منوعات

دواء بالمجان.. عشبة تنمو لوحدها ويعرفها السوريون جيدا ولكن يجهلون فوائدها

رصد بالعربي – متابعات

دواء بالمجان.. عشبة تنمو لوحدها ويعرفها السوريون جيدا ولكن يجهلون فوائدها

تنمو في الطبيعة العديد من النباتات والأعشاب التي يجهل الكثيرون فوائدها ويعتقدون أنها ضارة ويحاولون التخلص منها.

ومن هذه الأعشاب عشبة القراص التي تعدّ عنصراً أساسياً في العلاجات البديلة، وتنتشر بكثرة في معظم المحافظات السورية ولا سيما في الساحل وذلك لتوافر مقومات البيئة المناسبة لنموه.

ورغم أن البعض يعلمون فوائدها إلى أن نسبة كبيرة من السوريين وخصوصا سكان المدن يجهلون هذه الفوائد، وعند مشاهدتها يعتقدون أنها عشبة ضارة لا فائدة منها، حيث إنها تصيب من يقترب منها بحكة مزعجة.

وتحتوي عشبة القراص التي تملك شعيرات لاذعة، على مواد كيميائية مثل حمض الفورميك والهستامين، والتي يمكن أن تهيّج الجلد وتسبب اللسع والحكة والاحمرار،  لذلك يجب أخذ الحذر عند تناولها.

فوائد عشبة أو نبات القراص 

وتوجد في نبات القراص عشرات الفوائد والتي يمكن أن تخفف الآلام، ومنها:بخفف من التهاب المفاصل، ويحتوي نبات القراص اللاذع على مجموعة متنوعة من المركبات التي قد تقلل الالتهابات.

وقالت دراسة أجرتها المكتبة الوطنية للطب National Library of Medicine في العام 2000 إن نبات القراص يخفف من حالات الالتهاب التي تصيب المفاصل في حال استخدامه ككريم.

التقليل من الحساسية

يعدّ نبات القراص علاجاً شائعاً للحساسية الموسمية، والتي تحدث عندما تحفز مادة مثل حبوب اللقاح الجسم على إنتاج الهستامين، فيسبب الهستامين أعراضاً مميزة لرد فعل تحسسي مثل الالتهاب والحكة والسعال.

وتشير دراسة قديمة أجرتها المكتبة الوطنية للطب في العام 2009 إلى أن نبات القراص اللاذع قد يعطل عملية الحساسية عن طريق تثبيط إنتاج الهستامين في الجسم والالتهابات المرتبطة به.

علاج البروستاتا الحميد

يعدّ تضخم البروستاتا الحميد نمواً غير سرطاني لغدة البروستاتا عند الذكور، ويتسبب بالعديد من الأعراض المزعجة أثناء التبول، ويصاب به نحو 50% من الرجال الذين تتجاوز أعمارهم الـ50 عاماً وفقاً لما ذكره موقع Medical News Today الطبي. ومن المثير للاهتمام أن بعض الدراسات تشير إلى أن نبات القراص قد يساعد في علاج تضخم البروستاتا الحميد.

إدارة مرض السكري

وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن نبات القراص يمكن أن يساعد أيضاً في علاج مرض السكري.ووجدت دراستان أجرتهما مجلة بحوث العلاج بالنباتات Phytotherapy Research في ديسمبر/كانون الأول 2019، أنّ مكملات نبات القراص تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 في إدارة مستويات السكر في الدم.

علاج حمى القش

تؤثر حمى القش المعروفة أيضاً بالتهاب الأنف التحسسي الموسمي على واحد من كل أربعة أشخاص حول العالم وتنطوي على التهاب في بطانة أنفك.

ووفقاً لموقع Webteb الطبي تنجم حمى القش أساساً عن حبوب لقاح العشب، فحوالي 95% من الأشخاص الذين يعانون من حمى القش يتحسسون من حبوب لقاح العشب.

يوفر نبات القراص اللاذع فوائد صحية أخرى محتملة، بما في ذلك: انخفاض النزيف: تم العثور على الأدوية التي تحتوي على مستخلص نبات القراص لتقليل النزيف الزائد، خاصة بعد الجراحة.

صحة الكبد: الخصائص المضادة للأكسدة في نبات القراص قد تحمي الكبد من التلف الناتج عن السموم.

مدر طبيعي للبول: قد يساعد هذا النبات الجسم على التخلص من الملح والماء الزائدين ما يؤدي بدوره إلى خفض ضغط الد *م بشكل مؤقت.

التئام الجر *وح والحر *وق: قد يساعد تطبيق كريمات نبات القراص في التئام الجروح، بما في ذلك جر *وح الحر *وق.
المصدر : اورينت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى