عاجل

عاجل:تصريحات هامة لوزير الصّحة التركي ويعلن عن أهم القرارات

تركيا رصد// ترجمة وتحرير

عاجل:تصريحات هامة لوزير الصّحة التركي ويعلن عن أهم القرارات

أعرب وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، اليوم الخميس، عن سعادته عقب الوصول إلى إجمالي 100 مليون جرعة مطبقة من اللقاح.

جاء ذلك في كلمة مصورة مساء اليوم، أمام وسائل الإعلام.
وقال قوجة بحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد»إنه يوم مميز وتاريخي في كفاحنا ضد فيروس كورونا، لقد تجاوزت حملة التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس 100 مليون جرعة.

وأعلن الوزير أن اللقاح المحلي “توركوفاك” وصل إلى مرحلة تقديم طلب الحصول على الموافقة من المؤسسة التركية للأدوية والأجهزة الطبية، من أجل الاستخدام الطارئ.

ولفت إلى أنه في حال حصول لقاح “توركوفاك” على الموافقة من أجل الاستخدام الطارئ، سيبدأ إنتاجه في شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وبخصوص إصابتي سلالة “مو” اللتين تم رصدهما سابقا، أشار قوجة أنهما بإسطنبول، وإلى الآن لم تظهر عليهما أعراض شديدة بخلاف ما هو معلن عن السلالة المذكورة.

وكشف أن 90 بالمائة من الإصابات الحالية هي بسلالة “دلتا”.

وحول الإجراءات والتدابير المتخذة في القطاع التربوي بالتزامن مع الدخول المدرسي، أعلن قوجة أن 90 بالمائة من المعلمين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، و77 بالمائة منهم تلقوا جرعتين.

وقال قوجة: ” اعتبارا من يوم الإثنين المقبل، سنبدأ بإجراء فحوصات عشوائية لطلاب المدارس لرصد الإصابات التي لا يظهر عليها أي أعراض”.

وأكد أن السلطات المعنية لا تريد إغلاق المدارس في ظل توفر اللقاح، مشددا على أن هدف الحكومة استمرار التعليم دون انقطاع.

وحول فرض شرط اللقاح أو فحص كورونا للدخول إلى بعض الأماكن، أكد الوزير التركي أن هذه الشروط تنطبق على الجميع بما في ذلك الأجانب والسياح. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock