منوعات

كلبة تربي طائراً وترضعه.. وعندما كبر.. بدأ النباح “فيديو”

متابعة

كلبة تربي طائراً وترضعه.. وعندما كبر.. بدأ النباح “فيديو”

من عجائب الطبيعة أن الأعـ.ـداء سيصبحوا أحباباً يوماً ما لظرف من الظروف، فالحيوان بطبيعته الفطرية يحب ويكـ.ـره ويفترس ليبقى على قيـ.ـد الحياة، وعندما توفر حاجاته الأساسية يفضل حياة اللين والألفة.

وقال موقع الشرق الأوسط أن كلبة ربت طائر كاد يمـ.ـوت وأرضعته بالرغم من كونها لم تكن حامل أو لديها جراء، لكن الحنان الذي صدر منها اتجاه الطائر الموشك على الهـ.ـلاك أدى إلى تصنيع الحليب في أثدائها، وبالرغم من أن الطيور لا ترضع لكن هذا الطير رضع بالفعل من الكلبة.

وهذا ما أورده موقع الشرق الأوسط؛

في حدث غريـ.ـب من نوعه، اكتسب طائر صغير مهارة النباح مثل الكلاب، بعد تبنيه من قبل كلبة ظنت أنه جروها.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد كان الطائر «مولي» على وشك المـ.ـوت في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، حيث وجدته سيدة تدعى جولييت ويلز (45 عاماً) في أحد شوارع كوينزلاند بأستراليا، وكان صغيراً جداً لا يستطيع البحث عن الطعام بمفرده.

وأحضرت ويلز الطائر إلى منزلها، وقربته من كلبتها بيغي التي ظنت أنه جروها واحتضنته إلى درجة جعلتها تنتج حليب الأم له رغم أنها لم تكن حاملاً.

وعندما أخذت ويلز الكلبة إلى الطبيب البيطري، أخبرها أن السبب في ذلك هو أن بيغي تعتقد أن مولي جروها، الأمر الذي جعلها تنتج الحليب كما لو كان لديها أبناء.

وأضافت ويلز: «مولي أيضاً كان يقترب من بيغي رغبة في الرضاعة. من الجنـ.ـون التفكير في أن هذا يمكن أن يحدث، لكنه يظهر فقط رباطهما المذهل».

ونتيجة لرعايته من قبل بيغي، التقط مولي بعض عادات الكلاب، وبدأ في النباح تماماً مثلها.

وقالت ويلز: «بدأت أنا وزوجي نلاحظ نباح مولي في أبريل (نيسان) الماضي. كنا نظن أنه نباح بيغي في البداية، لكننا فوجئنا أنه قادم من الطائر. كان أمراً لا يصدق».

وأضافت: «ما أثار دهشتنا بشكل أكبر هو أنه ينبح بصوت مرتفع إذا سمع صوت كلاب أخرى أو ضوضاء قريبة، تماماً مثلما تفعل الكلاب».

وأشارت ويلز إلى أنها، بعد تعافي مولي، حاولت إطـ.ـلاق سـ.ـراحه وإعادته إلى الطبيعة ولكنه رفـ.ـض ترك بيغي.
أممٌ أمثالكم.. الحب والخيـ.ـانة والحزن عند الحيوانات

تعيش الحيوانات فرادى أو في مجموعات على إن حياتها بشكل منفرد لا يعني واحد برأسه لكن كل زوجين –ذكر وأنثى- مع بعضهما.

تنتطبق هذه القـ.ـاعدة على كل الحيوانات الثدية البرية والبحرية وعلى الطيور، والحشرات، وتخرج من هذه القـ.ـاعدة الحيوانات أحادية الخلية وفق ما وصل له العلم لغاية الآن.

في قرود الريسوس يتزوج الذكر المسيطر عدد من الإناث وذلك في إطار التناسل والاستمرار وضمان الذرية، بينما يحظى الذكور الأقل السيطـ.ـرة بأنثى واحدة أو اثنتين، ويتزوج الذكر والإناث الأقل مرتبة اجتماعية بعيداً عن الوسط الاجتماعي لهم.

لا ترغب الإناث بالزواج الأحادي لأنها تريد ضامن يحمي أولادها فالقرد لا يهـ.ـاجم أبناء شريكته لكنه يهـ.ـاجم أولاده.

عندما يكتشف القرد من أي مرتبة اجتماعية الخيـ.ـانة الزوجية التي قامت بها القردة فإنه يعـ.ـاقب غريمه بشدة وربما تنشـ.ـب معـ.ـركة دا.مية يشارك فيها كل القرود.

كذلك الكلاب والكلمة هنا للأنثى التي تراقب زوجها بشكل دائم وغالباً ما ترتكب الكلاب الذكور حماقات من قبيل المراقبة وحتى الخروج مع كلبة أخرى وهنا ستكون الطامة الكبرى إذا انتبهت الكلبة الأنثى للأمر فإنها ستطرد زوجها من المنزل بعد ان تد.مية عضاً.

لكن الأمر يبدو مختلفاً تماماً عند القطط، فهي الأكثر لطفاً بين الحيوانات حيث إنها تنكـ.ـسر مباشرةً ويظهر على وجهها علامات الحزن الشديد وانكـ.ـسار القلب.

وتبدي القطط نوعاً من العزلة بسبب الخيـ.ـانة مؤثرة الصمت الطويل، وهي بالرغم من لطافتها فإنها لا تسامح.

وهناك أنواع أخرى من الخـ.ـيانات التي تقوم بها بعض الحيوانات، فتعد الطيور والسمكة المعروفة بسمك التنظيف والحافريات وبعض الحشرات هي الأنواع التي تقوم بالخيـ.ـانة سواء كانت تلك الخـ.ـيانة للشريك أو حتى لكائن أخر ترتبط معه ببعض علاقات التكافل والتعايش.

فمن أشكال الخـ.ـيانة مثلاً أن تكون سمكة التنظيف بأكل أجزاء من الكائنات التي تنظف جسدها وليس فقط أكل الأوساخ التي تلوثها ومثل ذلك أكل التمساح للعصفور الذي يساعده على تنظيف أسنانه إضافة إلى خـ.ـيانة الشريك كالخـ.ـيانة الزوجية المعروفة لدينا.

وحسب الدراسات فإن الحيوان الخـ.ـائن يتعرض للنـ.ـبذ من الحيوانات الأخرى ويتم طـ.ـرده ولا تتم الثقة به من جديد.

بيد أن الحيوانات كالبشر ليست كلها على نفس السوية في الإخلاص والخـ.ـيانة، ففي الوقت الذي وجد فيه العلماء حيوانات تتألـ.ـم للخـ.ـيانة أو تقتل أو حتى تخـ.ـون، فإن هناك حيوانات مخلصة تبقى أزواجاً مدى الحياة، وتحزن حـ.ـد الإضراب عن الطعام عند وفـ.ـاة شريكها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock