منوعات

“الشحرورة”.. غنوة التاريخ وأرزة لبنان.. زرعت بلدها بجماله في عيون العالم.. غنت الدلعونا والميجنا.. قصة المطربة العربية “صباح” (صور _ فيديو)

تركيا رصد// منوعات

“الشحرورة”.. غنوة التاريخ وأرزة لبنان.. زرعت بلدها بجماله في عيون العالم.. غنت الدلعونا والميجنا.. قصة المطربة العربية “صباح” (صور _ فيديو)

الصبوحة غنوة التاريخ وأرزة لبنان وياسمين الشام.. برحيلها يسدل الستار على غياب نجمة أحاطت الوطن العربي والدنيا بصوتها زرعت لبنان بجماله في عيون العالم.. غنت الدلعونا والميجنا وصدرت مواويل ربما تقشعر لها الأبدان لقوتها ونفسها الطويل.

اسمها جانيت فغالي “صباح” في 10 نوفمبر عام 1927، في وادي “شحرور” في لبنان، وهو الوادي الذي استمدت منه لقبها “الشحرورة”، الذي طغى على اسمها،

واستطاعت أن تفتن العالم العربي بخفة ظلها وبجمالها الذي أخذ يزداد يوما بعد يوم لتصبح من أهم الفنانات الذين تسند لهم أدوار الحب والغرام في السينما المصرية.

بدايتها الفنية

كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة،

فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجيًا.

ذهبت إلى القاهرة برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم،

وفي تلك الفترة اختفى اسم «جانيت الشحرورة» وحل مكانه اسم «صباح» في فيلم القلب له واحد عام 1945م، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عام.

ويقال إن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادًا على الاغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان.

نجحت صباح في أولى أفلامها نجاحاً باهراً، وبدأت مشوارها في السينما المصرية، والتي تعتبر من أبرز نجماتها، لقبت بالشحرورة، والأسطورة.

وقفت صباح على أهم المسارح العالمية كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن،

وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها، وهي ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين.

شاركت في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التي تعتبر هي إحدى نجماتها، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغاني.

تعتبر صباح من أهم رموز الفن العربي وعملاقة من عمالقة لبنان وقد دخلت موسوعة غينيس كأكبر إرث فني في التاريخ.

لها 87 فيلما بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3500 أغنية بين مصري ولبناني واجنبي.

تعد صباح أول من قدم الأغنية اللبنانية، التي تتميز بالريتم والإيقاع اللبناني الصرف، والذي لم يكن معروفًا من قبل، عن طريق أغنية “يا هويدا هويدلك”

في أوائل الخمسينات، فكان للشحرورة الفضل في نشر المواويل والأغاني اللبنانية في كافة أرجاء الوطن العربي ومختلف دول العالم من خلال الأفلام التي قدمتها والحفلات.

ففي حفل الـ “أولمبيا” الشهير في باريس، قامت بترجمة أغاني الفولكلور اللبناني إلى اللغة الفرنسية، وقامت بتقديم الموال والأوف باللغة الفرنسية،

فألهبت حماس الجماهير الفرنسية التي ذهلت بأداء وصوت “الصبوحة” الجباّر والقوي والفريد، كما جذبت أعينهم بأناقتها وشياكتها.

حياة صباح الشخصية

لم تكن حياتها الشخصية لتقل صخبًا عن حياتها الفنية، فقد تزوجت سبع مرات. وقد كانت الشخصيات التي ارتبطت بها يجمعها عاملٌ مشتركٌ واحدٌ، ألا وهو أنها جميعها شخصياتٌ عامة

، أبرز زيجاتها هي من الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وقد تطلقا تحت ضغط العائلة المالكة، والفنان رشدي أباظة، وقضت معه خمسة أشهر.

والفنان يوسف شعبان، ودام زواجهما شهرٌ واحد، وتزوجت الفنان وسيم طبارة، واستمر الزواج أربع سنوات، أما آخر أزواجها فهو فادي لبنان، واستمر زواجهما 17 عامًا.

لصباح ولدين هما الدكتور نجيب شماس من زوجها الأول نجيب شماس، وابنتها هويدا، وهي ابنة عازف الكمان المصري أنور منسي.

أما من حيث ديانة صباح ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسيحية.

حقائق سريعة عن صباح

1_هي شقيقة الممثلة اللبنانية لمياء فغالي.

2_بعد ولادتها، رفضت أمها إرضاعها لولا تدخل عمها شاعر الزجل أسعد فغالي.

3_كانت أسرتها في زيارةٍ لبلدة جل الديب، وقيل لها أن هناك كنيسةٌ من يدخلها للمرة الأولى تحقق أمنيته، فتسللت إليها صباح وكانت أمنيتها أن تصبح مطربةً مشهورة.

4_أدمنت ابنتها هويدا المخدرات، فباعت بيتها وأدخلتها مصح في كاليفورنيا، وعاشت بقية حياتها في فندق.

5-توفي رشدي أباظة وهو يردد اسمها.

6_أتت زيجاتها الكثيرة رد فعلٍ على قسوة والدها الذي كان دومًا يردد على مسامعها أنها فتاةٌ ساذجة.

7_نشرت آسيا داغر صورتها في جريدة الصباح المصرية بعد وصولها إلى مصر، وطلبت من الجمهور اختيار اسم لهذا الوجه، فكان صباح بالإجماع.

وفاة صباح

توفيت صباح يوم 26 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2014، وتعد جنازتها من أغرب جنازات العالم، حيث أوصت ألا يحزن عليها أحد وأن يودعها الناس بالدبكة، وهذا ما تم فعلًا.

إحتفل اللبنانيون عبر مواقع التواصل الإجتماعي بدخول الشحرورة صباح موسوعة “غينيس” للأرقام القياسيّة كأكثر فنانة قدمت أعمالاً فنية، وتخطّت الـ 4 الآف أغنية و85 فيلمًا و27 مسرحية.

بالمقابل، نفت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية الخبر المُتداول لـ ” ET بالعربي”، مع الإشارة إلى أن رئيس بلدية منطقة “بدادون” قد سعى لدخول الراحل صباح الموسوعة بسبب أرشيفها الفني الضخم في عام 2014 لكنّه لم يتمّ التوصّل إلى نتيجة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى