منوعات

ما هو السر وراء رش بعض الطائرات بالماء بعد هبوطها؟

Advertisements

ما هو السر وراء رش بعض الطائرات بالماء بعد هبوطها؟

بين الحين والآخر ، نرى طائرات تلتقط في المطار محاطة بعربات الإطفاء وهي ترش المياه من خلال خراطيم أثناء توقفها.

عندما استخدم كونكورد من شركة جون إف كينيدي الدولية المياه الزرقاء والبيضاء والحمراء كقضيب وداع.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقبل التحية المائية وهو يغادر LaGuardia لأول مرة منذ فوزه في الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

ما هي عملية تحميص الطائرة؟

يتم ذلك عن طريق استخدام سيارتين إطفاء (سيارات إطفاء) تواجهان بعضهما البعض على جانبي المدرج أو في الممرات المخصصة للطائرات المؤدية إلى محطة البوابة.

في اللحظة التي دخلوا فيها الطائرة ، بدأت عربة الإطفاء برش الماء على الطائرة من خلال الخرطوم مما خلق قوسًا عاليًا من الماء. يمكن أن يستمر كل رذاذ لمدة تصل إلى دقيقتين ، ويستخدم ما يصل إلى 3000 جالون من الماء ، ويجب وضعه في مكان آمن به مساحة كافية لتمرير الطائرة.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار اتجاه الرياح وسرعتها ، ويجب تنسيق العمـ.ـلية مع برج المراقـ.ـبة الجوية ، ومن المهم أن يعلن الطيار عن تحية المياه للركاب على متن الطائرة – وإلا فإن مشهد سيارات الإطفـ.ـاء والأضواء الساطعة بعد الهبوط مباشرة قد يسبب حالة من الذعر بين الركاب!

تحية الطائرة بالمياه

تحية الطائرة بالمياه والتي تعرف باسم (Water cannon salute) هو عرف دولي عريق وشائع في المطارات للاحتفال بمناسبة خاصة في طقوس ترحيبية رائعة ومشهد مثـ.ـير للأعجاب ، يدل على الاحترام والتقدير والامتنان.

لا أحد يعرف بالضبط متى وأين بدأت التحية بالمياه ، ولكن من الواضح أن هذا التقليد جاء من تقليد بحري كان يستخدم في عالم السفن ، حيث يتم الاحتفال بالسفن العملاقة قبل أن تقوم برحلتها البحرية الأولى بقوس من المياه يتم رشه بواسطة زوارق قبل أن تغادر الميناء أو تدخل اليه ، لذا ، فإن تحية المياه ليست مقتصرة على الطائرات وحدها فقط ، أنها تستخدم أيضاً للسفن.متى بدأ استخدام تحية المياه في عالم الطيران؟

بدأت تحية المياه للطائرة في كونها ممارسة شائعة في التسعينيات ، عندما بدأ مطار “سولت ليك سيتي الدولي” في ولاية يوتاه الأمريكية بتحية الطيارين المتقاعدين التابعين لشركة دلتا ايرلاينز من خلال إنشاء قوس مائي تمر تحته الطائرة.

أسباب استخدام تحية المياه في المطارات

تستخدم تحية المياه للاحتفال بالعديد من المناسبات ، منها :

استقبال شركة طيران جديدة تصل المطار لأول مرة.
الاحتفال بطائرة تجارية جديدة تعمل لأول مرة.
الاحتفال بالرحلة الأخيرة لشركة طيران معينة في مطار معين.
الاحتفال بالرحلة الأولى لطائرة أو وصول نوع جديد من الطائرات.
في حال تقاعد كابتن طائرة أو مراقب الحركة الجوية.
الترحيب بفريق رياضي عائد إلى أرض الوطن.
الترحيب بشخصية بارزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى