أخبارنا

الهـلال الأحـمر التـركي يكـشف عـن تـغيرات كبـيرة ولأول مـرة يعـلن عنـها الإتحـاد الأوربـي بشـأن المسـاعدات المـالية للسـوريين فـي تـركيا

تركيا رصد //رصد

الهـلال الأحـمر التـركي يكـشف عـن تـغيرات كبـيرة ولأول مـرة يعـلن عنـها الإتحـاد الأوربـي بشـأن المسـاعدات المـالية للسـوريين فـي تـركيا

أعـلن الهـلال الأحـمر التـركي رفـع الاتحـاد الأوروربـي لسـقف المسـاعدات المالية الممنوحة للاجئـين السـوريين فـي تـركيا ضـمن برنــامج “الأمـان الاجتمـاعي” من 120 إلـى 250 ليـرة تـركية أي بواقـع 30 دولـاراً أمـريكياً شـهرياً.

وأوضـح الهـلال عـبر برنـامجـه الجـديد صـوي SUY أن هنـاك فـئات محـددة مـن اللاجـئين السـوريين يمكنـهم الاستـفادة مـن الزيـادة المـالية المـذكـورة لضـمان المسـاعدات الإنسـانية.

وبحسـب البيـان الـذي نشـرته وسـائل إعـلام تـركية، فإن الهلال اختص بالذكر كلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل وفئة كبار السن والعائلات التي ليس لديها أي معيل، ليكونوا ضمن برنامج T- SUY.

وقال الهلال في بيان له إن “الأسر التي هي في وضع أكثر حاجة ستكون من بين الأسر المستفيدة من برنامج دعم التضامن الاجتماعي صوي SUY، وعليه سيتم تحويلهم من برنامج صوي SUY إلى مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل T-SUY، مؤكدةً أنهم سيتلقون مساعداتهم من المشروع الجديد.

ونبّه بيان الهلال الراغبين بالالتحاق في البرنامج والاستفادة من خدماته، لمراجعة مكتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي SYDV في مناطقهم، أو مراكز خدمات الهلال الأحمر إن وجدت، وإبراز أي وثيقة تؤكد حالاتهم الاجتماعية، أو تقرير يثبت وجود الإعاقة الحادة، بحسب تعبير البيان.

ونشر بعض اللاجئين السوريين في تركيا صوراً لنص رسالة مرسل من قبل منظمة الهلال الأحمر، أبلغت فيه بعض السوريين برفع المنحة الشهرية إلى 250 ليرة تركية.

ويعد كرت الهلال الأحمر المموّل أوروبياً من أهم أشكال المساعدات التي تمخض عنها تضافر جهود برنامج الأغذية العالمي والاتحاد الأوروبي مع تركيا، عبر الهلال الأحمر التركي.

وعلى ضوء الاتفاق، أطلقت شبكة الأمان الاجتماعي لحالات الطوارئ عام 2016 برنامجاً يوفّر حصصاً نقدية شهرية للاجئين السوريين الأكثر احتياجاً. وتعد الشبكة أكبر مشروع إنساني ممول من الاتحاد الأوروبي.

.. بأوامر من وزير الداخلية: تعميم عاجل و حملة شاملة في جميع أنحاء تركيا والكشف عن التفاصيل الكاملة في سياق هذا التقرير

بحسب ماورد لنا قالت مصادر إعلام تركية: إن المديرية العامة للأمن التركي قامت بتنفيذ عمليات تفـ.ـتيش متزامنة في الدوائر المدرسية في جميع أنحاء البلاد بسبب العام الدراسي الجديد .

وبحسب خبر نشرته وكالة (DHA) التركية رصدته وترجمته «تركيا رصد»، فإنه “وبتنسيق من فريق الخبراء العام ، تم إجراء عمليات تفـ.ـتيش متزامنة في البيئة المدرسية في نطاق فترة التعليم والتدريب الجديدة.

وفي هذا السياق تم فحص أماكن مثل الحافلات المدرسية والسائقين والحدائق القريبة من المدارس والمباني المهجورة والأماكن التي تباع فيها منتجات الكـ.ـحـ.ـول والتـ.ـبغ وتجـ.ـار ألعاب الحـ.ـظ والمقـ.ـاهي وقاعات الألعاب”.

وأضافت: “شاركت في عمليات التفـ.ـتيش فرق مكونة من المخـ.ــ.ـد…رات والنظام العام وفرع الأحـ.ــ.ـد.اث ومكا.فـ.ـحة الإرهـ.ــ.ـا..ب وإدارات شر.طة المنطقة ومكـ.ــ.ـافحة التـ.ــ.ـهر..يب والجـ.ــ.ـر..يمة المنظمة ووحدات المرور ووحدات العمليات الخاصة في مناطق الخـ.ــ.ـطر الأمـ.ـني. 

وتابعت:” أثناء عمليات التفـ.ـتيش ، تم إجراء استفسارات لمسح المعلومات العامة (GBT) للأشخاص المحيطين بالمدرسة ، وتم احتجاز أولئك الذين لديهم سجل بحث”.

بخطوة مفاجئة .. الحكومة التركية تزيل عشرات الأدوية من القائمة المجانية بما فيهم مـ.ـسكنات الألـ.ـم والمراهم

إن مؤسسة الضمان الإجتماعي التركي قامت بإصدار بيان لها تضمن تعديلا على قائمة الأدوية المقدمة للمواطنين عن طريقها عبر الصيدليات، أعلنت فيه إخراج (52) دواء من قائمتها الإعتيادية المسموح فيها .

وقالت صحيفة (هبرلار) التركية في خبر لهارصدته وترجمته «تركيارصد»، تم نشر قرار مؤسسة الضمان الإجتماعي في الجريدة الرسمية بتوقيع رئاسي.

والذي نص على إخراج ما يقارب( 52) علاج من قائمة التعويضات الخاصة بها، بما فيهم (بخاخات الحلق _ ومسـ.ـكنات الألـ.ـ م _ ومراهم علاج تشنج العضلات) .

كما نوّهت المؤسسة في بيانها، إلى أنه سيتم إيقاف منح الأدوية للأشخاص الذين يأخذون أدوية مماثلة من شركات مختلفة لذات الأمراض .

.هل سيعود حظر التجول واغلاق المدارس إلى تركيا؟ وزير الصحة التركي يدق ناقوس الخـ.طر ويكشف عن توقع خـ.طير للأيام القليلة القادمة

تناقلت مصادر الإعلام التركية: التصريحات المقلقة التي أدلى بها وزير الصحة ” فخر الدين القوجة”تحدث فيها عن الإحتمالات المتوقعة بخصوص ظهور طفرات جديدة في الأيام القادمة، وجاءت تصريحات الوزير بعد اكتشاف حالتين من المتغير الفـ.ـايروسي “مو” .

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» نقلاً عن صحيفة(هبرلار) التركية في خبر لها، أشار الوزير” قوجة”إلى أن الفايروس بطبيعته متحور، ومن المتوقع ان تظهر طفرات جديدة مجهولة له خلال الأيام القادمة .

مشيراً إلى أن هناك مدن معدل تطعيمها منخفض للغاية، و هذا يسمح للفايروس بالانتشار والتحور أكثر فأكثر، كما دعا الوزير المواطنين لتلقي الجـ.ـرعات كاملة دون توقف .

..الرئيس أردوغان يدافع عن اللاجئين السوريين ويتحدث عن الهجرة إلى أوروبا (فيديو)

.قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا تُركت وحدها في “نضالها الاستثنائي لمـ.ـكافحة الهجـ.ـرة غير النظـ.ـامية من سوريا”.

ولفت أردوغان خلال رسالة مرئية أرسلها اليوم الخميس، 9 من أيلول، لندوة “بحر الجزر ومشاكل علاقات الجوار مع اليونان”، إلى أن بحر “إيجة” بدل أن يكون رمزًا للسلام بحسب صحيفة عنب بلدي.

و”التعاون كما ينبغي”، برز في السنوات الأخيرة مع المآسي الإنسانية، إثر غرق آلاف السوريين الفارين من الحـ.ـرب والمجـ.ـازر، بحسب تعبير أردوغان.

وأضاف الرئيس التركي أن الأبواب الموصدة بوجه “المظـ.ـلومين السوريين” مفتوحة على مصـ.ـراعيها أمام عنـ.ـاصر تنظيم “غـ.ـولن الإرهـ.ـابي”، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

كما بيّن أن هذا التعاطي مدعاة للخـ.ـجل باسم الإنسانية، في إشارة إلى إغلاق اليونان حدودها بوجه اللاجئين الراغبين بالعبور نحو أوروبا.

وأشار أردوغان إلى أن ما وصفه بـ”تعنت اليونان” أضاع فرصة التعاون من خلال أزمة اللاجئين.

واعتبر الرئيس التركي أن “الدول الغربية، خصوصًا أوروبا، لم تستخلص الدروس اللازمة من مأساة الطفل “أيلان”، الذي وجدت جثته على شاطئ البحر قبل ست سنوات”.

ويشكّل ملف اللاجئين مصدر قلق بالنسبة للحكومة اليونانية التي تتخذ موقفًا سلبيًا من تدفقهم إلى أراضيها لاتخاذها بوابة للعبور إلى أوروبا.

ويبدو بوضوح خلافها مع أنقرة في هذا الملف، أمام اتهامات مستمرة من قبل الجانب التركي لليونان بإساءة معاملة اللاجئين وإفشال محاولات بعضهم اجتياز اليونان نحو أوروبا، وإعادتهم إلى الجانب التركي.

وتواجه اليونان دعاوى قضائية متكررة حيال طريقتها في التعامل مع اللاجئين، إذ تنتهج سياسة مغايرة لسياسات دول الاتحاد الأوربي الأخرى في الملف ذاته.

وأشار تقرير صادر عن هيئة “ديوان المظالم في اليونان” الحكومية المستقلة، في 28 من نيسان الماضي، إلى وجود بلاغات تفيد بضلوع الشرطة اليونانية في عمليات إجبار طالبي لجوء من دول أجنبية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وفي حزيران الماضي، أعلنت وزارتا الخارجية والهجرة اليونانيتين عدم قبول طلبات اللجوء من الأشخاص القادمين إليها من دول عبر تركيا، ويحملون جنسيات بلدان مثل سوريا والصومال.

وأوضح وزير الهجرة اليوناني، نوتيس ميتاراشي، وفقًا لبيان نشرت وزارة الهجرة اليونانية نسخة منه، الاثنين 7 من حزيران، أن القرار يشمل طالبي اللجوء القادمين من سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلادش والصومال، مرورًا بتركيا.

وتشهد العلاقات التركية- اليونانية مجموعة من الملفات الشائكة بين البلدين، مثل موضوع غاز المتوسط، وتكوين التحالفات السياسية التي تقف فيها اليونان على الطرف

النقيض من تركيا، بالإضافة إلى ملف اللاجئين الحاضر بقوة منذ اندلاع الثورة السورية، في آذار 2011، وتدفق اللاجئين باتجاه أوروبا من تركيا مرورًا باليونان.

وأجرى وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في 30 من أيار الماضي، زيارة إلى اليونان امتدت يومين، بدعوة من نظيره اليوناني في خطوة تهدف لتصحيح مسار العلاقات بين البلدين الجارين.

وبحسب تقرير “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” الصادر في حزيران 2020، وصلت نسبة اللاجئين السوريين إلى 8.25% من نسبة اللاجئين عالميًا حتى نهاية عام 2019، لتصنف سوريا بذلك بلد المنشأ الأول للاجئين منذ العام 2014.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين، بحسب التقرير، نحو 6.6 مليون لاجئ موزعين في 126 دولة، من أصل 80 مليون لاجئ، يشكلون العدد الإجمالي للاجئين حول العالم، حتى نهاية 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock