منوعات

يبلغ سعر الكيلو الواحد بالالاف الدولارات…تعرف على العسل المجنون الأغلى والأخطر في العالم

رصد بالعربي – متابعات

يبلغ سعر الكيلو الواحد بالالاف الدولارات…تعرف على العسل المجنون الأغلى والأخطر في العالم

العسل المجنون ينتجه النحل بعد تغذيته من زهرة الرودودوندرون التى تنمو فى المناطق الجبلية. ولقرون عديدة، كان الناس يفضلون استخدامه للتداوى والترفيه. وذلك فضلا عن الأغراض العسكرية. فالجرعات المنخفضة منه تسبب النشوة والدوار، بينما الزائدة تسبب الهلوسة وفى بعض الأحيان الوفاة.

العسل المجنون ورغم تجريم تداوله واستخدامه من قبل بعض الدول، إلا أنه لا يزال حتى اليوم يتم حصاده وبيعه بشكل ملحوظ.

أين يوجد العسل المجنون؟

على سفوح جبال مدينة نيبال وتركيا، ينتج النحل خلطة غريبة وخطيرة تسمى «العسل المجنون»، وهو نوع نادر من سائل طبيعى يقارن بمئات الأنواع الأخرى من منتجات عسل النحل فى كل دول العالم، ويكون لونه أحمر، وطعمه أفضل بعض الشىء من الأنواع الأخرى المتعارف عليها، كما أنه يأتى من النحل الأكبر حجما فى العالم.

جنون العسل

ما يميزه تأثيره الفسيولوجى، فعند تناول جرعة قليلة منه يسبب دوارًا ونشوة، أما الجرعات الكبيرة فيمكن أن تسبب الهلوسة والقىء، وفقدان الوعى، ونوبات مرضية، وفى بعض الحالات الوفاة.

إليك وصف تناول جرعة معتدلة منه من ديفيد كابرارا، الذى يسافر إلى نيبال لينضم إلى رحلة حصاد صيادى العسل المجنون.

يقول كابرارا: «أكلت ملعقتين صغيرتين منه، وهى الكمية التى وصفها لى صيادو العسل، وبعد 15 دقيقة، بدأت فى الشعور بالنشوة التى تشبه تدخين التبغ».

ويضيف: «شعرت أن جسدى يهدأ، كانت البداية من مؤخرة رأسى ثم انتقل الشعور إلى الأسفل عبر الجذع، وفى أعماقى استقرت مشاعر (ساخنة متجمدة) فى معدتى، واستمرت لساعات عديدة».

ويتابع: «كان لذيذا، وعدد من الصيادين أغمى عليهم بسبب الإفراط فى تناولهم له، إلا أنه لم يعان أى منهم قذائف القىء أو الإسهال الشديد، تلك الأعراض التى حذرونى منها».

تأثير العسل المجنون

التأثير النفسى للعسل المجنون لا يأتى من النحل، لكن من نوع الغذاء الذى يتناوله النحل ببعض المناطق، فهناك فصيلة من النباتات المزهرة تسمى «رودودوندرون»، كل أنواعها تحتوى على مجموعة من المركبات السامة، تسمى السموم الرمادية، وعندما يتغذى النحل على رحيق وحبوب لقاح أنواع من الرودودوندرون فإنها تبتلع السموم الرمادية التى تشق طريقها داخل عسل النحل.

جاء فى تقرير لـ«الجارديان» أن الكيلوجرام عالى الجودة يمكن أن يباع بـ2000 دولار فى المحال ، بينما ذكرت «ناشيونال جيوغرافيك» أن الرطل الواحد من العسل المجنون يصل ثمنه إلى 1600 دولار فى السوق السوداء الآسيوية.

يؤمن الكثير من الناس بأن لديه أهمية دوائية أكثر من النوع العادى، ففى منطقة البحر الأسود والمناطق المجاورة لها يستخدمه الناس فى علاج ضغط الدم والسكرى والتهاب المفاصل والحلق.

تأثيره على الجسد

رغم منافعه الدوائية غير الواضحة، لكن يمكن أن يسبب تسممَ البشر عن طريق استهلاك الكثير منه، حيث يؤدى تناوله إلى انخفاض خطير فى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

يعتبر العسل الأبيض من ضمن أكثر الأطعمة الغذائية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، وتساهم أنواع العسل المختلفة في تعزيز الجهاز المناعي وعلاج المشكلات الصحية التي تصيب الجسم. ويستعرض “الكونسلتو” في الصفحات التالية أبرز أنواع العسل وفوئدها الصحية بحسب موقع Health، Medicalnewstoday. 1-

عسل زهرة القطن

العسل الأبيض يعرف بالعسل الأبيض أيضًا، وينتجه النحل بعد امتصاص الرحيق من أزهار القطن وهو عسل أبيض ناصع اللون وله طعم مميز ويفيد عسل زهرة القطن في علاج الضعف الجنسي عند الرجال والنساء، كما يساهم في علاج حصوات الكلى، ومشاكل الجهاز التناسلي، ويمنع تسوس الأسنان، واحتباس الماء والأملاح، ويساهم في علاج أنواع مختلفة من السرطان الجهاز التنفسي.

2- عسل البرسيم

عسل البرسيم يعد عسل البرسيم من الأصناف الأكثر شعبية، ويمتاز بلونه الأصفر الفاتح مع طعمه الحلو الخفيف، ويمكن إضافته للصلصات والخبز والسلطات، ويعالج فقر الدم والسكري ويعمل على تحسين الهضم.

3- عسل القمح

عسل القمح من أفضل أنواع العسل وأكثرها قتامة من حيث اللون ، ويتم جمع عسل الحنطة السوداء طازجًا من براعم حبوب القمح السوداء، ويمكن استخدامه في صنع صلصة الشواء وأحيانًا في الخبز، وتكمن فائدته في أنه مضاد للجراثيم ، والأكسدة ، كما أنه مفيد للجهاز الهضمي، ولمرضى السكري.

4- عسل السدر

عسل سدر من أفضل وأقوى أنواع العسل التي يتم إنتاجها في الجبال، ويساهم عسل السدر في تعزيز الجهاز المناعي، ويقاوم الأمراض المختلفة، ويعالج مرض الملاريا، والتيفويد، والربو، كما يساهم في ضبط نسبة السكر في الدم، كما يعالج أمراض المعدة، كالقرحة، والتهاب القولون العصبي.

5- عسل الزيتون

عسل الزيتون 1 يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات المهمة للجسم، ويقي من الإصابة بمرض السرطان، وأمراض القلب، والحويصلة المرارية.

6- عسل الزهور

البرية عسل الزهور 1 يساعد على تخفيض الوزن، ويعوض الجسم عن كمية الفيتامينات، والبروتينات، والأملاح المعدنية التي يفقدها أثناء الحميات الغذائية، ويعالج جفاف الحلق، والسعال المزمن، ويحسن الرؤية، ويعالج الصداع العصبي، وأمراض الجلد المختلفة، كالأكزيما، والصدفية، والدمامل.

7- عسل الحلفا

بر عسل الحلفا بر وهذا النوع من العسل يعالج أمراض الكلى ويفتت الحصى التي تتكون فيها، كما يعالج المثانة، والتهابات الحالب.

8- عسل حبة البركة

عسل حبة البركة يحتوي على مادة اللجنون، ويعالج السعال، ومشاكل الرئة، كما يقوي جهاز المناعة، ويساعده في التصدي للأمراض المختلفة، ويعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتنشيط الدورة الدمويّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock