الهجرة واللجوء

ماهي شروط الجنسية في النمسا وكيف أحصل على الكرت الأبيض ومساعدة اللاجئين في النمسا

ماهي شروط الجنسية في النمسا وكيف أحصل على الكرت الأبيض ومساعدة اللاجئين في النمسا

يتم الحصول على الجنسية النمساوية من خلال :
أ.الأصل أو ب.التجنس أو ج.بالتبعية
وهنا سوف نتحدث عن التجنس. وهي على نوعين تهمنا بشكل خاص

١- بعد عشر سنوات
٢- بعد ست سنوات.
أولاً: الشروط العامة:)( الجنسية بعد عشر سنوات) المادة ١٠ من قانون الجنسية:

١. موقف إيجابي للجمھورية النمساوية وعدم الاخلال بالأمن والنظام والسلامة العامة ، وعم وجود علاقات أو صلات بالجماعات الإرھابية أو المتطرفة.

٢. حسن السيرة والسلوك (عدم وجود أحكام قضائية نافذة المفعول ، أو دعوة جنائية قائمة داخل البلاد وخارجھا (فقط اوروبا) ، وعدم وجود مخالفات إدارية جوھرية ).

٣. عدم وجود منع إقامة في النمسا ( أو في احد دول الاتحاد الأوربي ) ، وعدم وجود دعوى لانھاء الإقامة ، وعدم وجود ابعاد من البلاد في اخر 12 شھر. (keine Rückkehrentscheidung oder keine Einreiseverbot oder Aufenthaltsverbot )

٤. التنازل عن الجنسية الأصلية, إلا إذا كان التنازل فيه اضرار للكيان المادي والشخصي أو الدولة الأم لا تسمح بالتنازل عنها (سوريا مثلا).

٥. وجود دخل كافي لمتطلبات المعيشة دون الجصول على مساعدات مالية من دائرة الشؤون الاجتماعية. (سوف نعود إلى تفصيل هذه النقطة).

٦. إثبات المعرفة باللغة الألمانية (المستوى (B1 (سوف نعود إلى تفصيل هذه النقطة).

٧. إثبات المعرفة (امتحان) بالنظام الديمقراطي والتاريخ النمساوي وتاريخ الاقليم الذي سوف تمنح فيه الجنسية.

٨. سيرة ذاتية من تاريخ الولادة إلى تاريخ تقديم الطلب تذكر فيها أماكن وبلدان إقامتك.

إمتحان الجنسية: يتكون ھذا الامتحان من ٣ اسئلة ٦ مجالات .تصاغ الاسئلة بعدة خيارات للاجابة .للنجاح في ھذا الامتحان يجب إما في كل مجال الإجابة على ٣ أسئلة أو الاجابة الصحيحة على ١٢ من ١٨ سؤال (يجوز التقدم للامتحان أكثر من مرة). بس تقدم أوراق وطلب الجنسية بيعطوك كتب مشان تدرس منها لامتحان الجنسية

بعض الأشخاص المحددين لايجب عليھم إثبات معرفتھم باللغة الألمانية أو تاريخ النمسا فإما أن يكونوا مستثنين من ھذا الواجب (الأطفال قبل سن دخول المدرسة ،النمساويون السابقون ، الأشخاص المتقدمين بالعمر والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية) أو أن يكون ھذا الواجب قد تحقق (درس في أحد المدارس الحكومية أو الثانوية مع إنھاء إيجابي لمادة اللغة الألمانية.)

إثبات الدخل: حسب اللائحة الصادرة في يناير ٢٠١٩ الحد الأدنى المطلوب حسب المادة ٢٩٢ من قانون الضمان الإجتماعي هي كالتالي:

أ. 933.06 يورو للشخص الأعزب,
ب. 1398.97 للزوجين,
ت. 143.97 عن كل طفل.

من حيث المبدأ ، يجب حساب هذه المبالغ ، بعد خصم التكاليف العادية الشهرية (مثل الإيجار ، وأقساط الائتمان ، وما إلى ذلك) ، بقدر ما يبلغ مجموعها 294،65 يورو, وكل مبالغ زائد يضاف إلى الدخل المطلوب.
ثانياً: الجنسية بعد ست سنوات: المادة ١١أ الفقرة السادسة من قانون الجنسية.

تحصل على الجنسية النمساوية بعد ست سنوات وليس بعد عشر سنوات يفترض توافر الشروط التالية حسب المادة ١١ الفقرة السادسة من قانون الجنسية النمساوي يحق للأجنبي المقيم على الاراضي النمساوية التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد اقامة ست سنوات نظامية وغير منقطعة وتوافر الشروط العامة المذكورة أعلاه (من ١ إلى ٧ المادة ١٠ من قانون الجنسية):

١- إما أن يكون مقدم الطلب ( سواء شخص أعزب أو الزوجين) وصل إلى المستوى B2 في اللغة الألمانية وتكون الشهادة صادرة عن إحدى المعاهد المعتمدة من وزارة الاندماج النمساوية.

٢- او ان يستطيع مقدم الطلب إثبات انخراطه واندماجه الشخصي في المجتمع بان يثبت مثلا اشتراكه في عمل طوعي لمدة ثلاثة سنوات ضمن منظمات ذات فائدة تعود على المجتمع او ممارسة عمل لمدة ثلاث سنوات في احدى المجالات الاجتماعية الطبية او التربوية

او التمثيل لجهة او جمعية لمدة ثلاث سنوات .(يعني ما حصل على المستوى B2 فهون المطلوب منه إثبات ثلاث سنوات عمل نظامي وثلاث سنوات عمل تطوعي).

طبعا وكون النوع الثاني ليس محدد بشكل واضح بل تركه المشرع بشكل يدعو للغط وهذا ما يجعل الجهة المختصة التي هي نفسها لم يصلها توضيح كامل ومحدد عن نوع المنظمات وكيف يمكن ان تعتبر ان الشرط هنا متوفر لذا انصح بالاعتماد مبدئيا في تقديم الطلب على الشرط الاول لما فيه من السهولة والوضوح.

الدائرة المسؤولة:
في فيينا MA 35 , Dresdner Str. 93 / Block C, 1200 Wien
في باقي المقاطعات Amtes der Landesregierung

معلومات إضافية:
١- الأطفال المولودين في النمسا لأبوين ليس معهم الجنسية النمساوية لا يحصلون على الجنسية بالولادة وإنما يحصلون عليها مع الوادين أو أحدهما.

٢- أي وثيقة أجنبية يجب تقديمها في النسخة الأصلية مع الترجمة من ترجمان معتمد في النمسا.

٣- إذا كان أحد الزوجين محقق لشروط الجنسية والآخر غير محقق فيحق له التقدم للجنسية كالشخص الأعزب ولكن الزوج الآخر يحصل على الجنسية حسب الشروط العامة للأزواج (عشر سنوات مقيم في النمسا منهم خمس سنوات عيش مشترك مع الزوج).

٤- تختلف رسوم الجنسية من طلب إلى آحر تحددها دخل مقدم الطلب وعدد الأفراد وتختلف من كل مقاطعة إلى أخرى ولكن بالعموم لا تقل عن 1000 يورو.

٥- لايهم أن كنت لا تحصل على المساعدات الإجتماعية المهم يكون دخلك مغطي الحد الأدنى المطلوب. (يعني واحد راتبه 900 وأجار بيته مع المصاريف 300 وما عم يقبض شي من السوسيال فهون يعتبر هذا الشخص غير محقق لشرط الدخل ولو ما عم يقبض شي من السوسيال).

٦- أي مساعدة (سكن, أجار….) تعتبر مؤثرة على الجنسية لآنه قانوناً ما بيحق لك تحصل عليها لو دخلك زايد على الحد الأدنى).

٧- تعتبر Arbeitlosgeld دخل وليس مساعدة.

٨- بدء حساب العشر سنوات او الست سنوات من تاريخ الإقامة القانونية وفي حالات اللاجئين من تاريخ الحصول على الكرت الأبيض.

٩- بالنسبة ل مدة العمل وخاصة لمن يرغب في التقدم بعد ستة سنوات ان تكون ثلاثة سنوات عمل ويحسب آخر ٦ أشهر لمتوسط الدخل.

١٠- مساعدة السكن ومساعدة الايجار منصوص عليها في قانون الضمان الاجتماعي المواد :

٢، ١٠ الى ١٥، ومن المواد ٢٠ الى ٢٨ وبالتالي تعتبر جزء من السوسيال وتؤثر قولا واحدا على الجنسية.

هذه معلومات في المجمل ولمزيد من التفاصيل والحالات الخاصة يرجى التواصل على بريد صفحة مستشارك القانوني في النمسا.

المصادر:
– المواد 10 و 11أ من قانون الجنسية
– المادة 292 من قانون الضمان الإجتماعي
– موقع Help.gv.at
– موقع Stadt Wien

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock