منوعات

لا تسمح بخداعك… 4 أساليب فعالة لكشف الذهب المغشوش أو الفالصو..شاهد

Advertisements

تركيا رصد // أخبار فنية

لا تسمح بخداعك… 4 أساليب فعالة لكشف الذهب المغشوش أو الفالصو..شاهد

تصنف المعايير الأمريكية أي ذهب بدرجة نقاء أقل من 10 قيراط على أنه ذهب مزيف أو مزور. وبينما تعتبر أفضل طريقة لمعرفة الذهب المغشوش

هي الاستعانة بالخبراء وأهل الكار، وتنفيذ فحوصات احترافية، لكن يوجد بعض الطرق الأخرى التي تعتبر فعالة أيضًا، أهمها:

الطريقة الأولى: الفحص عن طريق العدسة المكبرة


أولًا: نبدأ بإمساك قطعة الذهب بيد، والعدسة المكبرة باليد الثانية ثم البحث عن دمغة الذهب وهي العلامة التي توضع على المجوهرات لتمييزها،

وتتواجد عادةً على الحافة الداخلية للخواتم والأساور، أما العملات الذهبية والسبائك فتُطبع على وجهها لتكون مرئية، وهذا الختم إما رقم من 1-999 أو رقم بجانب حرف K من 0-24.

ثانيًا: نستخدم الرقم لمعرفة صنف الذهب والقيراط فيه، فمثلًا عند إيجاد رقم 375 فهذا يعني أن القطعة تتألف من نسبة 37.5% ذهب، وقد تختلف هذه الرموز تبعًا للدولة.

رابعًا: ينبغي ملاحظة العلامات التي تدل على أن الذهب ليس نقيًا مثل: وجود أحرف GP، GF، GEP، فهذه الرموز تُشير إلى أن القطعة الذهبية مطلية، وأسفل هذا الطلاء قد يكون نحاس أو فضة.

خامسًا: يجب البحث من خلال العدسة المكبرة عن أية تغيرات في اللون أو تآكل في أطراف الذهب وحوافه، فالذهب الحقيقي لا يتآكل ولا يتغير لونه للأحمر أو البرونزي.

الطريقة الثانية: اختبار المغناطيس


هذا الاختبار سهل وموثوق لذلك يفضله الكثير من الناس، فالذهب الخالص غير قابل للجذب بالمغناطيس، أما قطع الذهب

التي تحتوي على معادن أخرى كالسبيكة التي تحتوي بنسبة 20% من ذراتها على الحديد فهي قابلة للانجذاب للمغناطيس.

وفي حال انجذاب القطعة الذهبية نحو المغناطيس فهذا يعني أنها قد تكون مطلية بالذهب ومصنوعة بالأساس من النحاس أو الرصاص أو الألمنيوم وحينها يُمكن اتباع طرق لمعرفة الذهب من النحاس.

فيما يلي طريقة تطبيق اختبار المغناطيس:

1-إحضار مغناطيس كبير وقوي من أحد المتاجر المختصة في هذا الأمر.
2-إمساك المغناطيس في يد، والقطعة الذهبية في اليد الأخرى.

3-ملاحظة شدة انجذاب القطعة نحو المغناطيس، فإن بقيت مكانها فهي ذهب أصلي، أما إذا انجذبت نحو المغناطيس فهي فالصو وليست أصلية.
4-يُنصح بإجراء اختبار أكثر دقة في حال الشك بالأمر، لأن القطع القديمة والمُعاد تصنيعها تحتوي على المعادن الممزوجة بالذهب الخالص مما يجعلها تنجذب نحو المغناطيس.

الطريقة الثالثة: اختبار العض

هو اختبار آخر من نوع خاص، إذ أن الذهب معدن لين إلى حد بعيد، وإذا قمت بالعض عليه، ستترك أسنانك بعض الآثار على القطعة، خصوصاً إذا كانت من عيار 22 أو 24.

لكن لاختبار العض وجه سيء كونه سيؤثر على شكل ومظهر القطعة، كما أن محترفي الغش باتوا يعمدون إلى زيادة سماكة الغطاء الذهب للقطعة المقلدة، بحيث تزيد سماكتها، وبالتالي تترك الأثر نفسه عند عضها على غرار الذهب الأصلي.

الطريقة الرابعة: اختبار حمض النتريك

من المهم توخي الحذر عند استخدام حمض النيتريك للكشف عن الذهب، فلا تلمس الجلد لتجنب الحروق.

ضع رقائق الذهب في وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ، ثم صب قطرة من حمض النيتريك على رقائق الذهب، وشاهد ما يلي:

1-إذا كانت النتيجة خضراء، بالنسبة للتفاعل الكيميائي الذي يحدث، تكون المجوهرات مزيفة.
2-ولكن إذا ظهرت نتيجة التفاعل بيضاء اللون، تكون المجوهرات من الفضة المطلية بالذهب.
3-وإذا لم يحدث أي تفاعل، يكون الذهب حقيقياً ونقياً.

طرق أخرى مفيدة:


الاختبارات الحسية: وهي اختبارات يمكن القيام بها دون الحاجة لاستخدام مواد أخرى، مثل اختبارات الوزن، ويمكنك القيام بها عبر الإمساك بقطعتين من الحجم والوزن نفسه،

وهنا يمكن للعميل أن يعرف على الفور القطعة الأصلية من المزيّفة، فالوزن الأخف يرشدك نحو المغشوش، لاسيما وأن الأصلي معدن كثيف.

ويجب على من لا يملكون الخبرة الكافية من المستهلكين العاديين، الاستعانة بميزان حساس، كالذي يستخدم أحياناً لاحتساب مقادير الطعام.

المعاينة بالنظر: هذا الفحص يختص فقط بالقلائد والسلاسل دون السبائك والخواتم، فعند إمساكك بالقلادة أو السلسة وتفقّدك روابطها البينية،

إذا رأيت أنها مفتوحة ولو قليلاً، فهذا مؤشر على عدم نقاء الذهب، ذلك أن الذهب معدن نفيس وباهظ الثمن، وبالتالي لا يمكن أن تترك روابطه معرضة للقطع أو الضياع، فالغالب أن تكون محكمة الإغلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى