منوعات

ينفق 10 ألف دولار أسبوعياً على شيئ غير مرغوب.. معلومات لا تعرفها عن النجم فان دام.. والمفاجأة بثروته الخيالية!

Advertisements

رصد بالعربي – متابعات

ينفق 10 ألف دولار أسبوعياً على شيئ غير مرغوب.. معلومات لا تعرفها عن النجم فان دام.. والمفاجأة بثروته الخيالية!

الفنان العالمي جون كلود فان دام، ممثل بلجيكي من مواليد 18 أكتوبر 1960، ويعد أحد أشهر ممثلي أفلام الأكشن في هوليود، ويتميز ببنية قوية للغاية وسرعة الحركة.

ولد عام 1960 في مدينة برشام – بروكسل – بلجيكا وحين بدأ في ممارسة لعبة القتال الحر شجعه والده كثيرآ في هذا وذلك لضعف بنيانه وكان خجولا جدا لا يلعب مع أقرانه حتى فاز ببطولة العالم في عام 1976 حينها فاز بأسرع ضربه قاضيه وبعدها قام بعمل صالة جمانيزيوم تحمل اسم كاليفورنيا جيم.

ثم باع هذا المشروع وسافر إلى هونج كونج ومنها إلى هوليوود ولعب بدور صغير جدا في أحد أفلام الممثل تشاك الطحّان وبعدها عمل في مطعم لغسيل الصحون وحارس أمن في أحد الملاهى الليلية ومدرب بالساعة وبعدها عرض عليه دور شاب شاذ ج //نسيا في فيلم موناكو للأبد ولحسن حظه يراه المنتج مناحم جولان وهو يداعب أحد أصدقائه بالقفز عاليا وعمل ركلة الدوران 360 درجة فأخذه ليمثل فيلم رياضة الدم (BLOODSPORT) وتوالت عليه الأفلام حتى أصبح أشهر ممثل أكشن في هوليوود.

قام فان دام بالعمل كممثل ومخرج في نفس الوقت في فيلم الطموح(The Quest)، يتحدث الفيلم عن ملك من بلاد التيبت يبعث برسائل إلى أبطال في فنون القتال من كل أنحاء العالم لكي يتنافسون عنده داخل مدينة تعرف باسم المدينة الضائعة ويكون فان دام أحد المقاتلين هناك.

ولد فاندام جان كلود كميل فرانسوا فارنبيرج، في 18 أكتوبر 1960، في بيرشم-سانت أغاثا، بروكسل، بلجيكا، ابن إليانا ويوجين فارنبرج، الذي كان محاسبا.

في سن الـ 11، انضم فاندام للمركز الوطني للكاراتيه تحت إشراف كلود جويتز في بلجيكا. فاندام تدرب لمدة أربع سنوات وحصل على موضع على فريق الكاراتيه البلجيكي، واصل التدريب في وقت لاحق في الكاراتيه كونتاكت والكيك بوكسينغ من قبل دومينيك فاليرا في سن الـ 15.

بدأ فاندام المنافسة بمهنة الكاراتيه في بلجيكا. من عام 1976 إلى 1980، فاندام أحرز بسجله 44 انتصاراً و 4 هزائم في بطولة عدم شبه الاتصال في مباريات البطولة.

في سن الـ 16، تولى الباليه، الذي درسها لمدة خمس سنوات، وفقا لفاندام، الباليه “هو فن، لكنه أيضا واحدة من الرياضات الأكثر صعوبة.

بدأ فنون الدفاع عن النفس في سن العاشرة، ألحقه والده في مدرسة كارتيه شوتوكان، تتكون أساليبه من الكاراتيه والكيك بوكسينغ.

حصل في نهاية المطاف على الحزام الأسود في الكاراتيه بدأ برفع الأوزان لتحسين اللياقة البدنية، مما أدى في نهاية المطاف إلى حصوله على لقب سيد بلجيكا في كمال الاجسام.

كان فان دام عضوا في فريق كاراتيه بلجيكا عندما فازوا ببطولة لو كوبيه فرانسوا للكاراتيه الأوروبية ل 26 ديسمبر 1979 في بروكسل.

بدأ فاندام حياته المهنية بكارتيه الاتصال الكامل في عام 1977، عندما روج مدربه كلود جويتز لاول مرة على الإطلاق نظام الاتصال الكامل ببطولة الكاراتيه في بلجيكا.

من عام 1977 إلى 1982، فاندام سجل 18 انتصاراً (18 بالضربة القاضية) و 1 هزيمة.

وخلال حياته المهنية لمدة 5 سنوات اتصال كامل، خرج فاندام من جديد بعد مباراة مع شيرمان بيرغمان.

ذهب فاندام على ضرب بيرغمان في 56 ثانية من الجولة الأولى. وفي عام 1980، لفت فاندام انتباه الفئة الفنية لمجلة الكاراتيه وناشر ورئيس تحرير المجلة مايك أندرسون، وفالفيك جيت بطل أوروبا، كل من الرجال كلفوا فاندام كاحتمال مقبل، فاندام تقاعد من المنافسة في عام 1982.

منذ عام 2009، فاندام كان يخطط بالعودة لقتال الملاكم الأوليمبي السابق الحاصل على الميدالية الذهبية كامسينج وكان القتال نقطة محورية في حياته في برنامج تلفزيون الواقع جون كلود فاندام:خلف الأبواب المغلقة الذي أظهر الحقيقة. قد أجل القتال مرارا و مع العديد من النقاد يشكون أن ذلك سيحدث أبدا، خصوصا منذ حجز مكان انعقاد كان حتى مشكلة، لا يزال فاندام يعزم على محاربة كام سينج.

ديسمبر 2012، شوهد فاندام ضمن طاقم حلقة كامسينج، عندما قاتل ضد التايلاندي جومهود كياتاديسك. بعد المعركة وفي مقابلة كام سينغ مع فاندام جامله قائلاً “وجه هوليوود الجميل على الرغم من اتخاذه العديد من الركلات”.

تم مقابلة فاندام بعد القتال حيث أكد من جديد التزامه في القتال, أُفيد كام سينج لاحقاً أن المباراة قد تأجلت بسبب فيلم المستهلكون 2 ويجوز تأجيل المزيد من إذا شارك في المستهلكون 3.

قام جون كلود فان دام بفيديو إعلاني لشاحنات فولفو اُطلق في 13 نوفمبر 2013 في يوتيوب ويصور فان دام وهو فاتح كلتا رجليه تماما ومسندا قدميه على مرآتا الرؤية الخارجية لشاحنتي فولفو.

حُظي الإعلان بـ11 مليون مشاهدة خلال ثلاثة أيام وبـ35 مليون مشاهدة في الأسبوع الأول. وقلد الإعلان بطريقة ساخرة الممثل تشانينج تيتوم. وقلده شباب كثر من بينهم أشخاص في العالم العربي.

فاندام أحتل المركز الثاني في تحدي كوبيه ديس كاراتيه (1 تجارب). في البطولة لمدة 3 أيام، هزم فاندام 25 خصما قبل ان يخسر في المباراة النهائية لزميله في الفريق انجيلو سباتارو.

عانى فاندام من تعاطي المخدرات ابتداء من عام 1995، ودخل ببرنامج إعادة تأهيل لمدة شهر في عام 1996 لكنه ترك ذلك بعد أسبوع واحد فقط. وفي عام 1996، أنفق ما يصل إلى 10،000 دولار في الأسبوع على الكوكايين، حيث ذكرت مصادر ان ثروة فان دام تجاوزت 300 مليون دولار.

وبعد تصوير الفيلم “Knock Off” توقف عن التدخين في 1998، تم تشخيص فاندام على معاناته من الاضطراب الثنائي القطب بعد أن أصبح ذا طابع انتحاري وبدأ العلاج على استقرار المزاج، فالبروات الصوديوم. نقطة التحول نحو تحسين حالته الصحية جاء ابتداء من أواخر عام 1997، بعد إجراءات الطلاق النهائي.

تزوج فاندام أربع مرات، الأولى كانت من ماريا رودريجيز (1980 – 1984)، بعدها بعام تزوج من سينيثيا ديرديريان واستمر الزواج لعام واحد أيضاً (1985 – 1986)، ثم تزوج دارسي لابيير (1994 – 1997)، علماً أنه تزوج غلاديس بورتوغيس بين العامين (1987 و1992) وعادا سوياً منذ العام 1999 حتى الآن. له ابنان هما، كريستوفر فان فارينبيرغ ونيكولاس فان فارينبيرغ، وابنة واحدة تدعى بيانسا بري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى