أخبارنا

ولاية تركية تعلن خبرا سارا بشأن الجـ.نسية التركية الاستثنائية

تركيا رصد //رصد وتحرير

ولاية تركية تعلن خبرا سارا بشأن الجـ.نسية التركية الاستثنائية

تداولت منصات التواصل الاجتماعي أخباراً عن إدارة الهجرة التركية في إسطنبول ،نقلها ناشطين سوريين تفيد بإن إدارة الهجرة التركية في إسطنبول قد سمحت للناس بالاستفسار عن موضوع “الجـ.نسية التركية الاستثنائية”، ومعرفة ما إذا كان اللاجئ السوري ضمن القوائم المرشحة للحصول عليها أم لا.

قال اللاجئ السوري (عبد القادر.هـ) عبر تسجيل صوتي لـ”أورينت نت”: إنه علم بالأمر عبر مجموعات “الواتس آب والفيس” فتوجه مباشرة إلى إدارة الهجرة التركية في منطقة الفاتح وقام بالسؤال والاستفسار عن موضوع الترشح لنيل الجـ.نسية الاستثنائية.

وتابع اللاجئ أنه لدى وصوله إلى مبنى إدارة الهجرة قام بسؤال الموظفين عن الموضوع فأرشدوه بدورهم إلى الصعود لأحد المكاتب الموجودة في الطابق الثاني وإبراز بطاقة الحماية المؤقتة “الكمليك” لهم والطلب منهم إجراء بحث إلكتروني عن اسمه وإبلاغه بالنتيجة التي ستظهر له خلال 10 دقائق.

وأشار (عبد القادر.هـ) إلى أنه كان برفقة اثنين من أصدقائه عند السؤال عن الجـ.نسية الاستثنائية، موضحاً أن النتيجة بالنسبة له كانت سلبية “أي أن اسمه غير موجود في قوائم الترشح” بينما كانت النتيجة بالنسبة لصديقيه إيجابية وسط فرحتهما الشديدة.

وأكد أن المكتب المسؤول عن الج.نسية في أمنيات الفاتح قاموا بإعطاء أصدقائه الذين ترشحوا للجـ.نسية موعداً لتقديم أوراقهم وبياناتهم الشخصية مرفقة بالوثائق المطلوبة ومن بعد ذلك سيقومون بتحديد موعد لهم لإجراء مقابلة مبدئية قبل دخول أسمائهم في نظام الجـ.نسية الاستثنائية التركية.

ولم يعلم اللاجئ فيما إذا كان افتتاح هذا المكتب بشكل دائم أم لفترة محدودة، وإنما روى ما جرى معه ومع بعض أصدقائه الذين أكدوا “لأورينت نت” المعلومات نفسها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أعلن في يوليو 2016 فتح باب التقديم للجـ.نسية الاستثنائية للاجئين السوريين، ولاسيما من تتوفر لديهم مؤهلات قد تفيد تركيا في حين بلغ عدد الحاصلين منهم على الجـ.نسية الاستثنائية نحو 93 ألفا، بحسب تصريح لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى