منوعات

أغرب ظاهرة طبيعية على الإطلاق: نهر في كهف والكهف في البحر.. صور وفيديو

تركيا رصد // متابعات

أغرب ظاهرة طبيعية على الإطلاق: نهر في كهف والكهف في البحر.. صور وفيديو

إن كهف البحر ، المعروف أيضا باسم الكهف الساحلي ، هو نوع من الكهوف شكلت أساسا من قبل موجة من البحر. العملية الأولية المعنية هي التآكل .

وقد تم العثور على كهوف البحر في جميع أنحاء العالم، وتتشكل بنشاط على طول السواحل والحاضر وكهوف البحر الغابرة على السواحل البحرية السابقة. وتوجد بعض الكهوف المنحوتة بواسطة الأمواج wave-cut caves أكبر موجة خفض في العالم على ساحل النرويج، ولكنها الآن ترتفع 100 قدم أو أكثر فوق مستوى سطح البحر الحالي.

تعرف على أشهر الكهوف في العالم | أخبار منوعات | الجزيرة نت

وستظل تلك الكهوف تصنف على أنها كهوف ساحلية. على النقيض من ذلك، في أماكن مثل تايلاند و بان ناه باي ، فهي كهوف مغمورة تكوّنت من الحجر الجيري الذي قد ذاب محتواها من الحجر عن طريق البحر وجُرفت بالمد البحري المرتفع وخضعت لعامل التآكل الساحلي، وهو ما يمثّل مرحلة جديدة من التوسعة الخاصة بهم.

وبعض من أهم الكهوف البحرية المعروفة تقع في القارة الأوروبية، مثل كهف فينغال ، في الجزيرة الاسكتلندية ستافا، وهو كهف واسع يبلغ طوله نحو 70 مترا، وقد تشكّل من البازلت العمودي. في الكهف الأزرق (كابري) في كابري ، على الرغم من أنه أصغر حجما،

شاهد بالصور أغرب 10 كهوف في العالم

ويشتهر بجودة الإنارة فيه ووضوح مياهه، الناتج من طريق تمرير الضوء من خلال الفتحات تحت الماء. بنى الرومان درج أو سلالم في العمق، لكن النفق قد انهار الآن وانكشف السطح.

وأشار أيضا إلى الجزر اليونانية تتنوع بجمال الكهوف البحرية بينها. و العديد من كهوف البحر قد تم مسح خرائطها، ودراسة مغاراتها في انكلترا واسكتلندا وفرنسا، ولا سيما على ساحل النورماندي . تم العثور على أكبر الكهوف البحرية على امتداد الساحل الغربي للولايات المتحدة، وجزر هاواي، وجزر شيتلاند.

والكهف الذي بداخل البحر وداخله نهر مجرد وهم بصري وما يفعله هذا الغواص هو العوم رأسًا على عقب ويمكن رؤية الجزء السفلي من القارب في نهاية الفيديو

وهذه الخدعة كانت شائعة في عام 2014، عندما ابتكرت مجموعة من خبراء الغواصين هذا الوهم البصري المتمثل في ‘المشي على الماء’

وبعيدًا عن مقطع الفيديو على عمق 50 متراً بالقرب من جزيرة يوكاتان احدى جزر الكاريبي عثر الغواصون على قناة مائية غامضة يطلق عليها اسم ( سينوتي أنجلينا )،

وهي عبارة عن برك ماء داخل كهف تحت سطح البحر المالح وتصطف على ضفافه بعض الأشجار و الأوراق المتساقطة في منظر من أعجب المناظر الطبيعية و التي توفر للغواصين تجربة سيريالية غاية في الجمال و الروعة.

صورة لغواص يتظاهر كأنه يصطاد تحت الماء

ما الذي كانت تعانيه؟؟.. علماء آثار يكتشوف مومياء مقيدة بالحبال تغطي وجهها بيديها.. يقدر عمرها 1200 عام “فيديو”

قام علماء آثار وباحثون من جامعة سان ماركوس الوطنية بالعثور على (مومياء ) بالقرب من منطقة كاجاماركويلا التي تبعد عن العاصمة ليما بضعة كيلومترات عاصمة بيرو يقدر عمرها من/800/ إلى /1200/سنة .

قال عالم الآثار ” بيتر فان دالين لونا” لشبكة (cnn) إن المومياء كانت على الأرجح شاباً يتراوح عمره بين 25 و 30 عاما، وتكهّن أنه سيكون شخصاً ذو مكانة عالية ، ربما كان تاجراً أو رائداً،

واضاف عالم الآثار بأن التاريخ الحقيقي لعمر هذه المومياء سيتم تحديده بوساطة الكربون المشع، الذي استخدامه يعطس تسلسلاً زمنياً أكثر دقة.

وفي التفاصل اوضح العالم ” بيتر فان” “تكمن السمة الرئيسية لهذه المومياء في أن جميع مناطق جسمها مربوطة بالحبال وأن يديها تغطي وجهها”.

ويضيف ، “يرتبط هذا الوضع الغريب للمومياء، على الأرجح بطقوس جنائزية معينة. وان هذا الإنسان عاش في جبال الأنديز قبل 200-600 عام من ظهور الإنكا. ولكن سنعلن المعلومات الأكثر دقة بعد إجراء دراسات إضافية على هذه المومياء الغريبة”.

ويشير علماء الآثار، إلى أنه بالإضافة إلى المومياء، عثروا في المقبرة على أدوات شغل حجرية وأوان خزفية فيها آثار مواد نباتية.

شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى