منوعات

بعمق 20 كيلومتراً.. شركة أمريكية ستحفر بئراً للوصول إلى “الطاقة النظيفة”..شاهد

تركيا رصد// منوعات

بعمق 20 كيلومتراً.. شركة أمريكية ستحفر بئراً للوصول إلى “الطاقة النظيفة”..شاهد

قالت شركة ناشئة أمريكية إنها جمعت أموالاً كافية لإنجاز مشروع مذهل يتثمل في إقامة حفرة يبلغ عمقها حوالي عشرين كلم في عمق قشرة الأرض لجمع موارد طاقة هائلة موجودة هناك.

وجمعت شركة Quaise Energy، التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ما يزيد عن 36 مليون يورو من التمويل لاستثمارها في التكنولوجيا اللازمة لحفر واحدة من أعمق الحفر على الإطلاق والتي يمكن لنجاحها أن يوفر للبشرية إمكانية الوصول إلى طاقة حرارية جوفية نظيفة وتقريباً غير محدودة.

وقال مارك كوبتا، أحد المستثمرين في الشركة: “سنحتاج إلى كمية هائلة من الطاقة النظيفة في العقود القادمة.

تقدم الشركة أحد الحلول الأكثر استدامة وقابلية للتطوير على وجه الأرض. إنه مكمل مثالي لحلولنا الحالية مما يمكننا من تحقيق طاقة متجددة أساسية حقيقية في المستقبل غير البعيد”.

وستسمح هذه التكنولوجيا بالوصول إلى الطاقة الحرارية الأرضية حول العالم ومن المتوقع وضع المشروع موضع التنفيذ عام 2026.

حقائق وأرقام أساسية

_ تتراوح إمكانية توليد الكهرباء من الطاقة الحرارية الأرضية عالمياً بين 70 و80 جيجا واط، لكن لا يُستغل من الاحتياطيات المعروفة حول العالم غير 15% في توليد 13 جيجا واط فقط من الكهرباء.

_ تبلغ تكلفة تنفيذ حملة استكشافية وبرنامج للحفر الاستكشافي الأولي لما بين ثلاثة وخمسة آبار حرارية أرضية ما بين 20 و30 مليون دولار.

ـ الطاقة الحرارية الأرضية ثاني أكبر مورد طاقة متجددة في إندونيسيا بعد الطاقة الكهرومائية، وبديل نظيف لتوليد الكهرباء باستخدام الفحم.

– تجدر الإشارة إلى أن هناك حوالي 30 مليون إندونيسي (ما يعادل 12% من السكان) لا يحصلون على خدمات كهرباء حديثة ومستمرة.

– ومؤخراً في عام 2017، قدّم البنك الدولي 55.25 مليون دولار على هيئة منح لمساندة مشروع تطوير المرافق الأولية لإنتاج الطاقة الحرارية الأرضية في إندونيسيا،

– الذي يهدف إلى تيسير الاستثمار في توليد الكهرباء من الطاقة الحرارية الأرضية في البلد. ويساهم صندوق التكنولوجيا النظيفة بمبلغ 49 مليون دولار لمساندة تطوير البنية التحتية والتنقيب الاستكشافي.

– فيما يساهم صندوق البيئة العالمية بمبلغ إضافي مقداره 6.25 مليون دولار لمساندة المساعدة الفنية بهدف بناء القدرات في استكشاف الطاقة الحرارية الأرضية،

– بما في ذلك إجراءات الفحص الشامل. وستقدم وزارة المالية والتجارة وشركة بي تي سارانا مالتي انفراستركتور، وهي شركة لتمويل إنشاء البنية التحتية مملوكة للدولة، للمشروع مبلغاً يساوي تمويل صندوق التكنولوجيا النظيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock