منوعات

تنبت في بلاد الشام وتظهر في فصل الربيع ويطلق عليها اسم “نبات المطر”.. علاج لكافة أمـ.ـراض الد.م والمعدة.. تعرف على “الحمّيض” وفوائده التي لا تحصى.. “صور ـ فيديو”

تركيا رصد // متابعات

تنبت في بلاد الشام وتظهر في فصل الربيع ويطلق عليها اسم “نبات المطر”.. علاج لكافة أمـ.ـراض الد.م والمعدة.. تعرف على “الحمّيض” وفوائده التي لا تحصى.. “صور ـ فيديو”

في كل عام، ومع كل موسم شتوي، وبعد سقوط الأمطار تتسارع خطوات الصغار والكبار من سكان المناطق الشرقية والشمالية في سوريا للبحث عن نبات «الحماض» أو «الحميض».

وهو من الأعشاب الحولية الغضة التي تتفرع بالقرب من قاعدتها سيقان طرية تحمل أوراقاً خضراء طعمها حامض. وينبت الحميض وسط الأعشاب من مسافات بعيدة، وينتشر بين الصخور في مواقع تكون فيها التربة خصبة، كما يكثر على سفوح الجبال وبين المزروعات.

فوائد الحميض: أوراق خضراء بفوائد عجيبة - ويب طب

وتُعد حلب وإدلب وريفهما، الموطن الفعلي لنبات «الحميض» في الدولة. بري وجبلي ويقول المُزارع الستيني عبيد الطنيجي من منطقة مسافي: هناك نوعان من «الحماض» أو «الحميض» البري في  ويكون النبات طويلاً ومشذباً. أما أوراق «الحميض» الجبلي الذي ينمو بين المزروعات،

فتميل إلى الشكل المستدير. ويذكر أن أهل سوريا يحبذون أكل نبات «الحميض» البري مباشرة بعد وضعه في الماء لفترة معينة، أو عن طريق إضافته للسلطات.

يقوم اهل الشام بصنع المعجنات الشهية التي تحتوي على الحميض ويطلقون عليها اسم ” المحمرات بالحميض” ويزينون أطباق السلطة بأوراقه الخضراء الوارفة.

الحميض - تعرف معنا على 15 فائدة مذهلة للحميض - نبات طبي للعديد من الاستعمالات

ويتفرع بشكل قاعدي وتكون سيقانه خضراء وفي بعض الأحيان حمراء. أما أوراقه، فهي لحمية مثلثة الشكل ذات سنابل وردية أحادية أو ثنائية،

وأزهاره كثيفة الخضرة، فيما الثمرة حمراء وعروقها بنفسجية. ومن المعروف أن نبات «الحميض» بكل ما يحتويه من ورق وأزهار وسياقان، فوائده كثيرة ويتداول فيها كبار السن.

الحميض هو أحد النباتات الطبية بامتياز، كما أنه طبق شائع حول العالم، وله عدة أنواع مختلفة، كما من الممكن إدخاله لحميتك الغذائية بعدة طرق.

وتحتوي كل 100 غرام من أوراق الحميض على الكثير من المعادن والمواد المفيدة جدا لجسم الإنسان مثل الماء والكالسيوم والحديد والبروتينات والصوديم، حسب .

وقت الحميض: انتبه دائمًا للأوراق الشابة - أخبار - 2022

فوائد صحية
تحسين الهضم: بمجرد قيامك بإضافة أوراق الحميض إلى حسائك أو إلى طبق السلطة أو حتى القيام بطهيها بشكل خفيف على النار مع القليل من البصل،

فإنك سوف تحصل عند تناولها على ألياف كافية لتحسين الهضم وزيادة كفاءة جهازك الهضمي ومكافحة مشاكل الهضم المختلفة، مثل: الإمساك والإسهال، والنفخة والغازات.

تنظيم ضغط الدم: بسبب احتواء أوراق الحميض على مستويات عالية من البوتاسيوم، فإن قيامك بتناول الحميض بانتظام سوف يساعد بالتأكيد على تخفيف أي ضغط من على الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي تنظيم مستويات ضغط الدم.

مكافحة السرطان: يحتوي الحميض على مستويات عالية من فيتامين أ وفيتامين سي، مما يجعل هذه الأوراق الخضراء مصدر دعم طبيعي ممتاز لجهاز المناعة، وبالتالي فإن الحميض قد يساعد على مكافـ.ـحة مرض السـ.ـرطان.

صحة الكلى: وجدت العديد من الدراسات أن للحميض تأثيراً مدراً للبول، خاصة عند تجفيف الأوراق وتناولها مجففة على مدى عدة أيام.

مجلة الفلاحة وتربية حيوانات: استخدامات نبات الحميض Sorrel

فوائد أخرى
لأوراق الحميض الخضراء العديد من الفوائد الأخرى كذلك، مثل:
تحسين الدورة الد.موية ورفع مستويات الطاقة في الجسم.
السيطرة على مستويات السكر في الد.م لدى مرضى السكري.

مكافحة قرحة الفم.
تقوية العظام وتحسين صحتها.
خسارة الوزن الزائد.

علاج الأرق.
تسريع شفاء الجروح.
مكافحة فقر الد.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock