منوعات

منها صنع الطعام.. 6 استخدامات غير تقليدية للذهب قد تسمع عنها لأول مرة في حياتك

تركيا رصد // متابعات

منها صنع الطعام.. 6 استخدامات غير تقليدية للذهب قد تسمع عنها لأول مرة في حياتك

نعلم جميعاً أن الذهب يستخدم لأغراض الزينة في المجوهرات بسبب لمعانه وسهولة سحبه وتشكيله، فحوالي 78% من استهلاك الذهب سنوياً يكون في صناعة المجوهرات. كما يستخدم لأغراض نقدية في البنوك والاستثمارات والعملات والسبائك بسبب ندرته وقيمته المرتفعة.

لكن الذي لا يعرفه الكثيرون أن الخواص الفيزيائية والكيميائية الفريدة للذهب جعلته أحد أكثر السلع المرغوبة في مجالات عديدة، بدايةً من التكنلوجيا وليس نهاية بعلاج الأورام والطب والطعام.

الذهب في الطب:
استخدم الأطباء الصينيون الذهب الخالص لعلاج حالات مثل الجدري وقرحة الجلد، كما استخدم الرومان القدماء أيضاً المرهم الذهبي لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة.

ولا يزال الذهب يستخدم اليوم كدواء لعلاج عدد قليل من الحالات الطبية؛ إذ تُستخدم أحياناً حقن المحاليل الضعيفة لأوروثيومومات الصوديوم أو الأوروغيوغلوكوز لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

ويتم زرع جزيئات نظير الذهب المشع في الأنسجة لتكون بمثابة مصدر إشعاع في علاج بعض أنواع السرطان. ونظراً لأن الذهب مقاوم جداً للبكتيريا وغير سام، فإنه يستخدم أيضاً بشكل متكرر في عمليات الزرع التي قد يكون هناك خطر من إجرائها، مثل زراعة الأذن الداخلية.

يتم استخدام كميات صغيرة من الذهب لعلاج حالة تعرف باسم lagophthalmos، وهو عدم قدرة الشخص على إغلاق عينيه تماماً؛ في هذه الحالة تزرع كميات صغيرة من الذهب في الجفن العلوي، ما يزيد من وزن الجفن، وقوة الجاذبية تساعد على إغلاق الجفن بالكامل.

وفي بعض الحالات، يستخدم أطباء الأسنان الذهب من أجل حشوات الأسنان وتيجانها وجسورها، كما تستخدم في أجهزة تقويمها، ويرجع السبب في استخدام الذهب إلى كون جزيئاته خاملة كيميائياً، ولا تسبب الحساسية وتسهل العمل على طبيب الأسنان، دون نسيان شكله الجمالي مقارنة مع الحديد.

الذهب في التكنولوجيا:
يستخدم الذهب في صناعة الإلكترونيات، وفي صناعة الموصلات الإلكترونية متناهية الصغر من أجل التيارات المنخفضة في الأجهزة، خصوصا أن المعادن التقليدية تتعرض بسهولة للتآكل، لكن الذهب يتميز بكفاءة توصيل عالية دون خوف عليه من التآكل، لذا يتم استخدامه في كثير من هذه الموصلات التي تتضمنها الأجهزة الإلكترونية.

وبسبب انتهاء صلاحية الكثير من الأجهزة تعتبر الخردة مصدرًا ضخمًا للذهب، إذ يساوي الذهب في كل جهاز حوالي 50 سنتاً، وهو ما يعنى أن الملايين من هذه الأجهزة تساوي ثروة. وقد دفع ذلك شركة “آبل” لإطلاق برنامج استرجاع هواتف “آيفون” من المستخدمين بعد انتهاء صلاحيتها من أجل استخراج جزيئات الذهب منها.

الذهب في الفضاء:
يستخدم الذهب في بعض مكونات الأقمار الصناعية بسبب فوائده المتعددة في الفضاء الخارجي، فهو لا يتآكل ويقي الأجزاء المطلي بها من الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية، كما يستخدم كموصل كهربائي يدوم طويلاً في الأجهزة الالكترونية على متن المركبات الفضائية.

وتستخدم وكالة الفضاء الأميركية الذهب في صناعة بدلات الفضاء؛ بسبب قدرته على عكس ضوء الأشعة تحت الحمراء؛ كما تطلى أقنعة رواد الفضاء بطبقة رقيقة من الذهب لحماية عيونهم من أشعة الشمس غير المفلترة، والضارة.

الذهب في الطعام:
تستخدم بعض المطاعم الراقية أوراق الذهب الصالحة للأكل في تزيين بعض وجباها خاصة الحلوى باهظة الثمن. الذهب غير سام، وليس له طعم، ولا يمكن هضمه، فيمر مباشرة إلى خارج الجسم.

وتحتوي أغلى الأطعمة في العالم المسجلة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية على أوراق ورقائق الذهب.

مستحضرات التجميل لا تخلو من الذهب:
يتم استخدام الذهب بشكل متكرر في صناعة مستحضرات التجميل وقد تم الإشادة به باعتباره مكوناً ثورياً في كل شيء بدءاً من كريمات العناية بالبشرة الموضعية إلى بلسم الشفاه ومرطبات البشرة.

يقال إن العديد من خواصه تساعد في تحسين لون البشرة ومرونتها وكذلك توفير فوائد كبيرة مضادة للشيخوخة وتحسين الدورة الدموية. وقد تم استخدام جزيئات الذهب النانوية في منتجات بعض الماركات العالمية والمؤثرة في صناعة الجمال.

استخدام الذهب في الطباعة:
أصبح الحبر الذهبي شائعًا بشكل متزايد لدى شركات الطباعة نظراً لأن الصور المطبوعة بالذهب يمكن أن تنتج صوراً عالية الجودة وطويلة الأمد. يمكن للأقراص المضغوطة وأقراص DVD المطلية بالذهب أن تقاوم الخدوش وتستمر لفترة أطول.

وفي الآونة الأخيرة، صار هناك اتجاه متزايد لاستخدام الذهب في الطباعة ثلاثية الأبعاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى