منوعات

تم تصنيفها من عجـ.ـائب وغرائـ.ـب الدنيا ..كيف تُبنى الأنفاق تحت الماء بوجود الماء؟ إليك الطريقة العلمية .. صور وفيديو

رصد بالعربي – متابعات

تم تصنيفها من عجـ.ـائب وغرائـ.ـب الدنيا ..كيف تُبنى الأنفاق تحت الماء بوجود الماء؟ إليك الطريقة العلمية .. صور وفيديو

أطول نفق في العالم تحت الماء بلغ طوله 53.9 كم ..كيف تبنى هذه الأنفاق بوجود الماء؟

|| الفيديو في نهاية المقال ||

لطالما كان الهدف الأساسي من العلم خدمة الإنسان وتوفير وقته وماله وجهده, ولعل الهندسة المدنية والمعمارية هي أحد أهم العلوم الني خدمت الإنسان في مختلف المجالات, لما تقدمه من إنجازات كالأبراج والسدود والطرق والجسور والتي من شأنها اختصار المسافات وتيسير الحركة المرورية بطريقة لا تخطر على البال.

ومن أحدث هذه الإنجازات هو قدرة علماء الهندسة المدنية على دراسة وتنفـ.ـيذ الأنفاق تحت الماء التي مثلت نقلةً نوعية ً في البنية المدنية للعديد من الدول.

والأنفاق هي واحدة من أعظم تحف العمارة التي بناها البشر، والتي وفرت الكثير من الوقت والمال لنقل المواد وغيرها.

وبناء الأنفاق على سطح الأرض أسهل بكثير بالمقارنة مع الأنفاق التي تُبنى تحت الماء, إذ يتطلب بناء النفق تحت الماء الكثير من العمـ.ـالة والوقت والمال والجهد.

تاريخ بناء الأنفاق تحت الماء

أقدم نفق تم بناؤه تحت الماء كان على نهر التايمز وأصبح معروف باسم نفق التايمز, وبلغ طوله 0.44 كم واستغرق ما يقارب عقد من الزمان للانتهاء من بنائه لأن التكنولوجيا التي كانت متاحة في ذلك الوقت كانت قديمة جداً.

وقد اشتمل على الكثير من العمل البشري ولم تكن هناك سوى آلا.ت قليلة متاحة للمساعدة في البناء في ذلك الوقت.

أما أطول نفق تم بناؤه تحت الماء على الإطلاق فهو نفق سيكان الذي يقع أسفل مضيق تسوغارو, حيث يبلغ طوله 53.9 كم ويربط جزيرة هوكايدو بمحافظة أوموري.

تم بناء النفق في عام 1988 و استغرق الأمر ما يقرب ثلاث سنوات لبناء هذا النفق لأن التكنولوجيا في اليابان متقدمة للغاية بالمقارنة مع أجزاء أخرى من العالم.

كيف تتم العمـ.ـلية تحت الماء؟

الجواب على هذا السؤال يعود إلى عام 1818 عندما قام مارك برونيل وهو مخـ.ـترع فرنسي ببناء جهاز يسمى TBM أو آلـ.ـة حـ.ـفر الأنفاق.

والأنفاق التي تمر تحت الماء واحدة من العجـ.ـائب الهندسية التي تمكن الإنسان من بنائها، سواء كانت لغرض ترفيهي أو استراتيجي أو آخر، ولكن كيف تُبنى هذه العجائب الهندسية، مع وجود ماء يتدفق من كل مكان حتى أصغر ثقـ.ـب؟

ووقتها كانت الموانئ مزدحمة بالسفن التي تحمل الفحـ.ـم والسلع الأخرى، والطرق مليئة بالسيارات التي تجرها الخيول، وكان الازدحام يبعث على الاضـ.ـطراب، خصوصًا وأن الصناعة في ازدياد، لذا احتاجوا إلى وسيلة لزيادة معدل التجارة والسفر دون زيادة حركة المرور.

في ذلك الوقت، كانت فكرة بناء نفق تحت الماء، غريبة جدًا، ولكن أدرك المهندسون أيضًا أنه الحل الأكثر فعالية، وكانت هناك مخـ.ـاطر بالطبع، فمثلًا يمكن أن يدفع الضـ.ـغط الطين والماء من خلال الشـ.ـقوق، وينكـ.ـسر النفق بأكمله، وهذا بالطبع سيكون كارثيًا.

ومع ذلك، طور مارك برونيل، المعروف بكونه أحد أكثر مهندسي إنجلترا ذكاءً، جهازًا مبتكرًا يمكن أن يختـ.ـرق قاع البحر دون السماح لأي طين أو ماء بالتـ.ـسرب، كان بناؤه عبـ.ـقريًا.

واستخدم مارك، شيئا ما، يشبه غواصة، طولها نحو 12 مترًا، محمية بواسطة جدار من الفـ.ـولاذ والطوب.

وتمت العمـ.ـلية عبر استخدام تلك الآلـ.ـة لتحمل الرمال من الوسط المائي، مما يعطي فرصة للعمال لملء المنطقة المزالة بالأسمنت بعد غـ.ـرس وتركيب الجدران العازلة للماء حول المنطقة المحفورة, وبهذه الطريقة تمكنوا من وقف تدفق المياه وإخراج المياه الفائضة من منطقة النفق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock