أخبارنا

أطباء يكـ.شفون عن 6 علامات على الساق تشير إلى أنك ستصـ.اب بجلـ.طة… تعرف عليها مبكرا

رصد بالعربي // متابعات

أطباء يكـ.شفون عن 6 علامات على الساق تشير إلى أنك ستصـ.اب بجلـ.طة… تعرف عليها مبكرا

تكمن الخـ.ــ.طورة في انفصال الجـ.لطة الد….مو….ية من الساق وانتقالها إلى الرئتين، مسببة انسـ.دادا رئويا قد يكون قـ.اتلا إذا لم يتم علاجه سريعا، بحسب express.

يتعين علينا أن نكون على دراية بالعلامات التي يمكن أن تشير إلى تشكل جـ.لطة د…موية، والتي يظهر بعضها على الساق.

عادة ما يحدث التخـ.ثر الوريـ.دي العميق حينما تتشكل جلطة د…..موية في أحد الأوردة العميقة في أحد الساقين.

ما هي علامات تجـ.لط الد……م الوريدي العميق؟

العلامة الرئيسية للجلطة هي الشعور بألم في الساق ووجع شديد في الفخذ عند لمسه أو الضغط عليه (tendern…ess ..of the thigh)، كذلك تعد الإصـ.ابة بربلة الساق (تقلصات وألـ.م شـ.ديد في عضلة السمانة)، إحدى العلامات المحتملة لحدوث الجـ.لطة، وفقا لجمعية القـ.لب الأمريكية.

ليس هذا فحسب، إذ يمكن أن يشير تور…م الساق وكذلك تغير لونها إلى الأحمر بما في ذلك ظهور خطوط حمراء إلى الإصـ.ابة بالجـ.لطة.

وعندما يشعر الشخص بدفء عند لمس جلد الساق فذلك قد يعني أنه يعاني من تجلط الأوردة العميقة.

المثير، أن جسم الإنسان له قدرة ذاتية على إذابة جـ.لطات الدم بعد أن تلتئم الإصـ.ابة الداخلية، إلا أنه حال لم يحدث ذلك فإن ذلك التجـ.لط قد يقيد تدفق الد…….م الطبيعي إلى القلب ما يؤدي إلى مضاعفات خـ.طيرة.

يمكن أن تنتقل الجـ.لطة إلى الرئـ.ة مسببة الانسداد الرئـ.ـوي الذي يسبب مشاكل في التنفس بما في ذلك ضيق التنفس أو التنفس السريع غير المبرر، إضافة إلى ألم في الصدر يمكن الشعور به مع التنفس العميق.

يتسبب الانسداد الرئوي أحيانا في زيادة معدل ضـ.ربات القـ.لب، بشكل قد يؤدي إلى حدوث حالة إغـ.ماء.

كيف أعرف أني معرض لتجـ.لط الأور….دة العميقة؟

إذا كنت تعاني من الدوالي، أو زيادة الوزن أو تتلقى عـ.ـلاجا تعويضيا بالهرمونات أو إن كنت تتناولين حبوب منع الحمل، فإنك تكون أكثر عرضة للإصـ.ــ.ــ.ــ.ـابة.

كيف يمكن منع تجلط الد……م؟
يمكنك التحرك دائما وعدم الجلوس لفترات طويلة من الوقت، وذلك للسماح بتدفق الد….م بشكل طبيعي

و نصحت وزارة الصحة السعودية، المرضى الذين أصيـ.بوا بجلـ.طات قـ.لبية أو دمـ.اغية بتناول تناول دواء “رخيص جدا” لمنع تكـ.رارها.

ونشرت الوزارة السعودية على حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، مساء اليوم الأربعاء، تغريدة جديدة لها، أكدت من خلالها أن “الأسبـ.رين” يعمل على تثبيط تراكم الصفائح الد….مو…ية، وهو ما يزيد من سيولة الد….م في الجسم. 

وأفادت الوزارة بأن تناول الأسبرين يعد وقاية للمرضى ممن أصـ.ــ.ـيبوا بجلـ.ــ.ـطات قلـ.ــ.ـبية أو دمـ.ــ.ــ.ـاغية لمنع حدوث تكرارها، بدعـ.ــ.ــ.ـوى أنه يقي المرضى الذين لديهم عوامل خـ.ــ.ــ.ـطر الإصـ.ــ.ــ.ـابة بالجـ.ــ.ـلطات الدمـ.ــ.ـاغية أو القلـ.ــ.ــ.ـبية.

وأوضحت وزارة الصحة السعودية عند استعمال الإسبرين، بتناوله مع الأكل لتفادي حـ.ـدوث اضـ.ــ.ـطراب وحـ.ــ.ــ.ـرقة بالمعـ.ــ.ــ.ـدة، موضحة أنه في حال حدوث اضطـ.ــ.ـراب بالمعدة بسبب الإسبرين، يجب مراجعة الطبيب ليصرف الدواء البديل.
المصدر : سبوتنيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock