منوعات

تعرف على الكوكب المـ.ـرعب.. يمطر الحديد السائل الملتهب ورياحه سرعتها 16 ألف كيلومتر.. هل له علاقة بجهنم؟ (فيديو)

تعرف على الكوكب المـ.ـرعب.. يمطر الحديد السائل الملتهب ورياحه سرعتها 16 ألف كيلومتر.. هل له علاقة بجهنم؟ (فيديو)

توصل علماء الفلك من خلال دراستهم لكوكب اكتشفوه قبل 5 سنوات في كوكبة الحوت البعيدة 640 سنة ضوئية عن الأرض، إلى أنه ذو طبيعية “جهنمية” ويحمل مواصفات مرعبة، إلى درجة لم يصدقوها إلا بعد تكرار حساباتهم عنه مرات عدة، وذلك حسبما نشرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، يوم أمس الأحد.

– كوكب جهنمي

وفقاً لتقرير الصحيفة البريطانية، فقد تأكد الخبراء أن سرعة الرياح في Wasp-76b هي أشد حرارة من شمس الأرض، وتصل أحياناً إلى 16 ألف كيلومتر بالساعة.

هذا وتأكدوا أيضاً أن المطر لا يتساقط مياهاً فيه كما على الأرض، بل قطرات من حديد صهرته حرارة، تصل درجتها في الكوكب الذي يدور مرة بأقل من يومين أرضيين حول نجمه، إلى أكثر من 2400 مئوية، أو 4350 فهرنهايت، وهي كافية ليتبخر كل ما فيه، حتى المعادن، وبينها الحديد، لذلك فالكوكب هو غازي، كما المشتري تماماً.

– ظروف جحيمية على السطح

أفادت الصحيفة بأن كافة المعلومات الواردة عن الكوكب صحيحة وقد أكدها علماء من جامعة “Queen’s University Belfast” بأيرلندا الشمالية، ممن تكاتفوا مع فريق دولي من الفلكيين، من هذه المعلومات، بعد قيامهم بفحص أكثر شمولا للكوكب، عبر استخدام مرصد Gemini North المثبت عند قمة بركان خامد في ولاية هاواي الأميركية.

وقال العلماء حسب التقرير: “إنه بعد تحليل بيانات مرصد (جيميني نورث) تم التأكد من أن الرياح القوية والسريعة في الكوكب تحمل كريات الحديد المتبخرة إلى الجانب الليلي الأكثر برودة فيه، فتسقط (قطرات) من مطر حديدي”.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، إنما اكتشفوا في غلاف Wasp-76b الجوي العلوي، عنصراً أكد وجوده أن “الظروف على سطحه جحيمية أكثر مما كان يعتقد سابقاً”، وهو عنصر يسميه الكيميائيون “كالسيوم متأيّن” المشحون بالكهرباء عادة.

واعتبر العلماء بدراستهم أن وجود عنصر الكالسيوم المتأين “ميزة قوية يمكن أن تشير إلى أن في أي كوكب خارج المجموعة الشمسية رياحاً قوية جدا في غلافه الجوي العلوي، أو أن درجة حرارة الغلاف الجوي العلوي أكبر بكثير من المعتاد”، وفقا للمؤلفة الرئيسية للدراسة Emily Deibert طالبة الدكتوراه من “جامعة تورنتو” الكندية.

كما اكتشفوا وجود “الكالسيوم المتأين” في الغلاف الجوي العلوي للكوكب، وأنه “ناري وجحيمي أكثر مما كنا نعتقد”، وأن أطياف الكالسيوم تمتص كميات هائلة من إشعاع النجم الذي يدور حوله الكوكب، وتؤدي إلى انتفاخه من الخارج بشكل هائل، إلى درجة أن عرضه يبدو ضعف عرض كوكب المشتري، برغم أن كتلته تمثل 85% من كتلة المشتري فقط.

المصدر: ستيب نيوز

أين يحتفظ بوتين بأمواله؟!

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن البيت الأبيض الأمريكي لا يمكن أن يحقق أهدافه من خلال فرض عقوباته على روسيا وقادتها.

وقال بيسكوف، في الإشارة إلى تهديد البيت الأبيض بالحجز على أموال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المودعة لدى المصارف، إن الذين يخططون لفرض عقوبات من هذا النوع لن يتمكموا من تنفيذ تهديدهم لعدم وجود أموال بوتين في الخارج.

وأشار إلى أن مرتبات الرئيس بوتين تصرف عبر بنك روسيا. ولا يستطيع الغرب أن يفعل شيئا ضد هذا البنك على الرغم من إدراجه على قائمة الخاضعين للعقوبة منذ عام 2014.

أما بالنسبة للمصارف الأجنبية، فإن الدولة الروسية تحظر على قادتها وكبار موظفيها إيداع الأموال فيها.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إنه سيفكر في فرض عقوبات شخصية على فلاديمير بوتين إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وقال بايدن إن العالم سيواجه “عواقب وخيمة” إذا قامت روسيا بغزو جارتها.

وردت روسيا بغضب على تصريحات بايدن واتهمت الولايات المتحدة والناتو بـ “إغراق” أوكرانيا بالأسـ.ـلحة والمستشارين الغربيين.

وقالت البعثة الدائمة لموسكو لدى الأمم المتحدة في بيان “لا يوجد تفسير لما يفعله الأسطول الأمريكي بالقرب من الساحل الروسي”.

وبشكل منفصل، قالت إدارة بايدن إنها تعمل مع موردي النفط والغاز في جميع أنحاء العالم لزيادة الشحنات إلى أوروبا في حال قيام روسيا بقطع الإمدادات، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وتوفر روسيا حاليا حوالي ثلث النفط الخام والغاز الذي يستورده الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق ، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن الحلفاء الغربيين سيردون على أي توغل بعقوبات اقتصادية “شديدة”، مضيفا أن بريطانيا مستعدة لنشر قوات لحماية حلفاء الناتو في المنطقة.

وأثار مسألة حظر روسيا من نظام مدفوعات جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت) ، وهي خطوة قال مسؤولون روس كبار إنها تعني أن أوروبا لن تكون قادرة على دفع ثمن المنتجات الروسية واستلامها.

المصدر: SBI + وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock