منوعات

“تجربة فريدة”.. نجوم الثورة السورية يجتمعون في عمل درامي إذاعي يتحدث عن الوجع والشتات السوري!.. فيديو

تركيا رصد // متابعات

“تجربة فريدة”.. نجوم الثورة السورية يجتمعون في عمل درامي إذاعي يتحدث عن الوجع والشتات السوري!.. فيديو

بدأ العديد من الفنانين والممثلين السوريين المعـ.ـارضين للنظـ.ـام السوري، خوض غمار تجربة درامية إذاعية جديدة وفريدة من نوعها.

هؤلاء الفنانين ثاروا على حكم النظام السوري ووقفوا غلى جانب ثورة شعبهم ولاذوا بالفرار من قبضة ذلك النظام المجرم في الرمق الاخير.

عكس الفنانين الذين ساندوا النظام في حربه على الشعب السوري ودافعوا عن أفعاله وقمعه لشعبه واصطفوا ضد ثورة أبناء بلدهم مع الأسد.

شتان بين هؤلاء وهؤلاء، بين من كان حراً شريفاً ثائراً، وبين من كان ظالماً شبيحاً مؤيداً، بين من ارتضى الذل والهوان وبين من ارتضى الحرية والعنفوان.

فنانون لن ننساهم ما حيينا، أوصلوا وجعنا إلى جميع انحاء العالم وشرحوا للعالم أحلامنا وأوجاعنا التي سعى النظام الظالم لدفنها في قبر واحد.

وسيحمل العمل الجديد اسم “جواً وبراً”، حيث سيكون من بطولة ممثلين سوريين يطلق عليهم معظم جمهور المعـ.ـارضة في سوريا، لقب “نجوم الثورة السورية.

وأشارت عدة مواقع فنية إلى أن العمل سيكون من تأليف وإخراج سوري، وسيسلط الضوء على حال السوريين في ظل الأوضاع الصـ.ـعبة التي يعـ.ـاني منها الشعب السوري في الداخل والخارج.

وسيتولى “راديو روزانا” مهمة إنتاج العمل الذي سيكون من بطولة كل من، الفنانة “يارا صبري”، والفنانة “لويز عبد الكريم” و الفنان “محمد آل رشي” و والفنان “نوار بلبل”.

في حين سيكون العمل من إخراج الصحفية السورية “لينا الشواف” وتأليف الكاتبة السورية والحـ.ـقـ.ـوقية والناشطة في قـ.ـضـ.ـايا حـ.ـقــ.ـوق الإنسان “ريما فليحان”، والتي بدأت كـ.ـتـ.ـابة هذا المسلسل الإذاعي بـ.ـعـ.ـد غيابها عن الكتابة لمدة 10 أعوام.

وحول تفاصيل العمل والجانب الذي سيُسلط عليه الضوء من خلاله، أعطت الكاتبة “فليحان” بعض التفاصيل في لقاء سابق لها مع “راديو روزانا” بداية الشهر الحالي.

وأكدت “فليحان” أن هذه التجربة الإذاعية تتـ.ـحـ.ـدث عن الوجـ.ـع والشـ.ـتـ.ـات السوري في الداخل والخارج، من خلال الشـ.ـخـ.ـصيات والعـ.ـائـ.ـلات التي يشكلونها، والعـ.ـلاقـ.ـات والروابط بين هذه العـ.ـائـ.ـلات.

ونوهت كاتبة العمل، أنهم القائمين على “”براً وجواً” يحاولون عبر هذه الدراما الإذاعية إيصال رسالة لكل السوريين مفادها: “أن جميع السوريين يتشاركون في الـ.ــهـ.ـم والوجع”.

ويسلط العـ.ـمـ.ـل الضوء على أثر وسـ.ـائـ.ـل التواصل الاجتماعي في نـ.ـسـ.ـج العلاقات، وفي إنهـ.ـائـ.ـها في ذات الوقت، وفقاً لما قالته الكاتبة السورية.

وبينت “فليحان” أن لهذا العمل نفساً طريفاً يحاول التخفيف من الـ.ـوجـ.ـع السوري على الـ.ـرغـ.ـم من أن بعض الحـ.ـلقـ.ـات تُبـ.ـكـ.ـِي وتُضحِك بآنٍ، على حد تعبيرها.

وتلـ.ـعـ.ـب الفنانة “يارا صبري” في المسـ.ـلسـ.ـل دوراً يحمل اسم “زهـ.ـر البان” وهي شخـ.ـصـ.ـية مـ.ـسنـّ.ــة تعـ.ـانـ.ـي من “الـ.ـزهـ.ـايمر” وستكون الشخصية من الشخصيات الطريفة ضِـ.ـمـ.ـن أحداث العمل.

بينما تقدم الفنانة “لويز عبد الكريم” دور الفـ.ـتـ.ـاة “ندى”، والتي تـ.ـعزف ببداية كل حـ.ـلـ.ـقة مقطوعة ترتبط بمَـ.ـحـ.ـاور الحلقة.

وفي ردها عـ.ـلـ.ـى سؤال المـ.ـحـ.ـاورة عن الصـ.ـعـ.ـوبات في العـ.ـمـ.ـل الدرامي الإذاعي، واخـ.ـتـ.ـلافها عن الأعـ.ـمـ.ـال التلفزيونية، قالت “فليحان”: إن الصـ.ـعـ.ـوبة تكمن بتـ.ـخـ.ـيُّل الصورة وإيصـ.ـالـ.ـها للمستمع، على عـ.ـكـ.ـس الدراما التلفزيونية التي تتـ.ـيـ.ـح خـ.ـيـ.ـارات المشاهدة.

الجدير بالذكر أن كامل طاقم عمل “براً وجواً” هم فنانين سوريين من الذين أعلنوا منذ بداية الثورة السورية وقوفهم إلى جانب الشعب السوري ومعـ.ـارضتهم للممـ.ـارسات التي ارتكبها نظـ.ـام الأسـ.ـد بحق المتظـ.ـاهرين السلميين.

وإضافة إلى الفنانين، يارا صبري ولويز عبد الكريم ونوار بلبل، ومحمد آل رشي، هناك مجموعة من الفنانين والكتّاب السوريين المتميزين الذي جـ.ـاهروا بمنـ.ـاهـ.ـضتم للنظام، أمثال: “عبد الحكيم قطيفان، وفارس الحلو، ومي سكاف، وجمال سليمان، وفدوى سليمان، وجلال الطويل، ومازن الناطور، وعامر سبيعي، وماهر صليبي، والأخوين ملص، وريم علي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى