منوعات

لماذا القطة تأكل أطفالها؟” إليك التفسير العلمي المثير للجدل

Advertisements

رصد بالعربي – متابعات

لماذا القطة تأكل أطفالها؟” إليك التفسير العلمي المثير للجدل

هي القطة كلت عياله”.. دوما ما نسمع هذه الجملة، ونتساءل عادة هل يمكن لمخلوق (أم) أن تأكل صغارها، ما هذه البشاعة والمشهد الذي يثير إحباطا واشمئزازا.

يقدم لكم مصراوي الأسباب العلمية لجملة “ليه القطة بتاكل عيالها”، وفق ما نقل موقع AnimalWised.

قطط ضعيفة أو مريضة أو مشوهة
من حين حين لآخر، تولد واحدة أو أكثر من القطط بمرض أو نقص أو تشوه أو حالة صحية أخرى، من الممكن أن تكون هذه المشكلة غير محسوسة بالعين المجردة، وحاسة الشم لدى القطط أكثر حدة من إحساسنا كبشر، لذا قد تكون قادرة على اكتشاف مشكلة لا نستطيع إدراكها، تفترض القطة الأم أن صغيرتها غير قادرة على البقاء حتى البلوغ؛ لهذا السبب تأكلها.

– القطة لم تتعرف على صغارها
الممكن ألا تتعرف القطة على صغارها، خاصة إذا كانت الولادة قيصرية، ففهي هذه الحالة لا يتم إطلاق العديد من الهرمونات المرتبطة بالولادة التي تربط الأم بالقطط الصغيرة، والنتيجة أن الأم لا تعترف بقططها وتأكلهم بدافع الخوف أو الارتباك أيضا.

فرصة للشراء: تخفيضات تصل لـ 70%.. أكواد خصم على خزين رمضان والأطعمة والأجهزة الكهربائية والملابس (اطلب وتصلك لباب البيت)

-ضغط عصبي
من النادر أن تأكل قطة منزلية صغيرتها بسبب الإجهاد، ولكن لا يمكن استبعاد هذا الاحتمال، إذا كانت أثناء أو بعد المخاض في بيئة مليئة بالضغوطات، تؤدي إلى سلوك عصبي للقطة الأم، وقد تشمل الضغوطات البيئية حركة القدم المستمرة في الغرفة، أو الضوضاء العالية، أو التلاعب المفرط بالقطة أو أي شيء قد يبدو مهددًا.

العصبية لدى القطة يسبب الخوف مما يمكن أن يحدث لصغيرتها، لذا في بعض الحالات، قد تكون النتيجة أن تأكلها.

-التهاب الضرع القططي (التهاب الثدي)
التهاب الضرع هو عدوى شائعة فقط عند الثدييات، وهناك أسباب مختلفة لالتهاب الثدي لدى القطط، ولكن من المحتمل أن تهدد حياة القطط الصغيرة، وذلك لأن العدوى قد تنتقل من الأم إلى القطة حديثي الولادة، وتعني حالتهم الضعيفة أن الجهاز المناعي لا يمكنه التعامل معها.

وعندما تحاول القطة الأم إرضاع أطفالها، يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، ويمكن أن يتسبب هذا الألم في رفض الأم لقططها الصغيرة، ومن ثمّ تأكلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى