اخبار طبية

علماء يكشفون فقاعات صغيرة على الجلد تنبه الى مـ.رض غير مرئي وينوهون الى أمر هام

رصد بالعربي // متابعات

… علماء يكشفون فقاعات صغيرة على الجلد تنبه الى مـ.رض غير مرئي وينوهون الى أمر هام إليكم كامل التفاصيل في سياق هذه المقالة

يُوصف الكوليسترول بـ”المـ.رض غير المرئي”، لأنه لا يكون مصحوبا بأعراض في الغالب، لكن بعض العلامات قد تدل على الإصا…بة به، في حال ظهرت على الجسم، فيما يتوجب على الإنسان على ألا يهملها، لأن تفاقم الوضع قد يقود إلى مضـ.اعفات خـ.طيرة للغاية.

والمقصود بهذا المرض هو كثرة مادة دهنية تسمى “الكوليسترول” في الد….م، مما قد يؤدي إلى حصول انسداد في الشـ.رايين، وعندئذ، يزداد خـ.طر التعرض لنـ.وبة قـ.لبية.

ويشير خبراء الصحة إلى وجود أعراض قليلة فقط تنبه إلى إصـ.ابة الجسم بالكوليسترول، بحسب صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

ومن بين أعراض ارتفاع الكوليسترول في د….م الإنسان؛ بروز نوع من التو…رم الأصفر على الجلد يعرف بالـ”زانثوما” فيبدو على شكل فقاعات.

وهذه الفقاعات عبارة مخازن من مادة الكوليسترول التي تظهر في مناطق محددة من الجسم، وينظر إليها الخبراء بمثابة مؤشر كبير على وجود المـ.رض.

ويشرح الأطباء أن ظهور هذه الأو…رام الصفراء الوترية، يؤثر بشكل عام على ما يعرف بـ”الأوتار الباسطة” في اليد.

وتشير بيانات الجمعية البريطانية لجراحة اليد، إلى أن الأوتار الباسطة في اليد عبارة عن حبال مرنة تتيح بسط الأصابع ومدها، وذلك من من خلال الربط بين عضلات الساعد واليد، وبين عظام الأصابع والإبهام.

وهذه الأو….رام الصفراء الوتورية تكون بأحجام متفاوتة في الغالب، وربما تظهر على الركبة أو اليد والقدم والمفاصل وحتى بجوار العين.

وبما أن الكوليسترول لا يؤدي إلى ظهور أعراض خارجية في أغلب الأحيان، فمن الأفضل أن يتوجه الإنسان إلى إجراء فحص دم، وعندئذ، سيتأكد من سلامته.

وفي حال كان الشخص مريضا، فعلا، بالكوليسترول، فإنه يصبح مدعوا لإجراء جملة من التغييرات على نظام حياته، لا سيما على مستوى التغذية.

..دراسة حديثة علماء يكشفون أن شرب الماء بهذه الطريقة يؤدي إلى الوفـ.اة

…توصّلت دراسة حديثة نشرتها مجلتي ”ذا هيلث سايت“ و“إي بي ام“ إلى أنّ الإفراط في شرب المياه يؤدي إلى الغـ.يبوبة وقد تصل أحيانا إلى الوفـ.اة.

ويتسبّب الإفراط في شرب المياه إلى زيادة في كمية الماء والسوائل في الجسم، ممّا يصعّب مهام على الكلى ويؤدي إلى تراكم الماء في مجرى الد….م.

كما يتسبّب في احتباس السوائل في الجسم وإمكانية الإصـ.ابة بعدة مشاكل صحية، مثل أمراض الكبد والكلى إضافة إلى فشل القـ.لب الاحتـ.قاني.

وينصح الأطباء بشرب كميات أقل من الماء أو التوقف عن شرب الماء لبضعة ساعات في حال الشعور بهذه الأعراض: الصـ.داع والغـ.ثيان والإرتباك إضافة إلى صعـ.ـوبة في التنفس وتشـ.نجّ العضلات

و حـ.ذرت منظمة الصحة العالمية في دراسة حديثة لها من تناول كوبين من المياه الغازية يوميا، مؤكدة أنه يزيد من خـ.طر الوفـ.اة المبكرة.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الاندبندنت عن مجلة جاما إنتيرنال ميديسين قامت بتحليل بيانات ما يزيد على 450 ألف شخص تخطى متوسط اعمارهم الـ50 عاما، في 10 دول أوروبيّة، وتابعهم الخبراء على مدى 16، سُجِّل خلالها أكثر من 41 ألفاً و600 حالة وفـ.اة.

وقالت الدراسة إن 9.3% من الذين شربوا أقل من كوب واحد من المشروبات الغازية شهريّاً فـ.ارقوا الحـ.ياة خلال الـ 16 عاماً، المدة التي دامتها الدراسة، مقارنة مع 11.5% من الذين شربوا كوبين أو أكثر من كوب بسعة 250 ملليليتراً يومياً.

وتحدثت عن عوامل أخرى أثرت على النتائج، كمؤشر كتلة الجسم والنظام الغذائيّ والنشاط البدنيّ والتـ.دخين والتعليم.

ولوحظ أنّ زيادة الخطر ترتبط بكل من المشروبات المحلاة بالسكر وتلك المُحلاة بالسكر الاصطناعيّ، كذلك لم تختلف النتائج لدى كل من الرجال والنساء.

لكن الدراسة أكدت في المقابل أن المشروبات الغازيّة ليست هي السبب الوحيد لزيادة خـ.طر المـ.وت المبكر، مؤكدين ضرورة إجراء أبحاث إضافيّة من أجل معرفة الأسباب المحتملة لتأثير المحليات الصناعيّة السلبيّ في الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock