أخبارنا

قرار مفاجئ يطالب السوريين في تركيا الحاصلين على وثيقة الكملك الأولية بإجراء إلزامي

تركيا رصد//ترجمة وتحرير

…قرار مفاجئ يطالب السوريين في تركيا الحاصلين على وثيقة الكملك الأولية بإجراء إلزامي

—————————————————————————————————————————-

تداول ناشطون سوريون أخباراً مفادها أن السوريين الحاصلين على وثيقة كملك أولية من مركز توزلا بولاية اسطنبول، وبعد الذهاب إلى ولايتهم التي تم تسجيلهم فيها، أنه سيفرض عليهم التوقيع في شعبة الأجانب بولايته الجديدة في تواقيت محددة.

وبحسب ماتم رصده عن الناشط السوري في تركيا ” احمد صبرة” من خلال مقطع مصور رصدته « تركيا رصد» أن سورييين ذهبوا من اسطنبول إلى ولاية ملاطيا مصطحبين معهم وثيقة التسجيل الأولية والتي حصلوا عليها من مركز (توزلا)، فوجئوا بطلب الموظف منهم بالمرور إليهم للتوقيع في تواريخ محددة.

يأتي هذا الإجراء للتأكد من مغادرة المعني بالتوقيع ولايته الجديدة، من باب ضبط تحركات السوريين ممن هم تحت بند الحماية المؤقتة.

يذكر أن قانون الحماية المؤقتة في تركيا والذي يندرج تحته غالبية السوريين في تركيا، يلزم من يريدون السفر من ولاية إلى ولاية ثانية الحصول على اذن سفر.

….وأخيرا البشرى الكبرى .. تركيا تقرر مصير 3000 عائلة سورية

بحسب ماورد لنا كثفت وزارة التربية التركية، خلال الأيام الماضية، اجتماعاتها مع منظمة “اليونيسيف” و “الهلال الأحمر” التركي، لدراسة التعيينات الجديدة للمعلمين السوريين في تركيا.

وقال مصدر مطلع، إن الوزارة التركية قررت بعد اجتماعاتها توظيف حاجتها من الخريجين من حملة الشهادات الجامعية والذين يحملون شهادة “B1” في اللغة التركية على الأقل، ومن المقرر أن يصدر القرار بعد يومين أو ثلاثة على أقصى تقدير، بحسب المصدر المطلع.

وفي تفاصيل التعيينات فقد تم تحديد 3000 مدرس لقبول توظيفهم، 2500 منهم داخل ملاك التربية في المدارس الرسمية، و500 مدرس ضمن ملاك الهلال الأحمر التركي.

وبحسب صفحة “دعم التربية والتعليم” السورية النشطة في تركيا، فإنّ قرار التعيينات سيشمل ربع المدرسين السوريين في تركيا فقط، حيث يبلغ عددهم 12 ألفاً، ما يجعل 9000 أسرة من أسرهم بلا مصدر للرزق، بحسب ما ذكرت في تعليقها على القرار الأخير.

… بلديات تركية تحث السوريين على العودة إلى وطنهم وتقدم لهم عروضاً جيدة

.. بحسب الأنباء الواردة بدأت البلديات التابعة للمعارضة التركية بإرسال رسائل نصية على هواتف الأجانب تعلمهم بتوفير باصات مجانية وخدمات لمن يريد العودة الطوعية لوطنه سوريا.

ووصلت إلى عشرات اللاجئين السوريين على جوالاتهم إحدى هذه الدعوات وهي موجهة من بلدية “اسنيورت” الواقعة في الشطر الأوروبي من مدينة اسطنبول.

وجاء فيها: “ضيوفنا الأعزاء بدأ تسجيلنا لمن يريد العودة إلى وطنه طواعية سيتم تخصيص حافلات مجانية لضيوفنا الذين يرغبون في العودة إلى بلدانهم ومساعدتهم في الوثائق اللازمة ووضعت البلدية أرقام مكتب خدمة الهجرة والأجانب لديها للتواصل”.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين المسجلين ضمن مديرية اللاجئين في “اسنيورت”، من الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة بـ50 ألفاً، فيما يقدر عدد غير المسجلين بأكثر من 100 ألف، وفقاً لأرقام بلدية “اسنيورت”.

وأصدرت منظمة العفو الدولية الثلاثاء الماضي تقريراً بينت فيه أن قوات الأمن التابعة لنظام الأسدأخضـ.ـعت مواطنين سوريين ممن عادوا إلى وطنهم بعد طلبهم اللجوء في الخارج للاعـ.تقـ.ـال والإخـ.ـفاء والتـ.ـعذيب، بما في ذلك أعمال العـ.نف الجـ.نـ.سي.

وقالت المنظمة في تقريرها الذي حمل عنوان “أنت ذاهب إلى المـ.وت” إن أي إعادة للاجئين إلى سوريا في الوقت الراهن
سوف تشكل انتهـ.اكا للالتزام الدولي بعدم إعادتهم قسراً، وهو التزام يحرم على الدول نقل الأشخاص إلى أي مكان يرجّح أن يكونوا فيه عرضة لخـ.طر الاضطـ.ـهاد أو غيره من الانتهاـ.ـ..كات الخـ.طـ.ـيرة لحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock