ماهر قد نشر تعليقًا حول الموضوع على حسابه الشخصي، يؤكّد فيه أنّ لا صلة للمقطـ.ـع المتداول بالأسيـ.ـر أيهم كممجي.

ويذكر أنّ تداول الفيديو جاء على خلفيّة نجاح ستّة أسرى فلسـ.ـطينيين، يوم الاثنين 6 سبتمبر الحـ.ـالي، بالفرار من سجـ.ـن جلبوع شـ.ـديد الـ.ـحـ.ـراسة عبر نفق يصل بين داخل وخارج السجـ.ـن.

وأعلن نادي الأسيـ.ـر الفلسـ.ـطيني الأربعاء الماضي عبر صفحته على فيسبوك أن “القو.ات الإسـ.ـرائـ.ـيلية اعتـ.ـقلت عدداً من أفراد عائلات الأسرى، وذلك للحصول على المعلومات منهم وللضـ.ـغـ.ـط على الأسرى الهاربين”.

وصرح جيـ.ـش الاحتـ.ـلال مسـ.ـاء الأربعاء في بيان صحفي عن نشر تعزيزات عسـ.ـكرية جديدة في الضفة الغربية المحتـ.ـلة “لمطاردة” المعتـ.ـقلـ.ـين الستة بعد تقييم الوضع الأمـ.ـني بإشراف رئيس الأركان أفيف كوخافي.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قال أشـ.ـر.ف العجـ.ـرمي وزير الأسرى السابق في السلطة لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبـ.ـرية:

“أعتقد أن أسرى جلبوع الستة يمكنهم تجاوز الحـ.ـدود، وهذا سيكون بمثابة الحل الأمثل لجميع الأطراف إسـ.ـرائـ.ـيل – والسلطة، وسوف نتخلص من هذه المشكلة”.

وأضاف: “إذا طلب الأسرى الستة اللجوء لدى السلطة الفلسـ.ـطينية فأعتقد بأنه سيتم اعتـ.ـقالهم في سجوننا كما حـ.ـدث أكثر من مرة ولا أعتقد بأنه سيتم تسليمهم لإسـ.ـرائـ.ـيل”.
المصدر: موقع مسبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock